مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2006

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2006

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الأول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

جامعة الجنان تنظم ندوة حول العلامة الشيخ حسين الجسر وكتابه "الرسالة الحميدية"

 

ضمن سلسلة الندوات الفكرية التي تنظمها جامعة الجنان، أقيم في قاعة المؤتمرات ندوة بعنوان: العلامة الشيخ حسين الجسر وكتابه "الرسالة الحميدية". شارك في الندوة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي، الأستاذ سعيد العويك مسؤول العلاقات العامة في الجماعة الإسلامية في طرابلس، الأستاذ وائل شلق مدير ثانوية الإيمان الإسلامية، بالإضافة إلى عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة وحشد من المهتمين.

بداية تحدث مدير الندوة الدكتور "ماجد الدرويش" عن كتاب الشيخ حسين الجسر الذي صنفه بالرسالة، وأنه دائرة معارف صغرى حوت في ثناياها مكتبة شاملة متنوعة الفنون والعلوم والفلسفات. وتمثل هذه المكتبة عقلية فذة قادرة على تسليط الأضواء على الأفكار وفنون الفلسفات دراسةً وبحثاً ونقداً وقبولاً وتوظيفاً في دائرة العقيدة والإيمان...

تخلل الندوة محاور عدة كان أولها للدكتور "محمد الجسر" الذي تحدث عن شخصية جده الشيخ حسين التي تجلت من خلال طابعه العلمي العقلاني المنهجي في كل كتاباته، ومن تسنى له أن يقرأ نزهة الفكر في مناقب الشيخ محمد الجسر، وهو كتاب يحقق في كرامات أبي الأحوال، لا بد أنه سيتبين المنهجية العلمية التي قادت خطى الإبن في سعيه لإستجماع مئات الروايات التي ظلت تتناقلها الألسن جيلاً بعد جيل عن أبيه محمد الجسر. وفي سبيل نشر الفكر والمعرفة لم يترك الشيخ أسلوباً أو طريقاً إلا سلكه واعتمده. فإلى جانب التأليف والتدريس في المساجد والمدارس والتكايا وفي منزله أيضاً، أنشأ الشيخ حسين المدرسة الوطنية، وأنشأ جريدة "طرابلس الشام" التي سجل امتيازها باسم المرحوم "محمد كامل البحيري". لم يحب الشيخ حسين المناصب، فرفضها واكتفى بالتدريس في مساجد المدينة وخاصة الجامع الكبير وطينال والمدرسة الرجبية. كانت له حظوة مميزة لدى السلطان عبد الحميد الثاني الذي استضافه أشهراً عديدة في "يلدز" وأنزله بأحد قصورها ويسمى"مالطة كشك". وحرص السلطان على تعدد لقاءاته مع الشيخ حسين، فكان يتأبط ذراعه ويسايره في حدائق "يلدز" بين فترة وأخرى. أضاف، سلك الشيخ في الطريقة الخلوتية، ولقد ظلت مجالس الذكر تقام في داره أو في المدرسة الرجبية أسبوعياً، فتتلى فيها صلوات الدردير وغيرها من الأوراد وقصة المولد النبوي الشريف، وما زال آل البارودي يحافظون على إقامة الذكر وتلاوة منظومة الدردير. ما تعلمته عن أبي عن والده الشيخ حسين، كان لي منهج حياة، وإن قصرت في أمر صغير أو كبير، فالله يشهد أنني كنت ملتزماً قدر المستطاع قول أبي: "تذكر يا محمد أن الشيخ حسين هو جدك المباشر، فكلما هممت بعمل ما أو دخلت إمتحاناً، اقرأ عن روحه. وهذه العمامة تاج على رأسنا".

