مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2008

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2008

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الثاني (يناير)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

محاضرة حول البرامج العملية ﻹدارة المختبرات وربطها بنظام المعلوماتية

 

بالتعاون مع كلية الصحة العامة وكلية إدارة الأعمال دعا قسم الأنشطة في جامعة الجنان الى محاضرة بعنوان: "البرامج العملية ﻹدارة المختبرات وربطها بنظام المعلوماتية"، حيث قام بعرضها الأستاذ زيد حمزة بحضور كل من رئيس قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني وعميد كلية الصحة العامة الدكتور فؤاد دبوسي ورئيس قسم العلوم المخبرية الدكتور محمد خالد مع حضور العديد من طلاب كلية الصحة العامة والصيدلة وإدارة الأعمال وأقسام مختلفة.

بداية عرف الدكتور دبوسي الحاضرين بالأستاذ حمزة وقام الأخير بعرض مفاهيم هذه البرامج موضحاً أهميتها، حيث تكمن هذه الأهمية أنها تسهل عملية الربط بين جميع المستشفيات وجميع المراكز الطبية وما يلقاه هذا الربط من تسهيل للوصول الى أفضل النتائج إبتعاداً عن الأخطاء، ونبّه الى أنه يمكن لهذه البرامج أن تربط بين المستشفيات الداخلية بالمستشفيات الخارجية، حتى يمكن إستخدام هذه البرامج على الصعيد اﻹداري كالمؤسسات العامة. وختاماً وبطلب من الدكاترة الحاضرين أخذت صورة تذكارية مع الأستاذ زيد حمزة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة جمعية العزم والسعادة لجامعة الجنان

 

زارت جمعية العزم والسعادة جامعة الجنان ممثلة بالدكتور عبد الإله ميقاتي المشرف العام للجمعية يرافقه الدكتور شهاب الدين محمد أبو زهو المدرس في الأزهر الشريف في مصر، وكان في إستقبالهم الأستاذة الدكتورة منى حداد التي وضحت للزائرين أفكار وأهداف كل قسم وكذلك رسالة الجامعة؛ مقدمة لهم كتيبات للتعريف بأقسام الجامعة. ثم قام الوفد بزيارة جميع الأقسام وكانت آخر محطة لهم في قسم الدراسات اﻹسلامية ﻹلقاء محاضرة على طلاب الدراسات اﻹسلامية، شارك في حضورها كل من الدكتور حسام سباط والدكتور محمود عبود والأستاذ الدكتور علي لاغا والدكتور ماجد الدرويش، حيث قام الأخير بتعريفه على الطلاب ذاكراً سيرته الذاتية.

ركز الدكتور أبو زهو على بعض النقاط في أصول السنة وكيفية تدريسها في الأزهر. ثمً قام الوفد بزيارة الى جميع مختبرات الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في معرض الليسية الفرنسية

 

شاركت جامعة الجنان في المعرض التوجيهي الذي نظمته مدرسة الليسية الفرنسية، تخلل المعرض العديد من الأسئلة للجامعات التي طرحها الحاضرون من طلاب وأساتذة، على ممثلي جامعة الجنان وأبرزهم الدكتورة لينا طبال والأستاذ ربيع حروق والأستاذة رشا بيروتي، موضحين لهم أهداف جامعة الجنان وأساليبها الأكاديمية التربوية. كما جرى توزيع مطبوعات الجامعة على جميع الطلاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة جامعة الجنان تزور جامعة دمشق

 

قام وفد من جامعة الجنان برئاسة الأستاذة الدكتورة منى حداد بزيارة رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور وائل معلا في مكتبه، حيث تم الحديث حول أطر التعاون بين الجامعتين ضمّ الوفد الدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الاعلام والمهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في السنة وعلوم الحديث المقدمة من الطالب

سامي رياض بن شعلال

بعنوان:

"الإمام ابن دقيق وآراؤه في علوم الحديث ومصطلحه من خلال كتابه الإقتراح في بيان الإصطلاح"

