مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2009

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2009

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الثاني (يناير)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

كورال الفيحاء على مسرح جامعة الجنان

 

بحضور ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الإله ميقاتي، وممثل الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، ومدير المركز الثقافي الفرنسي روبرت هورن ورئيس مالية الشمال الأستاذ وسيم مرحبا، والعديد من الشخصيات والوجوه السياسية والاجتماعية إضافة ً إلى رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، استضافت الجامعة على مسرحها كورال الفيحاء في أمسية فنية بعنوان: "لأطفال غزة نغني". كورال الفيحاء الحائز على جائزتي أفضل كورال وأفضل قائد الكورال بمهرجان وارسو العالمي للغناء الجماعي 2007 غنّى بقيادة المايسترو باركيف تاسلاكيان وبحضور 30 من أعضاء الفرقة التي تنتمي لطرابلس وشمال لبنان، التراث اللبناني والسوري والعراقي والأندلسي والأرمني وغيرهم، في تحيّة لغزّة وبيروت.

بداية الأمسية كانت مع النشيد الوطني ونشيد الجنان. ثم قدمت الشاعرة وفاء الأيوبي الحفل بلمسات شعرية صادقة مرحبة ً بضيوف الجنان ومبدية ً أسفها لما يجري في غزة، بعدها اعتلى أعضاء الكورال المسرح ليذهلوا الناس بالغناء الطربي الأصيل ومن دون أي آلة موسيقية باستثناء البيانو الذي ترافق مع أغنية "يا بيروت" فقط. استمرّت الأمسية حوالي ساعتين متواصلتين لتنتهي على وقع الأغاني الحماسية والوطنية كما بدأت.

إلى جانب هذا الحفل نظم أعضاء مكتب الجنان للعمل التطوعي معرض صور مزيّناً بالشموع، كما قدّم خان الصابون هدايا يعود ريعها لأطفال غزة، وكذلك الكتب المقدّمة من السفير الجزائري في لبنان. وقد بذل أعضاء المكتب أقصى جهودهم لجمع التبرعات لأهالي غزة فلهم كل التحية والتقدير.

مسرح الجنان يُدشَّن اليوم ليزيد من تألّق ونجاح الجامعة وليبهر الناس بضخامته وتجهيزاته وليحتلّ مركزا ً مهما ً بين مسارح لبنان الراقية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

شندب يحاضر في الجنان

 

بالتعاون مع جمعية خريجي الجنان نظم قسم الأنشطة محاضرة ً بعنوان "جرائم إسرائيل أمام المحكمة الدولية" ألقاها المحامي الأستاذ طارق شندب. قدّم المحاضرة العضو المؤسس لجمعية الخرّيجين وأمين سرّها الأستاذ محمد سلطان، حيث عرّف بالضيف المحاضر وبموضوع المحاضرة.

أما الأستاذ شندب فتحدث عن الجرائم الصهيونية الكثيرة والتي لطالما طالبت منظمات لحقوق الإنسان ومنظمات اجتماعية بإدانة هذه الجرائم. كما أشار إلى المساندة الأميركية لإسرائيل عبر استخدام حق النقد الفيتو عند كل إدانةٍ لها من قِبَل هيئة الأمم المتحدة. كما أوجز تاريخ إسرائيل وما اقترفت من فظائع ومظالم دولية وعن سبب انجرار بعض الدول التي ساندتها في جرائمها بحق الإنسانية. وتلا المحاضرة نقاس ومداخلات من الحضور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان في زيارة إلى المكتب الثقافي لدولة الكويت

 

في إطار زيارات التعارف والتنسيق مع السفارات والمكاتب الثقافية التابعة لها، قام وفد من جامعة الجنان ضمّ كلاً من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن ومدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق بزيارة إلى المكتب الثقافي لدولة الكويت الشقيقة، حيث التقى رئيسته الدكتورة منى راشد الغيص، بالإضافة إلى المرشد الأكاديمي في المكتب الدكتور حمزة تركي سعد، والدكتورة سعاد جورج مصلح أعرج، وكانت مناسبة الزيارة للتعارف والتهنئة باستلام الدكتورة الغيص لمهامها الجديدة، وعرض لآخر المستجدات الأكاديمية والتعليمية في الجامعة وتقديماتها لطلابها الكويتيين.