سعادة السفير الدكتور خالد زيادة تحدث عن علاقة الشيخ حسين الجسر بالغرب مبتدءاً بذكر أهميته وأبرز معالم شخصيته العلمية والدينية في طرابلس، فهو، رحمه الله، المفكر، العالم الديني، المربي والصحافي، ولكتابه الرسالة الحميدية أهمية، فقد أحدث الكتاب ضجة في حينه لتناوله حقيقة الديانة الإسلامية المحمدية، وتضمنه ردوداً على النظريات المادية الحديثة وخصوصاً "الدارونية" وهو دفاع عن العقيدة الإسلامية ضد ما اعتقد أن النظريات العلمية الحديثة قد تحمل الشكوى لدى بعض المشككين في جوهر العقيدة الإسلامية. كانت نظرته لأوروبا بأنها متفوقة صناعياً وعلمياً، إقتصادياً وعمرانياً ومن ثم عرف أسباب هذا التفوق العائد إلى العلم والمعرفة وحب الوطن والرابطة القومية، ولذلك قبل الشيخ بمبدأ الإصلاح العثماني وهو من الأوائل الذين رفضوا الإستعمار الغربي وسيطرته واستغلاله لثروات المملكة العثمانية والتهجم على الإسلام. من أبرز النصوص التي تحدث فيها عن تقدم الغرب: "هذه البلاد الأوروبية ترى في كل أسلكية منها خطاً حديدياً موغلاً في داخلية البلاد وذلك مما يزيدها عمراناً وتسهيلا ً ويديم عمار الجميع ويقسم المنفعة على أفرادها" وعن وصفه للغرب المستعمر المستغل لثروات البلاد قال: "لم يزل الأجنبي الحسود الطماع يسعى في نشر المفاسد بين رعايا دولتنا العلية أيدها الله تعالى حتى يغتنم هيمنة جديدة". وعن انتقاده الحرية في الغرب والنظام السياسي قال: "إذا تأملنا في حالة الأوروبيين وجدناهم مكبلين بقيودٍ شاقة من جانب حكوماتهم...ضاق بهم الخناق لولا ما وجدوا من السلوة بإطلاق حرية ألسنتهم وأفكارهم وشهواتهم، تلك الحرية المطلقة عن التقيد الديني والإداري والسياسي". وختم د. زيادة أن كتاب الشيخ حسين الجسر قد ترجم إلى عدد من اللغات الأجنبية منها الفرنسية والألمانية.

بدوره الشيخ "المعتصم بالله البغدادي" تحدث عن منهج الشيخ في كتابه الرسالة الحميدية الذي لقب "بأشعري هذا الزمان" ويلاحظ هذا حين يوجه خطابه بشكل خاص إلى مثقفي عصرنا ومتفلسفيه الذين بهرتهم الفلسفات الغربية والعلوم التجريبية، لذا يبرز الشيخ الجسر فيلسوفاً ومنطقياً في عدة مواضع من كتابه، فهو يستخدم مناهج هذا العلم (المنطق) كالقياس الإستثنائي المستثنى فيه نقيض التالي لينتج نقيض المقدم وكقاعدة رفع التالي المستدعي لرفع المقدم في الأقيسة الشرطية، وكتعريف الدور والتسلسل، وكتقسيم الأدلة إلى برهانية وجدلية وإقناعية، وكقياس التمثيل وغيرها. وقد استخدم الشيخ النتائج العلمية والمباحث المختلفة في علوم الطب والفزيولوجيا والتشريح والفلك والبيولوجيا والجيولوجيا والفيزياء...بوضعها في قوالب علم الكلام الأشعري للإستفادة منها. أما القاعدة الثانية التي يعتمد عليها في المناقشة لنظرية التطور فخلاصتها "أن الشريعة الإسلامية بل والشرائع السماوية إنما يقصد منها بيان ما يرشد الخلق إلى معرفة الله تعالى باعتقاده ووجوده واتصافه بصفات الكمال، وإلى كيفية عبادته وأداء شكره وإلى الأحكام التي توصلهم إلى انتظام المعاش وحسن المعاد". وعند تطبيق هاتين القاعدتين يمكننا أن نتأول بعض النصوص على مذهب الخلق أو على مذهب النشوء والإرتقاء لا فرق. وختم بقولٍ للشيخ عبد القادر المغربي"كان مصلحاً دينياً دقيق النظر لكنه مع هذا بقي طول حياته محافظاً شديد الحذر" فالشيخ حسين الجسر رحمه الله تعالى بين كتاب الشيخ عبده في دفاعه عن العقيدة الإسلامية وحماس الأفغاني في صد الدعوات التي تهدد الإيمان. كما ودعى البغدادي إلى إعتماد كتاب الشيخ حسين الجسر كنموذج للدراسات الإسلامية العقائدية المقارنة بين الأفكار والفلسفة والتربية وبين عقائد الإسلام.

هذا وتخلل الندوة مداخلة للأستاذة الدكتورة منى حداد رئيسة الجامعة شكرت فيها المحاضرين الذين بذلوا جهداً واضحاً لإعطائنا الصورة النقية العلمية عن الشيخ حسين الجسر، ونحن بدورنا في جامعة الجنان آلينا على أنفسنا إبراز شخصيات طرابلس الذين حفروا سجلاً ناصعاً لتاريخ هذه المدينة وهذا الوطن الحبيب. وفي الختام كرمت رئيسة الجامعة المحاضرين على جهدهم المشكور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة بحث جدارة في جامعة الجنان حول: نظام إدارة المستشفيات

 

نظمت كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، مناقشة بحث تخرج لنيل درجة الجدارة، مقدمة من الطالب سامي عطية من قسم المعلوماتية الإدارية، بعنوان:

"نظام إدارة المستشفيات"

تناول البحث عدة محاور منها: التعريف بالمستشفى، أقسام مبنى المستشفى وأقسامه الطبية بالإضافة إلى عرض للسجلات الطبية وتطوراتها، النظام المعلوماتي وإدارة قواعد البيانات للملفات الطبية، برنامج الملفات الطبية والإدارية في المستشفى.

