مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2004

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2004

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيلول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

افتتاح قاعات تدريس في صيدا

 

إفساحاً في المجال أمام طلاب العلم في محافظة الجنوب لدراسة الاختصاصات العلمية في جامعة الجنان، وعلى ضوء موافقة مجلس إدارة الجامعة، وقّعت الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن رئيسة الجمعية ورئيسة الجامعة، اتفاقية تعاون مع السيدة رمزة خليل أمبرس، لافتتاح قاعات تدريس في مدينة صيدا.

واتفق الطرفان على إقامة افتتاح رسمي هناك، قبيل الشروع في التدريس وذلك في المبنى الذي تتولى مسؤولياته السيدة أمبريس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

السفارة الأوكرانية و جامعة الجنان:علاقة مميزة وإنجاز رائد

 

لقد مضى على إعادة البناء أو ما يسمى بالبيريسترويكا في مجموعة دول الاتحاد السوفياتي السابق ما يقارب الثلاثة عشر سنة، فقد طويت هذه التجربة الاشتراكية حاملة معها الكثير من السلبيات والايجابيات، ولعل الباحثين والمتخصصين كتبوا كثيرا عن هذه التجربة، ما لها وما عليها..... ولكن قد لا يختلف اثنان على أن المنظومة الاشتراكية هذه قد فرضت طوقا على معظم الحكومات المحلية التي كانت خاضعة لإدارة موسكو المركزية، فتم حصر العلاقات الدولية والإقليمية بشخص وزير خارجية الاتحاد السوفياتي السابق، والأمر عينه فيما يخص البعثات الدبلوماسية. فبناء لهذه التركيبة الإدارية فقد تم حرمان الكثير من شعوب العالم من التعرف على حضارات وثقافات أمم تستحق الدراسة والتوقف عند أهم محطاتها التاريخية.

ومن المعلوم أن الاتحاد السوفياتي السابق تشكلت نواته من: روسيا، أوكرانيا و بيلاروسيا.

تعتبر أوكرانيا من أكبر الدول  الأوروبية من حيث المساحة ومن  أغنى الدول السوفياتية السابقة لما تمتلك من ثروات معدنية وزراعية، أضف إلى ذلك موقعها المتميز على البحر الأسود... وكانت تمتلك سابقا الترسانة البحرية السوفياتية... أما اليوم فيعيش الأوكرانيون  في ظل حكم ديمقراطي... تسوده الحرية الدينية التي  ينعم بها المسيحيون والمسلمون وغيرهم، وكانت أوكرانيا من أبرز الدول  المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. هذا بعض ما يعرفه الكثيرون منا عن بعد عن هذا البلد الأوروبي.... أما عن قرب فاذا أردت أن تتعرف على هذا الشعب الطيب فما عليك إلا أن تتوجه إلى المناطق الحدودية المتاخمة للكيان الصهيوني لترى فوج الهندسة الأوكراني العامل ضمن قوات الأمم المتحدة كيف يقوم بنزع الألغام التي خلفها الصهاينة وعملاؤهم، فلا يسعك في هذا المقام إلا أن تؤدي لهم التحية و تقف بإجلال أمامهم على هذا العمل الجبار. وها هي أوكرانيا اليوم تحتضن العديد من أبناء الوطن في جامعاتها في مختلف التخصصات وفق منهج علمي رفيع شوهته الدعاية الأمريكية إبان الحرب الباردة،  وأمريكا نفسها سلبت أدمغة هدا الشعب عبر التسهيلات و التقديمات التي منحتها لعلمائه بهدف الهجرة إلى أراضيها. ولا شك بأن المأخذ الوحيد على هذا البلد الصديق عدم وضعه قوانين صارمة فيما يخص بعض الامور التي تنافي الأخلاق العامة والقيم الإنسانية والمبادىء الدينية كافة.

أما نحن في جامعة الجنان فتربطنا بالسفارة الأوكرانية في لبنان علاقة مميزة، فقد كان طلابنا الوافدون من أوكرانيا المستفيدون من برنامج المنح الدراسية صلة الوصل لهذه العلاقة، فابتدأت العلاقة بزيارة تعارف تبعتها زيارات عمل متعددة، وللحق أقول أننا ضمن وفد الجامعة للعلاقات الخارجية كنا في معظم الأحيان نذكر أنفسنا أننا نتكلم مع شخصيات دبلوماسية، لما تلمسه من تواضع وأدب وحسن استقبال. سألونا عن طرابلس الفيحاء كثيرا، فلبوا الدعوة إلى مدينة العلم و العلماء و كان لهم وقفة مميزة في رحاب الجامعة اذ قام فوج الهندسة الأوكراني مشكورا بعرض إنجازاته في المناطق الحدودية على مسرح الجامعة.