وقد وجه الوفد للدكتورة رئيسة المكتب الدعوة لزيارة الجامعة وإقامة يوم ثقافي كويتي. وفي الختام أهدت نائب الرئيس د. عائشة يكن درع الجامعة للدكتورة الغيص عربون محبة واحترام لها وللشعب الكويتي الشقيق.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء تضامني مع غزة في جامعة الجنان في صيدا

 

أقامت جامعة الجنان في صيدا لقاء تضامنياً مع الشعب الفلسطيني في غزة حضره أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في الجنوب الدكتور قاسم صبح وعضو المكتب السياسي في حركة حماس الأستاذ أحمد عبد الهادي وأمين سر لجنة المتابعة أبو بسام المقدح وأمين سر جبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف والمسؤول الطلابي في حركة فتح في صيدا الأستاذ محمد صيام إضافة إلى مدير الجامعة الدكتور أحمد إشراقية ومسؤول العلاقات العامة في الجامعة الأستاذ محمد العرب وحشد من الهيئة التعليمة والإدارية والطلاب.

وقد طالب الأستاذ أحمد عبد الهادي بتسمية اللقاء باحتفال النصر وقال: "كنا في الأيام نعقد لقاءات ونقوم بأعمال تضامنية مع أهلنا في غزة ولكننا اليوم نحتفل بالنصر، فقد حاول العدو أن يحقق أهدافاً كثيرة منها القضاء على المقاومة وتغيير الواقع في غزة ومنع تهريب الأسلحة وما حصل في غزة هو نصرلأن العدو لم يستطع تحقيق أهدافه"، وأضاف عبد الهادي أن ما تم تحقيقه فعليا من قبل العدو الصهيوني هو هدم المساجد والبيوت والمدارس والمراكز التابعة للأمم المتحدة إضافة إلى قتل الأطفال والنساء والشيوخ مؤكداً على أن البنى التحتية للمقاومة لم تمس وأن الواقع لم يتغير.

واعتبر عبد الهادي أن النصر يتمثل أيضاً بانتفاض الشعب العربي والإسلامي مع ما حدث في غزة حيث أصبحت القضية الفلسطينية حاضرة في ضمير الأمة الإسلامية وأدرك العالم أن هذا العدو هو عدو عنصري وتعرف على حقيقة ماذا تعني قضية فلسطين. وأشار عبد الهادي إلى فتح صفحة جديدة على مستوى الواقع الفلسطيني مؤكداً على أن الإنجازات البطولية للمقاومة رسمت خطوطاً حمراء لا يمكن لأحد أن يتجاوزها.

وأوضح إلى أن هناك خطوات كثيرة بعد هذا النصر حيث تم إعطاء اسبوع للعدو بالانسحاب وإلا سييكون هناك موقف آخر". وعرض عبد الهادي إلى مراحل ما بعد الانسحاب والتي تمثل في رفع الحصار وفتح كل المعابر بما فيها معبر رفح ثم المصالحة الفلسطينية وتكريس الانتهاء من الانقسام الفلسطيني الأليم وذلك من خلال برنامج سياسي يقوم ويرتكز على المقاومة تمهيداً لإقامة الدولة الفلسطينية.

