مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2004

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2004

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

تموز

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية مناقشة أطروحة دكتوراه في الدراسات الإسلامية المقدمة من الطالب سعد كموني بعنوان:

"من ملامح العقل العربي في النص القرآني الكريم"

وذلك يوم السبت الواقع في 31/7/2004 الموافق 14 جمادى الآخرة1425هـ. في تمام الساعة التاسعة.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي رئيساً
الأستاذ الدكتور علي مهدي زيتون مشرفاً
الأستاذ الدكتور أحمد أبو حاقة مناقشاً
الأستاذ الدكتور وجيه فانوس مناقشاً
الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

وقد نال الباحث المناقش الدكتوراه في الدراسات الإسلامية بدرجة (جيد جداً).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الندوة اللبنانية الألمانية الأولى في جامعة الجنان

 

نظمت جامعة الجنان مركز الأبحاث والتنمية بالتعاون مع منظمة VAEF ألمانية، الندوة اللبنانية الألمانية الأولى لسياسات الطاقة التقنية، التي تناولت موضوع "البحث عن فرص للتعاون التقني وأصحاب رؤوس الأموال من أجل مشاريع في المنظمة التجارية بين ألمانيا ولبنان".

حضر الندوة المقدم فيصل تنيان ممثلاً قائد المنطقة الأمنية في الشمال، رئيس منظمة VAEF المهندس سمير مراد، رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، نائب رئيس الجامعة - المدير الإداري الدكتور بسام حجازي، عمداء الكليات والأستاذة المحاضرون وحشد من المهتمين.

بداية، تلاوة من القرآن الكريم للقارئ الشيخ الحافظ زياد الحاج، فالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة لعميد كلية الإعلام في الجامعة الدكتور أسامة ظافر كبارة الذي رأى بأن العالم اليوم لم يعد يتحرك في دائرة مغلقة من النشاط الاقتصادي الخاص بكل دولة من الدول، بل بات يتسع ويتزايد في إطار عالمي شامل يعطي القدرات البشرية بُعدها الإنساني الكبير والذي يتخطى الحدود والسدود، ويسمو إلى مستوى المشاركة الفاعلة بين كل بني الإنسان، بلا التفات للون أو جنس أو عرف أو دين.

ثم كانت كلمة المهندس سمير مراد رئيس منظمة VAEF قال فيها: منذ أربع سنوات نقوم بأبحاث في مجالات مختلفة، وكانت الفكرة في هذه المنظمة أن يستفيد من هذه الأبحاث دول عربية وإسلامية كأندونيسيا ولبنان والآن بدأنا مع المغرب. وإن شاء الله سوف نتابع في الكثير من الدول العربية الأخرى التي يوجد لديها أعضاء داخل المنظمة.

ثم كانت كلمة مركز الأبحاث والتنمية التي ألقاها الأستاذ الدكتور أنطوان ديري التي ركز فيها على أن البحث العلمي الحديث هو باختصار التفتيش الحثيث على حلول لكل ما قد يكون مفيداً حياتياً. إنه اليوم بالتأكيد حاجة حياتية، حاجتنا للوصول إلى حل المشاكل التي كانت قد طرحتها شروط الآخرين على أرضنا أو حاجتنا نريد أن نطرح ، نحن، بواسطتها شروطاً مستحدثة على أرض الآخرين. ففي زمن السلم نبحث عن المال وفي زمن الحرب، نبحث عن البقاء فمال زمن السلم وبقاء زمن الحرب شرطان حياتيان.

ممثل رئيس تجمع الصناعيين في لبنان هشام أبو جودة من جهته رأى بأن جمعية الصناعيين لا تعتبر أن حجم الدول هو عائق أمام تقدمها وازدهارها وفاعليتها في محيطها. كما إنها لا تحاول أن تفصل ثوباً اقتصادياً على حجم لبنان فقط، بحاجته الضيقة وسوقه المحدودة.

فالازدهار لا يمكن أن يأتي لشعبين إلا إذا اعتبرنا أن العالم أجمع هو مسرح عمله ونشاطه، وطموحنا هو بحجم هذا العالم. إلا أنه لا يمكن لنا أن نحقق طموحنا إلا إذا لعبت الجامعات دورها الاقتصادي كحاضنة لروح الريادة وكمصدر أساسي للمعرفة والمهارات التطبيقية. لذلك فإن سعي الجمعية لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة اللبنانية هو عمل دائم ومتواصل. فالصناعة هي محرك الاقتصاد، وهي تملك القدرة على خلق فرص عمل جديدة ذات مهارات عالية، خاصة لآلاف الطلاب الوافدين سنوياً إلى سوق العمل. وبكلام أكثر وضوحاً وصراحة أقول: إن لبنان لن يتمكن من خلق اقتصاد حديث وحيوي إذا لم يعضد موضوع تشجيع الريادية في صلب السيارات الحكومية والمناهج الجامعية.