في نهاية البحث خصص الطالب فصلاً للحديث عن البرنامج الإلكتروني الذي أعده، ويعتبر خطوة في مسيرة بناء البرامج الإدارية الكبرى. من إيجابيات هذا البرنامج تأمين سرعة الأداء المطلوب ودقة الأعمال المنفذة، نقل المعلومات بين الأطباء دون الحاجة للمريض، مراقبة حركة عمل الأطباء ودخول وخروج المرضى بالإضافة إلى تأمين جودة أعلى لخدمة المرضى لتنظيم الملفات الطبية المتراكمة والمتابعة الطبية له.

أشرف على هذا البحث الدكتور أحمد البوش والمهندس عمار يكن.

وقد نال الطالب سامي عطية الجدارة بدرجة جيد جداً.

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تخصص منحة دراسية في كلية الإعلام باسم الشهيد ماجد حمود عبد القادر الأسمر

 

خصصت جامعة الجنان بناءً على توصية مجلس الجامعة منحة دراسية في كلية الإعلام، باسم الشهيد الرقيب أول في الجيش اللبناني "ماجد حمود عبد القادر الأسمر" على أن تكون هذه المنحة بتصرف قيادة الجيش اللبناني، ولتكون وسام فخرٍ على صدر الشهيد الغالي، جاء هذا الإعلان في الحفل التأبيني الذي دعى إليه أصدقاء الشهيد على مقاعد الدراسة من كلية الإعلام في الجامعة تحت عنوان:

"الشهادة أثمن ما يقدمه الإنسان".

حضر الحفل رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، قائد فوج الهندسة العقيد رولان أبو جودة ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، المقدم وليد السمرجي، وفد قيادي من قيادة الجيش اللبناني، المهندس ناهد غزال ممثلاً نقيب المهندسين في الشمال المهندس عبد المنعم علم الدين، بالإضافة إلى ممثلين عن الفعاليات الأكاديمية، النقابية، الإجتماعية وحشد من ذوِ الشهيد وأصدقائه.

بعد تلاوة من آي الذكر الحكيم والنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، وقراءة الفاتحة عن روح الشهيد، ألقى وسام الأسمر شقيق الشهيد كلمة العائلة التي حيّا فيها رئيسة الجامعة والأساتذة والرفاق الطلاب على تنظيمهم حفل التأبين، وكذلك حيّا قيادة الجيش اللبناني على مشاركتها في هذا الحفل مُجسدتاً الأبوة الصادقة التي تُمثلها هذه المؤسسة الواحدة الموحدة لكل أبناء الوطن. أضاف، ثلاثُ كلمات تختصر مسيرة أخي الشهيد، تطلعاته وآماله وهي العلم والإيمان والوطنية. تجلى العلم في حرصه على مُتابعة دراسته الجامعية في هذا الصرح العلمي في كلية الإعلام، والإيمان الذي تجلى بيقينه بالله تعالى عبادةً وأخلاقا،ً وحرصه على الصلاة والصيام وكرهه للبذيئ من القول والفعل، أما الوطنية الصادقة فهي مُتجلية بلهفته للإنتساب إلى المؤسسة العسكرية واندفاعه، كما أخبرنا ضباطه لتفكيك أكثر من أربعة آلاف لغم وقنبلة عنقودية إسرائلية دون كلل، وبكل حمية وعطاء ومن ثُم وجه شكر لكل الأحباب على وقوفهم مع العائلة في محنتها من مؤسسة الجيش اللبناني وجامعة الجنان والأصدقاء فكل التقدير لهم.

بدورها شقيقة الشهيد جودي الأسمر، قالت إن ماجد مَثَلي بعد أبي، يحُثني دائماً على العلم والإيمان وحُب الأوطان، وإن القدر مكتوب فليس في مقدورنا تغييره، لذا رضينا وسلمنا وانشرحنا بمقامه العُلويّ، وانتقاله من جامعة الجنان إلى جنان البقاء، ومن المؤسسة العسكرية التي أحبّها إلى دار الأبدية التي تاق إليها، ومن منزله الدنيوي إلى قصره الأخروي. استقبلنا استشهاده بحرارة، واليوم في ذكرى الرحيل المدلهَم بآلام الفراق والوحدة، تولدُ فينا شرارة من شجاعته وإقدامه، فننتفضُ من غضبتنا هاتفين: طبتَ هنيئاً يا أخي.