أما أمين سر جبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف فقال: " لن نكون الفقراء والضعفاء ولن نسمح لهم بأن نكون الضحية وأن نكون جسراً يمرون من فوقه إلى الشرق الأوسط الجديد" مستنكراً هذا التواطؤ المريب والصمت المخزي في هذا العالم الذي أصبحت تحكمه شريعة الغاب. وقال اليوسف: "نحن في ميادين القتال الأقوياء ونحن المقاومة ونحن الثورة التي لا تلين ولن تركع حتى النصر في فلسطين" مؤكداً على أن الدم الفلسطيني ليس مطروحاً في بازار الانتخابات الصهيونية. وهذا الدم في غزة هو دم كل فلسطيني في كل مكان، ورأى اليوسف في مقاومة العدوان ووحدة الصف ركنان أساسيان من أركان كفاح الشعف الفلسطيني داعياً إلى مواصلة الكفاح وتوحيد الصفوف لإعادة اللحمة الفلسطينية. كما وجه دعوة للقاء القوى الفلسطينية على قاعدة تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني مؤكداً على أن اتفاق القوى ليس موقفاً تكتيكياً ولا ضرورة سياسية وحسب وإنما هو أمر تفرضه الظروف الواقعية للواقع الحالي. وطالب اليوسف القادة العرب المجتمعين في الكويت بالخروج من القمة موحدين من أجل فلسطين بما يضمن مواجهة العدوان والخروج من نطاق المناقشات التي استغلها العدو لضرب غزة متمنياً عليهم أن يترفعوا في معالجة القضية المركزية فوق جميع الاعتبارات الأخرى. وطالب اليوسف الحكومة اللبنانية بالعمل على استئناف الحوار الفلسطيني اللبناني ومعاجلة الملف الفلسطيني كرزمة متكاملة دون تجزئته وعلى كافة المستويات بما يؤدي لاتفاق على رؤيا سياسية مشتركة لدعم حق العودة ورفض كافة مشاريع التوطين والتهجير والحفاظ على مكانة المخيمات ونسيجها الاجتماعي وتدعيم صمودها والعمل على إعادة إعمار مخيم نهر البارد مؤكداً على عدم الخروج عن إرادة الشعب اللبناني وإرادته وجيشه وحكومته.

وفي كلمته باسم المكتب الطلابي لحركة فتح وصف الأستاذ محمد صيام أحداث غزة بجريمة العصر وهي حلقة ضمن سلسلة بدأت في 15 أيار 1948 وقال: "إن غزة الجريحة اليوم ورام الله ياسر عرفات تخبران بأن طريق الانتصار لا يمكن أن تأتي إلا بالوحدة وترك التعصب البغيض" مؤكداً على أن أحداث غزة أثبتت أننا شعب واحد قضيته واحد ومسيرته ومصيره واحد.

وتحدث الشيخ محمد أبو زيد باسم الهيئة التعليمية لجامعة الجنان معتبراً أن العمل الفعلي على الأرض للمجتمع المدني قد بدأ الآن بعدما وضعت الحرب أوزارها وأنه من واجب كل إنسان مسلم أن يتعاطى مع موضوع فلسطين بطريقة غير آنية أو مرحلية يفور مع الأحداث ثم ما يلبث أن يهدأ. وأعطى أمثلة عن واقع المسلمين الأوائل وكيف تعاطوا مع أزمات مماثلة وخرجوا منا أقوياء متماسكين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

افتتاح مكتب الجنان للعمل التطوعي

 

برعاية رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، دعا قسم الأنشطة في الجنان إلى افتتاح وإطلاق مكتب الجنان للعمل التطوعي، وذلك بحضور نائبي الرئيس للشؤون الأكاديمية والإدارية والأساتذة والإداريين والطلاب.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجنان كانت دقيقة صمت على روح شهداء غزّة. ثمّ تحدثت رئيسة مكتب الجنان للعمل التطوعي الأستاذة ثروات ملحم عن كيفية إنشاء المكتب والخطوات التي قام بها في هذه المدة القصيرة لمساعدة أهالي غزة المنكوبة، كجمع التبرعات النقدية والعينية من أدوية وملابس ومواد غذائية من داخل مؤسسات الجنان. ثم تحدث رئيس قسم الأنشطة أ. الحبيب عبد الغني مرحّباً بالحضور شارحاً معنى التطوع وداعياً للإنتساب إلى مكتب الجنان للعمل التطوعي ومبيّناً البعد الإنساني والأخلاقي والديني لمعنى التطوع مثنياً على كل من لبى الدعوة بالحضور. أما ضيف اللقاء فكان الأستاذ المحامي محمد عمرو يكن، الناشط في مجال العمل التطوعي حيث تحدث عن "أهمية العمل التطوعي في خدمة المجتمع"، موضحاً معناه ومقرناً ذلك بأمثلة وشواهد وصور حيّة عن أهم الأعمال التطوعية التي يمكن أن يقوم كل شخص، إضافة ً إلى استعراض لسبل إغاثة أهل غزة وفلسطين.