كلمة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، ألقاها مدير الجامعة الدكتور بسام حجازي الذي أشار إلى تلك السمة الإنسانية المتوفرة في شراكتنا مع أوروبا، حيث إن الاتحاد الأوروبي يمضي الآن قدماً لتحقيق تنمية مستدامة إنسانية الطابع عالمية التوجه، ولتعيد تحريك السواكن وبث الأمل بغد أفضل مشرق للبشرية جمعاء. ونحن في لبنان نتيجة حرب ظلامية استهلكت من عمره خمسة عشر عاماً، ما أحوجنا للاستنارة من ألمانيا وخبراتها، ولا سبيل إلى ذلك إلا عبر تعاون بنّاء وطويل الأمد، نظراً لتشابه البلدين والشعبين وعوامل المقاربة الأخرى.

إن لبنان الآني يمثل ميداناً واسعاً للاستثمار في مجالات متعددة، وبالأخص تلك المشاريع التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، أضف إلى أن الازمة المعيشية الضاغطة، جعلت اليد العاملة الماهرة رخيصة بالنظر إلى مثيلتها الألمانية، كما أن لبنان من موقعه الجغرافي الممتاز والتسهيلات التي يمنحها للمستثمرين، تجعله في مركز فريد بين دول الشرق المتوسط، أما الفائدة الكبرى، فتتمثل في الإفراج عن الإبداع العلمي اللبناني، دون دفعه إلى الهجرة دفعاً.

ونحن ننوه بهذا المجال بتحمل ألمانيا للأمواج المتعاظمة من اللبنانيين الذين أتوها خلال الحرب وبعدها، وقد أمنت لهم ما تؤمنه للمواطنين الألمان دون تفريق أو تمييز.

تلا حفل الافتتاح الجلسة الأولى التي ترأسها عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان الدكتور محمد علم الدين، وكان مقررها المهندس عمار يكن، فتحدثت الدكتورة فاطمة بدوي – الجامعة اللبنانية- عن تطوير المهارات العلمية والتقنية. ثم تناول المهندس وائل زمرلي الجامعة اللبنانية الكلام عن سبل استخدام الطاقة الشمسية في المنازل والمؤسسات. أما الدكتور عاطف عطية الجامعة اللبنانية فتناول الحديث عن استيعاب التكنولوجيا بين العولمة والحفاظ على الهوية.

وختاماً كان للمهندس جمال خليل مداخلة تحدث فيها عن هندسة البرمجيات والتعاون مع ألمانيا، خدمات الحصول على بعض المشاريع من ألمانيا وتنفيذها في لبنان.

في اليوم التالي تتابعت جلسات الندوة. فكانت الجلسة الثانية برئاسة د. بسام حجازي، تحدث فيها المهندس نضال فواز، متناولاً محورين: الأول: الدافع الألماني وهو تحويل بعض المهمات إلى أيدٍ عاملة رخيصة التكلفة بالخارج. على سبيل المثال تحويل بعض الأعمال إلى الهند). والمحور الثاني: الدافع اللبناني ( وهو إيجاد فرص العمل للباحثين العلميين اللبنانيين بداخل لبنان وعدم اضطرارهم للهجرة إلى الخارج).

ثم كانت محاضرة للمهندس سمير مراد رئيس منظمة VAEF، وكانت تحت عنوان: أساسيات سياسة التقنية.

وتبعت هذه الجلسة، جلسة ثالثة كانت الأخيرة في هذه الندوة، ترأسها الدكتور وليد الأيوبي، وتحدث فيها المهندس جمال خليل عن تنمية المواهب العلمية والتقنية عند الأجيال الصاعدة في مجال التكنولوجيا التطبيقية وذلك عن طريق الصناديق الاختبارية. كما تحدث أيضا المهندس نضال فواز ف محاضرة تحت عنوان (تحت الدراسة، متعلق بمجال الإلكترونيات)

ثم قدم المهندس سمير مراد مشروع اللوتي واستخدام لطاقة الشمسية كطاقة بديلة لتحريك الأجسام الطائرة واستحداث مواد بنائية متعلقة بها. ثم تحدث المهندس هولبر نورل عن التقنية الزراعية والتغذية ونهندسة الموروثات.