كلمة ممثل الجيش العماد ميشال سليمان، تحدث فيها عن الشهيد الغالي ماجد المؤمن برسالة الجيش، الفخور بمعانيه، الملتزم حتى النهاية بواجبه العسكري الذي نذر حياته في سبيله وأقسم عليه يمين الولاء، وإذا به يختار طوعاً طريقاً محفوفاً بالمخاطر والأشواك، غير آبه بما تخبئه الأيام، وعلى استعداد دائم لمواجهة القدر الذي يأتيه لحظة على حين غفلة، ولاهَمَّ طالما ارتضى طريق التضحية والشهادة في سبيل الوطن عنواناً لمسيرة حياته، وهذا ما حصل بالأمس القريب حين واجه مع ثلةٍ من رفاقه الأبرار ذاك العدو النائم الخفي الذي زرعته في أرضنا يد الإجرام الإسرائيلية مؤثراً أن يفتدي بدمائه الزكية أبناء شعبه وأخوته في الوطن والمواطنية. أضاف، إن لفتتكم الكريمة هذه، لهي عربون وفاء من القيّمين على الجامعة تجاه ماجد، وهي في الوقت عينه تقديرٌ للجيش واعتزازٌ بدوره الوطني، وهذا الأمر ليس غريباً عن تاريخ وتقاليد هذه الجامعة العريقة التي عملت دائماً على تنشئة أجيالها على روح المواطنية الحقة وتعلقها بالأرض والوطن، ودعوتهم للإنضواء تحت راية الجيش. ذكراك أيها الشهيد مطبوعة في سجل وطننا وفي يوميات جيشنا وخواطر رفاقك العسكريين وفي وجدان أهلِك وأساتذتك ومحبيك، ستبقى منارة وضّاءة تُشع في سماء لبنان وشذى زكياً يُعطر دروب جيشنا المليئة بالمجد والغار.

بدوره الدكتور أسامة كبارة ألقى كلمة الجامعة فقال: طيف ماجد اليوم بيننا في أعماقنا نبكيه، على لساننا نسترجع بشهادته معاني الإفتخار والمجد وباستشهاده بتنا اليوم على شراكة مع الجيش اللبناني، فابن الجنان هو ابن المؤسسة العسكرية. سقط في أرض الجنوب...هناك...حيث ينبغي له أن يكون، قارب الموت الغادر ليفتدي طفلاً أو فلاحاً أو امرأة، فجاءت شهادته عندي كصرخة مدوية له في وجوه الحكام والقادة والزعماء، هم يسوقون الوطن كل الوطن إلى المغامرة فيه، والعبث بمصيره، صرخةٌ تقول للجميع: من أراد الشهادة الحقّة فهي حيث سقطت، ومن أراد البطولة فهي حيث واجهت، ومن أراد الإنتصار فهو حيث يكون الرباط. الكلمات إلى أبيه وأمه، إخوته وعروسه، ليست بقادرة على كشف ما أشعر فيه، وتشعر فيه رئيسة الجامعة وعمدائها وأساتذتها وطلابها، صدقوني... إذا كان البكاء مُعيناً للمرء على تفريج كُرَبه فالأصعب منه حين يريدُ الواحدُ منا أن يبكي فلا يقدر. إن خير ما تقدمه جامعة الجنان لشهيدها الغالي عربون حب ووفاء، مَنحَهُ شهادة البكالوريوس التكريمية من كلية الإعلام والتي أوصى بها مجلس الجامعة وكذلك تخصيص منحة دراسية باسمه. في ذمة الله ولك منا ألف تحية ومحبة، يهبك الرحمن الرضوان والرفعة مع الشهداء والصدقين، فسلامٌ عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا.

هذا وتخلل الحفل، عرض فيلم عن حياة الشهيد، وتقديم العائلة لوالد الشهيد الأستاذ عبد القادر الأسمر وزوجته درع وفاء وتقدير، كما قدمت الأستاذة الدكتورة منى حداد درع الجامعة لممثل الجيش ووالد الشهيد، وقام رفاقه برثائه من خلال الشعر وذكر حُسن معاملته وأخلاقه وأحلى الذكريات معه. وفي ختام الحفل قامت والدة الشهيد بزرع شجرة باسم ماجد في حديقة الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في الفقه المقارن المقدمة من الباحث

كمال الدين عبد الرحمن قاري

بعنوان:

"مدرسة القيروان المالكية وإسهامات البراذعي فيها من خلال تهذيبه للمدونة (قسم العبادات)"

وذلك يوم السبت الواقع في 16/12/2006 الموافق 25 ذو القعدة 1427هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً

الأستاذ الدكتور عبد العزيز حاجي مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً

هدفت الأطروحة إلى إبراز الفقه المالكي وما فيه من كنوز فقهية، ولا سيما مدرسة القيروان، وما كان للعلماء فيها من عطاءات منهم الإمام البراذعي وما قدمه من خدمة للتراث الفقهي ومحاولة اللحاق بأولئك الأفذاذ والتأسي بهم في عطائهم.