تخلل الحوار مداخلات للعديد من الموجودين الذين أبدوا اندفاعهم نحو التطوع في سبيل إغاثة الآخر، وأبدوا استعدادهم لذلك عن طريق الانتساب لمكتب الجنان للعمل التطوعي. ودعت رئيس المكتب الجميع إلى دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول العمل التطوعي وأساليبه مع تنظيم برنامج زيارات للمياتم ودور العجزة وذوي الاحتياجات الخاصة.

بعدها شكرت نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن المحامي الضيف على حضوره وتفانيه في العمل التطوعي، وقدّم نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي درعاً تقديرياً للأستاذ يكن.

وفي الختام كانت جلسة مغلقة ودعوة للغداء في مطعم TAYRA على شرف الضيف الكريم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

سفير ماليزيا في جامعة الجنان

 

في إطار التعاون والتنسيق بين جامعة الجنان والجامعات الماليزية، زار الجامعة السفير الماليزي على رأس وفد من السفارة، بدعوة من رئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد.

كان في استقبال الوفد نواب الرئيس للشؤون الإدارية والأكاديمية وشؤون التطوير والتكنولوجيا ومدير العلاقات الخارجية في الجامعة، حيث اجتمعوا معه لمناقشة العديد من الأمور حول استراتيجية التعليم العالي الماليزي واهتماماته، وعبّر الجميع عن سعي الجامعة لتطوير العلاقات العلمية مع جميع الدول وخصوصاً ماليزيا. كما قدمت الدكتورة عائشة يكن شرحاً مختصراً عن مسيرة الجامعة العلمية والأكاديمية منذ تأسيسها في العام 1988 لغاية يومنا هذا.

وعلى هامش الزيارة، التقى السفير بالطالبات الماليزيات في الجامعة للإطلاع على أوضاعهنّ التعليمية والمعيشية. بعد ذلك قام الوفد بجولة في أرجاء الجامعة وأقسامها، ونهاية الجولة كانت في مطعم TAYRA لتناول الغداء ووُدِّع الوفد بمثل ما استُقبِل به من حفاوة وترحيب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تحيي يوم غزة

 

دعا قسم الأنشطة ورابطة الطلاب المسلمين في الجامعة إلى نشاطٍ مشترك ووقفة تضامن لطلاب الجامعة مع أهلنا في غزة، غزة الجريحة القابعة اليوم تحت احتلال صهيوني غاشم، وما يجري فيها من انتهاكات وتعديات تضرب بالأعراف الدولية وأبسط قواعد حقوق الإنسان عرض الحائط.

حضر الحفل لفيف من العمداء والإداريين والأساتذة والطلاب وشارك فيه النائب في البرلمان الجزائري الأستاذ حسن عريبي (الناشط في مجال حق عودة الأخوة الفلسطينيين، ومستشار معهد الدراسات الإستراتيجية العربية). وحضر رئيس هيئة نصرة الأقصى الأستاذ عزام الأيوبي.

البداية كانت تلاوة عطرة من القرآن الكريم للطالب عثمان أديب. بعدها استهل رئيس قسم الأنشطة أ. الحبيب عبد الغني اللقاء مؤكداً أنه "يعزّ على نفوسنا الأذى والمظلمة الدولية الكبرى التي تقع على مسمع العالم أجمع، على شعب ٍ أعزل قطعت عنه موارد الحياة وأسباب العيش الكريم". كما تحدث النائب عريبي عن القضية الفلسطينية وهي "قضية مركزية للأمة العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء". ولفت إلى أنه "خلال العدوان السافر على شعب فلسطين الأعزل الذي ليس معه سلاح وهذا التدمير المركز على البنية التحتية والإنسانية للشعب الفلسطيني يخرج علينا مجلس الأمن ليدين صواريخ المقاومة الإسلامية حماس". وأدان بعض الحكومات التي "تناست شعب فلسطين الصامد وتناست حقّه في وطن حرّ مستقل يحيا فيه الفلسطينيون حياة حرّة كريمة".