وذلك يوم الأحد الواقع في 27/01/2008م الموافق 19 محرم 1429هـ في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً ونائباً عن المشرف الدكتور ماجد الدرويش

الدكتور علي البقاعي مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

 إن من أهم ما يجب على الباحث في علم الحديث التعرف عليه مناهج الأئمة ومذاهبهم في الحكم على الأحاديث ومصطلحاتهم التي على أساسها قد أطلقت هذه الأحكام، ليكون الباحث على دراسته، وحتى لا يصيب قولاً صحيحاً بسبب خطأ في معرفة اﻹصطلاح. والدراسة التي قدمها الطالب تصبّ في هذا المجال فقد أبرزت مذهب اﻹمام إبن دقيق العيد الحديثي، وإصطلاحاته، وإجتهاداته، التي تعتبر حلقة مهمة جدا في سلسلة تطور المصطلح الحديثي.

ولقد نال الطالب الماجستير في السنة وعلوم الحديث بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب

علي بن البار

بعنوان:

"الإمام المازري وتوجيهه لأسباب الخلاف في بابي الطهارة والصلاة  من خلال شرح التلقين - جمعاً ودراسة -"

وذلك يوم السبت الواقع في 26/01/2008م الموافق 18 محرم 1429هـ في تمام الساعة الواحدة في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور نور الدين صغيري مشرفاً

ناب عنه الدكتور ماجد الدرويش

المفتي الشيخ خليل الميس مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مناقشاً

تبرز قيمة هذه الرسالة في أنها تبحث في توجيه أسباب الخلاف بين العلماء، وسبر أعماق المذاهب للتوصل الى منشأ الخلاف، وبخاصة أن اﻹمام المازريّ هو عالم موسوعي وتعتبر كتاباته جامعة لمذاهب العلماء على طريقة الفقه المقارن مع ذكر الأدلة وأسباب الخلاف، من هنا كانت أهمية هذه الدراسة.

ولقد نال الطالب الماجستير في أصول الفقه بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

شموع لا تنطفئ

 

بدعوة من قسم حقوق اﻹنسان في جامعة الجنان، نظم قسم الأنشطة لقاءً تحت عنوان: "شموع لا تنطفئ" شارك فيه ناشطون فلسطنيون في حقوق اﻹنسان وعلى رأسهم الأستاذ أركان بدر.

بداية رحب الطالب صالح جعفر من كلية اﻹعلام بالضيوف وجميع الحاضرين، ثم قدم الأستاذ أركان بدر الذي بدأ كلمته بتوجيه تحية وتقدير بإسم الشعب الفلسطيني النازح من مخيم نهر البارد شاكراً الجامعة على مبادرتها التضامنية لنصرة شعب فلسطين الصامد في غزة الأبية التي تتعرض لحرب إبادة حقيقية على مرأى ومسمع دعاة الديموقراطية وحقوق اﻹنسان.

ثم تطرّق الى الحديث حول العدوان الصهيوني المتواصل والحصار على غزة الذي يهدف الى عزل القطاع عن العالم الخارجي، وإحداث فتنة بين شطري الوطن "غزّة والضفة" إضافة الى تأبيد اﻹحتلال اﻹسرائيلي فوق الأرض الفلسطينية.

ودعا أركان الى الوحدة الفلسطينية بإستئناف الحوار الشامل وإنهاء حالة اﻹنقسام الداخلي، مع تصعيد المقاومة بكافة أشكالها العسكرية الشعبية الجماهيرية والسياسية. متمنياً على اﻹخوة في لبنان التضامن مع فلسطين تضامناً حقيقياً وإعادة إعمار المخيم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني

 

بعد أيام وأسابيع ومعاناة شعبنا الفلسطيني مستمرة، عدوان بعد عدوان، قتل ودماء واغتيال، تجويع وحرمان وإرهاب وإذلال.