وتعود أهمية البحث إلى تزويد المكتبة الإسلامية بمرجع مفيد من الفقه المالكي يثري دراساتهم وأبحاثهم. أما عن الخلفية العلمية فكان الباحث ملتزماً للخطة الموضوعة، والمنهج العلمي في البحث، محققاً للغرض والهدف المقصود من وراء البحث.

ولقد نال الباحث الدكتوراه في الفقه المقارن بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تطلق جولتها التعريفية بالجامعة في ثانويات الشمال

 

إفتتح قسم العلاقات الخارجية في جامعة الجنان، باكورة أنشطته التعريفية بالجامعة ضمن جولة الثانويات في محافظة الشمال، وقد افتتحت الجولة بلقاء طلاب ثانوية الإيمان الإسلامية حيث التقى الطلاب بممثلي الجامعة المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية والأستاذة ثراء حداد مديرة مكتب القبول والتسجيل في الجامعة، فتم شرح مفصّل عن كليات الجامعة ونظام الوحدات فيها، وتوافق تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل.

وفي ختام اللقاء جرى طرح الأسئلة والإستفسارات من قبل الطلاب، وتم توزيع مطويات تعرّف بكليات الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نشاط لطلاب كلية الإعلام في جامعة الجنان "ليش حرام"

 

نظم طلاب السنة الأولى في كلية الإعلام – (جامعة الجنان) نشاطاً بعنوان: "ليش حرام" تضمن العديد من الفقرات التي تساهم في إبراز ما يتعرض له أصحاب ذوو الإحتياجات الخاصة وكيفية تغلبهم على مصاعب الحياة التي يواجهونها.

استهل اللقاء بترحيب من الطالبة ليال عثمان، فتلاوة مباركة من آي الذكر الحكيم رتلها الطالب المبدع ذو التسع سنوات "حمزة وريدة" ثم كانت كلمة للدكتور "جميل عبدالكريم الحلبي" الأخصائي في الجراحة العامة والذي تحدث عن تجربته مع أصحاب الإحتياجات الخاصة، وترحيبه بمبادرة جامعة الجنان التي دعت لهذا اللقاء، واصفاً ذو الإحتياجات الخاصة بالمؤمنين الذين يصبرون على بلائهم بالشكر والحمد لله عز وجل فكم من صحيح إذا ما ألمت به مصيبة يبدأ بسؤال ربه عن الأسباب التي أدت لذلك، مضيفاً إلى أن أصحاب الإحتياجات الخاصة هم ليسوا بحاجة إلى الشفقة من أحد وأن الله قد عوضهم بطاقات لا يستهان بها.

وحول إبداعات ذو الإحتياجات الخاصة وإنجازاتهم، تحدث رئيس منتدى المعوقين في لبنان الشمالي الأستاذ نبيل عبد عن نظرة المجتمع للمعوق وعن المؤسسات التي أنشئت لتقديم الخدمات اللازمة، وعن القوانين التي تسمح لهم بمتابعة حياتهم بدون تمييز مع مراعاة أوضاعهم، شاكراً إدارة الجامعة التي ضمَّنت بنائها الجديد بكافة الوسائل التي تساعد ذوو الإحتياجات الخاصة لمتابعة دراستهم أو عملهم دون أي مساعدة من الآخرين.

هذا وتخلل اللقاء عروض فنية مقدمة من الشاب أحمد نجيب ذو الخامسة عشرة عاماً وكذلك عرض فيلم بعنوان "إندماج تحقق" يتحدث عن حياة أصحاب الإحتياجات الخاصة التي يمارسونها وإبداعاتهم، سواءً على الصعيد الرياضي أو الحرفي، كما تضمن العرض نبذة عن حياة الشيخ الشهيد أحمد الياسين الذي بالرغم من إعاقته فجر الإنتفاضة المباركة في فلسطين وأرعب اليهود. ثم كانت هناك عروض شعرية مقدمة من الطالبة مادونا حمد ونورا نجيب.

في ختام اللقاء وزعت شهادات تقدير على المشاركين من المبرة النسائية الإسلامية التي تهتم بالصم والبكم، وكذلك لمنتدى المعوقين في لبنان الشمالي وتم افتتاح معرض للجمعيتين تبرزان النشاطات التي تقوم بها الجمعيتين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تنعي طالباً من طلابها في كلية الإعلام

الشاب ماجد حمود الأسمر في ذمة الله

 

تنعي جامعة الجنان وقيادة الجيش اللبناني الرقيب اول ماجد حمود الأسمر ابن الإعلامي الأستاذ عبد القادر الأسمر الذي استشهد بتاريخ 14/12/2006 اثناء قيامه بمهمة نزع ألغام وقذائف غير منفجرة في منطقة الجنوب.

وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

الرقيب اول الشهيد ماجد حمود ـ من مواليد 28/11/1981 طرابلس ـ تطوع في الجيش يتاريخ 7/11/2002 ـ حائز على اوسمة: الجرحى ـ الحرب والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية. ـ عازب - طالب في السنة الثالثة في كلية الإعلام في جامعة الجنان - صلي على جثمانه يوم الجمعة عقب صلاة العصر في جامع محمود بك ـ التبانة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة المعاهد الشرعية في صيدا

 

في إطار تفعيل قسم الدراسات الإسلامية، قام مسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب برصد المعاهد الشرعية المنتشرة فيها وعمل على زيارتها والتواصل مع مدرائها لتعريفهم بفرع الجامعة في صيدا ودراسة إمكانية التعاون الأكاديمي والاجتماعي معهم. فقد زار العرب معهد صيدا الشرعي والتقى بمديره الشيخ صلاح العلايلي الذي أبدى كل استعداد للتعاون مع الجامعة معتبراً أنها خطوة إيجابية وبناءة كما دعا العلايلي مدير العلاقات العامة إلى إلقاء محاضرة ضمن الموسم الثقافي الذي يقيمه المعهد وتنقلها إذاعة الفجر في صيدا. كما زار أزهر صيدا والتقى بمديره الشيخ محمد أبو زيد الذي فتح كل أبواب التعاون مع الجامعة مشيراً إلى أهمية وجود الجامعة في صيدا.

وكانت المحطة الأخيرة بزيارة معهد القدس الشرعي في مخيم عين الحلوة حيث التقى بمديره الشيخ محمد العلي الذي أبدى كل الترحيب بالزيارة خاصة وأن المعهد افتتح مبناه الجديد هذا العام. كما كانت هناك جولة على الصفوف حيث تمّ إعلامهم بفرع الجامعة الكائن في صيدا. هذا ويتم إعداد ملف متكامل عن هذه المعاهد تمهيداً لدراسته من المجلس العلمي في الجامعة وأخذ القرار المناسب لمتابعة الطلاب دراستهم الجامعية في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة المفتي دالي بلطة

 

زار وفد من جامعة الجنان في صيدا مفتي صور القاضي الشيخ محمد دالي بلطة وذلك بهدف التعارف وفتح مجالات التعاون الأكاديمي والاجتماعي. وقد ضمّ الوفد مدير فرع صيدا الدكتور أحمد إشراقية ومسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب إضافة إلى مدير أزهر صيدا الشيخ محمد أبو زيد. وقد حضر اللقاء مدير مدارس الإيمان الأستاذ كامل كزبر.

في البداية عرّف الأستاذ محمد العرب بالجامعة وفرعها في صيدا مشيراً إلى أن القصد من هذه الزيارة هو التعارف والتعاون في المجال الأكاديمي كون المفتي هو المرجعية العليا لأزهر صور. وركّز الدكتور إشراقية على قسم الدراسات الإسلامية وأهميته في الجامعة مشيراً إلى بعض أهم الخرجين منه.

كما تمت دعوة المفتي بعد تسليمه ملفاً كاملاً عن الجامعة إلى زيارة فرعها في صيدا وإلى إلقاء محاضرة في وقت يحدد في حينه. وقد رحّب دالي بلطة بالوفد شاكراً زيارته ومبدياً كل التعاون كما وعد بزيارة قريبة للجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في إحتفال الذكرى الأولى لغياب جبران التويني

دانا المنفوخ من جامعة الجنان وزيرة للآثار في حكومة الظل الشبابية

 

بمناسبة الذكرى الأولى لغياب جبران التويني، أقيم في قاعة "البيال" بدعوة من "الاتحاد العالمي للصحف" وجريدة "النهار" مؤتمراً بعنوان "الصحافة تحت الحصار"، حضره عدد كبير من الشخصيات المحلية، العربية والدولية وكانت جامعة الجنان قد شاركت في هذا المؤتمر من خلال عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح ممثلةً رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد.

تخلل المؤتمر عرضٌ وثائقي عن حياة جبران، تم من خلاله تسليَط الضوء على أبرز محطات حياته، ثم ألقيت كلمات عدة تحدثت عن مآثر الراحل. وتخلل المؤتمر أيضاً الإعلان عن حكومة الظل الشبابية التي كان للطالبة دانا المنفوخ من قسم الترجمة والتعريب في جامعة الجنان استلام حقيبة وزارة الآثار.