أما الأستاذ عزام الأيوبي فعبّر عن سروره لأن يكون "في صرح الجنان النوعي، خاصة ً ضمن الأحداث التي نشهدها اليوم في أمّتنا ومركزها في أرض فلسطين الحبيبة التي تسطر فيها صفحة ً ناصعة من تاريخ هذه الأمة". كما تأسّف لبعض أفراد هذه الأمة الذين "قد خذلوا أنفسهم وأمّتهم". ودعا في النهاية أن تتحد أمتنا العربية والإسلامية.

بعدها جرى عرض فيلم أعدته رابطة الطلاب المسلمين مصورةً للأحداث والجرائم الحاصلة في أرض فلسطين وغزة خاصة ً، كما صوّر هذا الفيلم صمود شعب فلسطين ووقوفهم بوجه الذئب الصهيوني.

في الختام كانت مداخلات للعديد من الطلاب الذين أكدوا تضامنهم مع غزة المنكوبة مطالبين بنصرة الحق والحرية على التنكيل والإضطهاد الحاصلين بحق الناس الأبرياء. ثم دعوة من مكتب العمل التطوعي في الجامعة لجمع التبرعات.

إنّ هذا النشاط هو سلسلة من النشاطات التي نظمها وينظمها طلاب الجامعة لإطلاق صرخة غضب بوجه من ينتهك حرمة الأرض العربية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مسيرة طلابية من جامعة وثانوية الجنان لنصرة غزة

 

تضامناً مع أهلنا في غزة واستنكاراً لما يحصل في فلسطين، ورفضاً للعدوان الصهيوني الغاشم، نظمت مختلف المدارس والجامعات في أبي سمراء مسيرة ً طلابية لنصرة غزة.

وكان لجامعة وثانوية الجنان مشاركة ملفتة في هذه المسيرة بحيث انطلق وفد الجنان من طلاب وإداريين من أمام مبنى الجامعة لملاقاة الوفود الأخرى الذين تجمهروا كلهم تحت عنوان واحد وهو "نصرة غزة"، وجالوا في مختلف أرجاء أبي سمراء هاتفين بإسم الحرية والغضب على العدو الصهيوني.

والأبرز في هذا اليوم كان الاتصالات التي أُجريت من الجامعة والثانوية مع العائلات الفلسطينية الواقعة تحت الحصار حيث أكد الطلاب تضامن الشعب اللبناني مع كل فلسطيني مضطهد.

هذه المسيرة كانت بمثابة مشاركة لنقول: بأنّ مدافع الصهيوني وصواريخه لن تسكت أبداً أفواهنا المطالبة دوماً بنصرة الحق والحرية والعيش بكرامة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في التاريخ الإسلامي المقدمة من الطالبة

ناديا محمد زهير الغزولي

بعنوان:

"الأبناء منذ دخولهم اليمن وحتى القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي دراسة سياسية اقتصادية اجتماعية"

وذلك يوم السبت الواقع في 03/01/2009م الموافق 6 محرم 1430هـ في تمام الساعة الثانية عشر والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور حسن مبيض مشرفاً

الأستاذ الدكتور إلياس القطار مناقشاً

الأستاذ الدكتور جورج نصار مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور أنيس الأبيض مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في التاريخ الإسلامي المقدمة من الطالبة

ناهد كامل محفوظ

بعنوان:

"العمق الأمني لمصر في بلاد الشام منذ الأسرة الحادية عشرة وحتى الأسرة العشرون (2052ق.م- 1182ق.م) دراسة لغوية تاريخية من خلال النصوص المصرية القديمة"

وذلك يوم السبت الواقع في 03/01/2009م الموافق 6 محرم 1430هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور حسن مبيض مشرفاً

الأستاذ الدكتور أحمد حطيط مناقشاً

الأستاذ الدكتور عمر تدمري مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور أنيس الأبيض مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 04. February 2009

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>