وانتهت الندوة بتقديم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن درع الجامعة لرئيس منظمة VAEF المهندس سمير مراد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة أطروحة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن المقدمة من الطالب مجدي محمد سرور سعد باسلوم بعنوان:

"تأويلات أهل السنة تأليف محمد بن محمد بن محمود ابو منصور الماتريدي المتوفى سنة 333 من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة التوبة تحقيق ودراسة "

وذلك يوم الخميس الواقع في 29/7/2004 الموافق 12 جمادى الآخرة 1425هـ. في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور محمود إسماعيل رئيساً
الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً
الأستاذ الدكتور محمود عبود مناقشاً
الأستاذ الدكتور عبد العزيز حاجي مناقشاً
الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً

وقد نال الباحث المناقش الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن بدرجة (جيد جداً).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة رسالة ماجستير في الثقافة الإسلامية المقدمة من الطالب جاسم محمد بدر عبد العزيز المطوع بعنوان:

"الأسرار الزوجية في ضوء الكتاب والسنة والواقع"

وذلك يوم الأربعاء الواقع في 28/7/2004 الموافق 11 جمادى الآخرة 1425هـ. في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذة الدكتورة منى حداد مشرفاً ورئيساً
القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً
الدكتور أسامة كبارة مناقشاً
الدكتورة هدى حداد مناقشاً

وقد نال الباحث المناقش الماجستير في الثقافة الإسلامية بتقدير (ممتاز ).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب بسام محمد الأحمد الشيخ بعنوان:

"ضمان العيب في المعاملات المالية (دراسة مقارنة)"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/7/2004 الموافق 7 جمادى الآخرة 1425هـ. في تمام الساعة الواحدة ظهراً.
لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً
الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً
الدكتور محمود إسماعيل مناقشاً
القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً

وقد نال الباحث المناقش الماجستير في الفقه المقارن بتقدير على المناقشة (ممتاز).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة أطروحة دكتوراه في السنة وعلوم الحديث المقدمة من الطالب ماجد أحمد نيازي الدرويش بعنوان:

"مائة حديث مختارة من زوائد حلية الأولياء على الكتب الستة"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/7/2004 الموافق 7 جمادى الآخرة 1425هـ. في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي رئيساً
الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً
الأستاذ الدكتور صالح معتوق مناقشاً
الأستاذ الدكتور علي البقاعي مناقشاً
الأستاذ الدكتور محمود عبود مناقشاً

وقد نال الباحث المناقش درجة الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث  بتقدير (جيد جداً).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

تخريج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب جامعة الجنان

 

في حفل زاخر عمّ بالمودة، وبرعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود، ممَثلاً بمعالي وزير النقل والأشغال العامة الأستاذ نجيب ميقاتي، وبحضور البروفسور كلود بواسادي رئيس جامعة كومبيان، فرنسا ضيف الشرف، احتـفلت جامعة الجنان مساء يوم الجمعة 16-7-2004 بتخريج الدفعة الثالثة عشرة من طلابها.

وقد حضر الحفل سعادة النائب عبد الرحمن عبد الرحمن ممثِلاً دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي، ومدير عام وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ جورج نعمة، ممثِلاً دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ رفيق الحريري، النواب الدكتور محمد الصفدي، محمد يحيى، جمال إسماعيل، ممثل دولة الرئيس الأستاذ عمر كرامي، ممثل دولة الرئيس عصام فارس، ممثل معالي الوزير الدكتور سمير الجسر، ممثل معالي الوزير سليمان فرنجية، ممثل النائب نائلة معوض، النواب السابقون: الدكتور فتحي يكن، أسعد هرموش، ممثل مؤسسة الأمير الوليد بن طلال، ممثل قائد الجيش العقيد بسام العبد، ممثل مدير عام الأمن الداخلي قائد المنطقة الأمنية في الشمال العميد خضر قبيسي، المقدم عبد الجواد ديب، النقيب صفوح جاجية، أعضاء بلدية طرابلس: د.خالد تدمري، أ.عبد المنعم كبارة، أ.ليلى شحود، رئيسا بلدية القلمون والسفيرة طلال دنكر والشيخ نصر هرموش، وحشد من قادة الفكر ورؤساء الجمعيات، وشخصيات تربوية ودينية وحزبية، وأهالي الخريجين، رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، عمداء وإداريو وأساتذة الجامعة والطلاب.