يشار إلى أنه في نهاية هذا المؤتمر حازت الصحافية اليمنية ناديا السقاف على جائزة جبران الدولية التي تهدف للوصول الى اعلام عربي حر، وبناء انظمة مستقلة تحترم الديموقراطية وتقدس الحريات وتصون الصحافة والصحافيين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا

 

زار الأستاذ محمد العرب رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا الشيخ سليم سوسان يرافقه الشيخ محمد أبو زيد مدير أزهر صيدا، وذلك في إطار التواصل العام مع المؤسسات العامة لتعريفها بفرع الجامعة في صيدا. ونقل العرب تحيات رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ومدير الفرع الدكتور أحمد إشراقية إلى الشيخ سوسان كما تمّ تعريفه على كليات وأقسام الجامعة بشكل عام وعلى فرع صيدا بشكل خاص.

وتم التطرق إلى موضوعين رئيسيين يتناول الأول الحرص على العلاقة الطيبة مع دار الفتوى كمرجعية رسمية وضرورة التواصل المستمر بينها وبين الجامعة من حيث تبادل الدعوات إلى الأنشطة المختلفة التي تقوم بها المؤسستان. أما الموضوع الثاني فهو ما يتعلق بأزهر صيدا باعتبار دار الفتوى هي المرجعية العليا له وطرحت آفاق للتعاون بين المؤسستين. وأبدى الشيخ سوسان كل الحرص على التعاون مع الجامعة وضرورة احتضانها وشكر تواصل الجامعة معه وأمل أن يستمر ذلك في المستقبل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إحياء لذكرى الإنتفاضة في جامعة الجنان

 

بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لإنطلاقة الإنتفاضة المباركة في فلسطين، نظمت رابطة الطلاب المسلمين بالتعاون مع قسم الأنشطة في الجامعة، إحتفالاً بهذه المناسبة في قاعة المحاضرات، حضر الحفل عدد من العمداء والأساتذة وحشد من الطلاب.

بعد ترتيل الطالب عثمان أديب لآيات من القرآن الكريم وترحيب من عريف الحفل الطالب عامر المانع، تحدث الدكتور ماجد الدرويش عن الصراع مع اليهود وميزان القوى الذي يجب أن يتوفر في المسلمين لتحقيق النصر المنشود، لافتاً إلى أن الأمة اليوم ابتعدت عن موروثها الديني وبالتالي فقدت عوامل النصر الذي يتجلى بالتسليم المطلق لأمر الله وتطبيق شرعه في كافة أمور الحياة سواءً في مؤسساتنا، بيوتنا، شوارعنا، وكافة تفاصيل حياتنا. أضاف الأمة اليوم تنساق نحو الفتنة وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية في أكثر بلدان المسلمين داعياً إلى الكف عن إيقاظ الفتن وختاماً بقولٍ لإبن عُمر: "من قال: حي على الصلاة أجبته ومن قال: حي على الفلاح أجبته ومن قال حي على قتل أخيك المسلم وسلب ماله قلت: لا".

بدوره الدكتور حسام سباط شرح حال المسلمين في عام 1948 الذين حشدوا جيوشاً جرارة ومتطوعين بالآلاف إلا أنهم فشلوا في تحقيق الإنتصار وفي عام 1967 فشلوا رغم القوة التي كانت معهم إذ أن السبب يعود ليس إلى قلة العتاد والعدة وإنما إلى شخصية الإنسان المسلم الذي كما هو الآن، غير مهيأ لصناعة النصر، ودعا إلى الإعداد العلمي والتربوي اللذين هما أساس أي منطلق لإصلاح حال الأمة.

وفي ختام الحفل تم عرض فيلم يبرز جهاد المقاومين في فلسطين والتحديات التي يواجهها الشعب الأعزل من تجريف للأراضي وقتل الأطفال وشح المياه، كما وتم توزيع بيان صادر عن الرابطة بعنوان "أم الفدائيات ...أم محمد النجار" يتحدث فيه عن ثبات المرأة الفلسطينية التي تبدي يوماً بعد يوم قوة إيمان أقوى من الجيوش، وأن الدنيا كلها أهون لديها من أن تستباح أرضها ويسفك دم أبناء شعبها من قبل عدو يحتل الأرض.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تفتح أول معهد لتعليم اللغة الصينية في لبنان

الملحق الثقافي لجمهورية الصين الشعبية

يفتتح يوماً صينياً طويلاً في رحاب الجنان

 