إحتشد طلاب جامعة الجنان تضامناً مع الشعب الفلسطيني والشعب العربي الذي يعاني من العدوان، من خلال إعتصام سلمي حضره عدد كبير من الأساتذة واﻹداريين والطلاب من مختلف الكليات والأقسام. وتخلل اللقاء التضامني تلاوة عطرة من القرآن الكريم للطالب عمار سعادة، ثم إلقاء قصيدة من وحي المناسبة للطالب عامر المانع، وهتافات للطلاب بأنه آن الأوان لكسر الحصار الظالم ونصرة الشعب المقاوم، آن الأوان لوقف المجزرة وإخماد المحرقة والاقتصاص من القتلة الغاصبين.

بعدها كلمة للشيخ الدكتور ماجد الدرويش الذي بدأ خطابه بتوجّيه تحية الى نساء فلسطين عامة، ونساء غزّة خاصة، اللواتي خرجن الى الشارع لفك الحصار في زمن التخاذل واﻹنكسار. ثم تكلم عن حتمية الانتصار مع كل قوى الظلم والطغيان، إنطلاقا من الثقة بالله تعالى القائل: {ونريد أن نمن َ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين}. ثم وجّه نصيحة الى العرب ليكونوا مع خيار الله تعالى لا مع الشيطان لأن نصر الله قادم، وقّدر الله غالب {ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون}.

وفي الختام توجه الطلاب والحضور بإقامة صلاة الغائب على أرواح الشهداء لراحة نفسهم مع الدعاء والتضرع الى الله بإنتهاء العدوان والحصار الذي يحيطهم حتى في مرقدهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة للدكتور الطرّاس في جامعة الجنان

 

نظم المنتدى الطلابي وبالتعاون مع قسم الأنشطة في جامعة الجنان محاضرة بعنوان: إستراتيجية التفّوق الدراسي التي ألقاها الدكتور بسام الطرّاس، بحضور كل من عميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا وعميد كلية الصحة الدكتور فؤاد دبوسي ورئيس قسم العلوم المخبرية الدكتور محمد خالد بالإضافة الى رئيس قسم الأنشطة الطلابية الحبيب عبد الغني بالإضافة الى الشيخ عبد الباسط مسؤول جمعية الإتحاد الإسلامي في طرابلس وحشد جامع من طلاب الكليات المختلفة.

كانت البداية قراءة عطرة من القرآن الكريم للطالب عامر المانع، ثم تقديم للدكتور بسّام الطرّاس وعرض لسيرته الذاتية. وقد استهل الدكتور الطرّاس المحاضرة بشكر رئاسة الجامعة بشخص رئيسها الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وقسم الأنشطة في الجامعة على إتاحته الفرصة لهذا اللقاء الذي جاء في وقته المناسب لاسيما وأن الطلاب على أبواب إمتحانات الفصل الأول وما قد تشكله هذه المحاضرة بالنسبة لهم من دافع نحو التفّوق والتميز. وقبل الدخول الى صلب الموضوع توجه الدكتور الطراس بتنشيط الذاكرة عبر أسئلة لاستفذاذ الذهن ثم تطّرق الى صلب الموضوع عبر شرح النقاط الأساسية للتفوق الدراسي مستهلا ً بحكمة اللقاء، و أبرز هذه النقاط:

• تحديد الهدف
• تنمية الرغبة
• تطوير المزايا الإيجابية
• اختيار الأصدقاء بعناية مطلقة
• الثقة بالقدرات الذاتية
• تعزيز الموقف دائما ً
• الحصول على مهارات متخصصة
• الوسائل الإيجابية والسلبية
• حلّ المشكلات الشخصية
• تنمية الصبر

في الختام تمنى الدكتور الطرّاس للجميع عاما ً مميزا ً ومستقبلا ً واعدا ً. وقد قام منتدى الطلاب بتوزيع ضيافة على شرف الحاضرين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

احتفالاً بذكرى السنة الهجرية

 

نظّم شباب العزم بالتعاون مع قسم الأنشطة في الجامعة احتفالاً بذكرى السنة الهجرية الجديدة 1429، وذلك يوم الخميس الواقع في 10-01-2008، توّج الحفل بأناشيد قدّمتها فرقة فرسان القمّة، حيث قاموا بإنشاد أحلى وأبهى الفقرات الإسلامية الخاصة بهذه المناسبة.