وآخر ما توصلنا إليه اليوم في ظل هده العلاقة الحميمة أن الملحقية الثقافية في السفارة تقوم بإعداد اتفاقية تعاون علمية بين جامعتنا وكبرى الجامعات الأوكرانية (جامعة كييف الحكومية).

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق، هل حققت هذه العلاقة من شيء على المستوى الفكري العام؟

الجواب فيما قاله الملحق الثقافي (السكرتير الأول) فلاديمير مارشنكا عندما سئل عن انطباعاته من خلال هذه العلاقة المميزة وبعد زيارته للدكتورة منى حداد يكن (رئيسة مؤسسات الجنان)، فقال: "أكثر ما أعجبني في مؤسسات الجنان الحكمة البالغة والشخصية القيادية الناجحة في تلك المرأة القيادية، وكان ذلك من أغرب ما رأيت خلال فترة وجودي هذه في لبنان..." . طبعا هكذا تصريح من مسؤول دبلوماسي سيكون له الأثر الكبير خاصة إذا  طرح في المنتديات السياسية الغربية موضوع المرأة في العالم العربي و الإسلامي إذ تتهم المجتمعات العربية والاسلامية بتهميش دور المرأة وحرمانها من حقوقها، مستدلين بآراء فقهية تصدر عن متشددين معظمهم يحتضنهم الغرب!، أو عبر ممارسات خاطئة ارتكبت باسم الدين في أماكن متفرقة، وكان آخرها حكم الطالبان في أفغانستان.. أضف إلى ذلك ثقة هذا البلد الأوروبي الصديق عبر سفارته بالمنهجية العلمية لجامعة هي عضو في اتحاد الجامعات العربية ورابطة الجامعات الإسلامية، ولعل هذا هو الإنجاز الأبرز.

أملنا كبير بأن تتكرر هده التجربة الناجحة مع أصدقاء جدد، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.......

 

بقلم ربيع حروق

مدير الطلبة الوافدين في جامعة الجنان

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة الجامعة تشارك في مؤتمر الاستثمار في الخدمات العامة

 

لبت رئيسة الجامعة الدعوة لحضور المؤتمر الذي عقد في فندق انتركونتيننتال فينيسا - بيروت، حول: الاستثمار في الخدمات العامة (التعليم، التدريب، الصحة، تكنولوجيا المعلومات) مساهمة القطاع الخاص في معالجة أزمة التنمية، والذي أقيم تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء في لبنان الأستاذ رفيق الحريري.

ويهدف هذا المؤتمر إلى بحث فرص الاستثمار المتاحة في مجالات الخدمات العامة وتحديداً في قطاعات التعليم والتدريب والصحة وتكنولوجيا المعلومات لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات التي تقدمها.

 وقد شارك فيه كبار الشخصيات القيادية وفي مقدمتهم وزراء ورجال أعمال ومستثمرون ورؤساء مؤسسات مصرفية وتعليمية وغيرهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

تهنئة السفارة الأوكرانية في ذكرى استقلال بلادها

 

شاركت جامعة الجنان ممثلة بمدير مركز الأبحاث والتنمية أ. د. علي لاغا ومدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق، السفارة الأوكرانية في لبنان فرحتها بمناسبة حلول الذكرى الثالثة عشرة لاستقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتي السابق، حيث استقبل أعضاءُ السلك الدبلوماسي الأوكراني والسفير (فلاديمير ريلاتش) ممثلي الرؤساء الثلاثة ووفوداً دبلوماسية وروحية وعلمية في فندق شيراتون كورال بيتش.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من جامعة الجنان يزور المستشار الثقافي الكويتي

 

قام وفد من جامعة الجنان بزيارة ودّية للمستشار الثقافي الكويتي يوسف سملان الرومي، ترأس الوفدَ رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن يرافقها مدير مركز الأبحاث والتنمية الأستاذ الدكتور علي لاغا ورئيسة قسم الترجمة والتعريب الدكتورة غادة صبيح.
أثناء اللقاء جرى التداول في العديد من الأمور الأكاديمية والثقافية والتربوية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

أ.د. منى يكن تطلّ عبر فضائية العالم

 

شاركت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن عبر برنامج: (ولكن نلتقي) على فضائية العالم. حيث دار الحديث حول: الزواج العرفي والزواج المسيار. وكان ذلك بمشاركة بعض علماء الدين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في زيارة عزاء بوفاة مفتي سوريا

 

قام وفد من جامعة الجنان تترأسه الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن بزيارة عزاء بوفاة سماحة مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد كفتارو، وذلك في مجمع االنور، ثم توجه الوفد إلى منزل سماحة المفتي لتعزية عائلته.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>