بدعوة من قسم الأنشطة في جامعة الجنان وبالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان، أقيم في الجامعة يوم صيني طويل إستهل بافتتاح معرض صور يحتوي على العديد من اللوحات التي تبرز معالم الصين وما تحتويه من طقوس وعادات، كانت ولا زال الشعب الصيني يحتفظ بها من آلاف السنين، وقد شارك في الإفتتاح الملحق الثقافي الصيني الأستاذ "وان تينغ" وبحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن ومدير قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني وحشد من الطلاب. ثم كان لقاء في قاعة الإجتماعات جمع الطلاب مع كلٍ من الدكتور عبد الحكيم غزاوي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، الملحق الثقافي الصيني والأستاذة دينا الباحثة الأدبية والقادمة من أكاديمية العلوم الإجتماعية الصينية في بيكين.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، رحب مدير العلاقات الخارجية في جامعة الجنان الأستاذ ربيع حروق بالحضور والمشاركين مُعرفاً سبب تنظيم هذا النشاط، الذي يعود الفضل بإقامته لطالبين وافدين من الصين يدرسان اللغة العربية والشريعة الإسلامية في جامعة الجنان، واللذين كانا صلة الوصل بين الجامعة وسفارة بلادهم. وقد توطدت العلاقة بسفارة جمهورية الصين الشعبية في بيروت بسبب الجدية التي لمسناها من كافة أفراد البعثة الدبلوماسية الذين أحبوا الجنان وأحبتهم، وكان من ثمرات هذا التعاون توجيه وزارة التعليم العالي في بكين دعوة لرئيسة الجامعة للمشاركة في مؤتمر علمي عُقد خصيصاً لرؤساء الجامعات العربية حول تجربة التعليم العالي في الصين.

بدوره نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الحكيم غزاوي، تحدث عن مشاركته في المؤتمرممثلاً رئاسة الجامعة، متحدثاً عن مشاهداته التي يعجزالإنسان عن وصفها، فالشعب الصيني، شعبٌ خلوق، ودود وصادق، يحترم نفسه وغيره، ربما هي صفات يندر وجودها في شعوب أخرى. بعدها أشار إلى حفاوة الإستقبال وضخامة الجامعات التي تم زيارتها.

أضاف، أتوقع بل أجزم بأن الصينيين سيسيطرون على العالم إقتصادياً وصناعياً، فالتقدم العلمي الموجود يُضاهي الغرب بأكمله، علماً أن الواقع الصناعي لم يتم إلا بعد الإصلاحات ووضع الخطط الخمسية، وهاهم قد حققوا الأهداف التي وضعوها ومازالوا يخطون ذات الخطى في التقدم والتطور العلمي، حتى أصبح من النادر أن تدخل منزلاً في العالم ولا تجد فيه أي من صناعات الصين.

الملحق الثقافي لجمهورية الصين الشعبية "وان تينغ" تحدث عن تاريخ الصين الذي يعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام، وأنها الحضارة الوحيدة التي لا تزال مستمرة ومحافظة على ديمومتها من غير انقطاع، ولايزال الصينيون يحملون هذا التراث وهم أبناء التنين.

وعن ثقافة الصين الغنية أشار الملحق الثقافي عن سور الصين العظيم الذي يبلغ طوله 160 ألف كيلومتر، وعن العقاقير الصينية الطبية التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة، والحكايات المتنوعة التي تمتزج ما بين الأساطير والحكايات الواقعية. كما أعلن عن سعي السفارة إلى إفتتاح معرض دائم للمنتجات الصينية في مدينة طرابلس.

الأستاذة دينا تحدثت عن البحث الأدبي العربي في الصين منذ عام 1970، فاعتبرت أن للصينيين والعرب تاريخاً طويلاً، بدأت تباشيره بالظهور منذ افتتاح طريق الحرير، وكان من أوائل التبادل الثقافي عدد من روايات العصر العباسي مثل حكايات ألف ليلة وليلة، وفي العشرينيات من القرن المنصرم، نشرت مجلتي الهلال الصين والروايات الشهيرة بعض أعمال جبران خليل جبران التي ترجمت إلى اللغة الصينية وهذا يعتبر من أول الأعمال المترجمة من الأدب العربي إلى الصيني، وقد أُعجب معظم القراء الصينين بكتاباته الجميلة.

في ختام اللقاء أعلن الأستاذ حروق عن تأسيس أول معهد لتعليم اللغة الصينية في لبنان لما للصين من أهمية إقتصادية وصناعية عالمية. بعد اللقاء تم احتساء الشاي الصيني وكانت فرصة لحديث الطلاب مع الوفد الضيف حيث أجرى طلاب الإعلام مقابلات معهم، تمحورت حول علاقاتهم الإجتماعية وعاداتهم وطقوسهم الدينية.

في ختام هذا اليوم الطويل أقامت الجنان غداء على شرف المشاركين في مطعم الفيصل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 10. January 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>