ألقى الكلمة التعريفية للحفل الطالب جنيور طالب (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية) وقد حضر الإحتفال الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة إضافة إلى الفريق الإداري والأساتذة والطلاب.

وخلال الحفل وجه الفريق المنشد تحيّة لرئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد مع التمنّي لها بسنة جديدة مليئة بالنجاح والتقدم. وأخيراً قدّم شباب العزم ضيافة إحتفالاً بالمناسبة المباركة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

عميدة كلية الآداب الدكتورة حداد في جامعة دمشق

 

لبت عميدة كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة الجنان الدكتورة هدى حداد، دعوة أمين عام جمعية كليات الآداب العربية الدكتور فهمي الغزوي، يرافقها المدير المالي الأستاذ راني حداد للمشاركة في اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية الكليات، وذلك في كلية الآداب في جامعة دمشق.

حضر الاجتماع أمين عام الجمعية، وعميد الكلية في دمشق الدكتور أمين طربوش وجميع أعضاء اللجنة التنفيذية من أجل متابعة وتفعيل بنود المؤتمر السنوي الذي عقد في جامعة الجنان في العام 2007. وفي اليوم التالي التقى أعضاء اللجنة رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور وائل المعلا، الذي أثنى بدوره على نشاط الجمعية مشجعاًً إياها لإكمال المسيرة.

وفي ختام اللقاء قدّمت الدكتورة حداد لرئيس الجامعة هدية تذكارية من قبل رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مباراة شعرية بين طلاب الجامعة

 

نظّم قسم الأنشطة في جامعة الجنان نهار الخميس الواقع في 03-01-2008، بحضور رئيس قسم الأنشطة الأستاذ الشيخ الحبيب عبد الغني والأساتذة والطلاب مباراة شعرية عبارة عن مبارزة شعرية كأفضل نظم وأفضل إلقاء.

وكانت الكلمة الترحيبية للدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة والتعريب الذي وضّح معالم الملتقى وشدّد على أهمية الشعر وربطه بالقرون الماضية.

تألّفت اللجنة التحكيمية من:
- الدكتور أسامة كبارة
- الشيخ الدكتور ماجد الدرويش
- الدكتور رامز الطنبور
- الدكتور حسام سباط

أمّا المشاركون فكانوا من مختلف الكليات:
- عامر المانع (قسم الشريعة والدراسات الإسلامية)
- خالد ألماس (قسم الشريعة والدراسات الإسلامية)
- صالح جعفر (كلية الإعلام)
- نورا نجيب (كلية الإعلام)
- لينا أيوب (كلية الإعلام)
- عبد الرحمن عبّود (كلية الصحّة)

وقد فاز الطالب صالح جعفر بجائزة أفضل إلقاء، أما جائزة أفضل نظم فكانت للطالب عامر المانع. كما وزّعت الجوائز على الجمهور بعد أن تمّ طرح أسئلة عليهم، وفي الختام قدّمت إدارة الجامعة ضيافة بمناسبة العودة الى الدراسة بعد انتهاء الأعياد المباركة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

منحة تفوق مقدمة من شبكة الجزيرة الفضائية في قطر إلى جامعة الجنان

 

غادرت الطالبة آمنة المير التي تتابع دراستها في مرحلة الماجستير في كلية الإعلام لبنان متوجهة إلى دولة قطر بهدف متابعة دورة متخصصة في مركز الجزيرة للتدريب والتطوير تحت عنوان: "إعداد وتقديم البرامج الإذاعية" وذلك بموجب منحة تفوق مقدمة من شبكة الجزيرة الفضائية في قطر إلى جامعة الجنان.

أسرة جامعة الجنان تتمنى للطالبة آمنة المير المزيد من النجاح والتفوق في حياتها الدراسية والعملية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 04. February 2008

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>