استـُهل الحفل بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، تلاها القارئ الحافظ الشيخ زياد الحاج، بعدها كان النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، ثم دخول موكب الخريجين يتقدمهم موكب عمداء الجامعة والأساتذة.

بداية رحبت عريفة الاحتفال الدكتورة غادة صبيح - رئيسة قسم الترجمة والتعريب - بجميع الحاضرين.

ثم كانت كلمة عميد الخريجين التي ألقتها الطالبة عزّة غندور في كلية الصحة العامة قائلةً: "لا يفوتنا ونحن بهذه المناسبة إلا أن نذكر بكل فخر واعتزاز هذا الجهد العظيم والتفاني والإخلاص الذي بذل، ومازال يبذل، وبكل نكران للذات من السادة أساتذتنا الأفاضل وفي مقدمتهم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن". شاكرة باسم الخريجين جميع الحاضرين على تشريفهم هذا الحفل الكريم داخل هذا الصرح المعطاء.

بعدها كانت كلمة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، داعية فيها هيئات المجتمع المدني كافة والمرجعيات الدينية ونقابات المهن الحرّة والهيئات التربوية والجمعيات للتكاتف والتضامن للانطلاق ببناء الإنسان وإلى تنمية شاملة تعتمد الموضوعية والشفافية في التعامل فيما بينها، لتأمين المستقبل لأبنائنا الشباب من أجل إبعاد شبح الهجرة عنهم.

ثم وجهت د. يكن تحية خاصة لضيف الحفل البروفسور كلود بواسادي رئيس جامعة كومبيان - فرنسا. وتحية إكبار لراعي الحفل فخامة الرئيس لحود الذي أصدر مرسوم الترخيص لهذه الجامعة. وختمت كلمتها متوجهة إلى الخريجين قائلة: ليكن حبّ الخير والإخلاص الوقود الذي يمدّكم بالطاقة في مسيرتكم، فأنتم ما ارتضيتم إلا أن تكونوا النخبة وما ارتضت النخبة بديلاً سواكم.

ثم كانت كلمة ضيف الحفل البروفسور كلود بواسادي، رئيس جامعة كومبيان- فرنسا الذي شكر الجامعة على استضافتها إياه في هذا الحفل الكريم، متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح. متحدثاً عن الاتفاقية التي وُقعت عام 1991 مع الجامعة، حيث بدأت كومبيان باستقبال دفعات من طلاب جامعة الجنان المتفوقين.

بعدها جرى عرض فيلم من إنتاج مكتب الإعلام في الجامعة والذي تضمن الأحداث المشرقة في تاريخ الجامعة.

ثم كانت كلمة راعي الحفل الممثل بمعالي وزير النقل والاشغال العامة الأستاذ نجيب ميقاتي، ناقلاً للجامعة أطيب التحيات من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود، متمنياً لها الرّيادة في حقل التعليم العالي. مؤكداً دعمهم للقيمين على الجامعة في جهودهم الحثيثة في ورشة البناء الجامعي الجديد، كي يتكامل بناء الحجر مع بناء جيل من الجامعيين يفخر به الوطن.

وفي الختام دعا الوزير ميقاتي الخريجين باسم فخامة الرئيس، إلى التفاعل والمشاركة وبناء هذا المستقبل ليكون زاهراً مشرقاً.

ثم قامت رئيسة الجامعة بتقديم درع الجامعة لممثل راعي الحفل. ثم جرى تسليم الشهادات للخريجين والخريجات، ثم تكريم الإداريين العاملين في الجامعة، كما نوّهت رئيسة الجامعة بالموظف المثالي الذي اختير هذا العام وهي الآنسة ضحى كسن أمينة سر الدراسات العليا، وتم التقاط الصور التذكارية.

وبعد انتهاء الحفل، دعت رئيسة الجامعة د. يكن جميع الخريجين وعمداء وإداريي وأساتذة الجامعة إلى حفل عشاء في مطعم (أبو النواس) على شرف الخريجين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة رسالة ماجستير في الثقافة الإسلامية المقدمة من الطالبة سوسن فهد سعد الحوال بعنوان:

"المرأة في التصور القرآني"

وذلك يوم الأربعاء الواقع في 14/7/2004 الموافق 26 جمادى الأولى1425هـ. في تمام الساعة الحادية عشر.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً
الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً
الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً
الدكتورة هدى حداد مناقشاً

وقد نالت الباحثة المناقشة الماجستير في الثقافة الإسلامية بدرجة (جيد جداً).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 10. July 2006

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>