مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2008

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2008

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

آذار (مارس)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

حوار بين الطلاب والجامعة

 

كان هذا عنوان اللقاء الذي نظمه قسم الأنشطة في الجامعة من أجل التقريب بين الطلاب والجامعة للوصول الى أفضل النتائج ونقل أفكارهم ومطالبهم الى أساتذة وعمداء الجامعة.

بداية رحب رئيس قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني بالطلاب الذين قدموا الفكرة ولبوا الدعوة، وبدوره حوّل الجلسة الى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الحكيم غزاوي الذي شرح للطلاب كل التسهيلات والدعم التي تقدمه الجامعة في سبيل تطوير المستوى العلمي للطلاب ووصولهم الى أسمى الأهداف، وقد أجاب د.غزاوي على أسئلة الطلاب حول دور الجامعة.

وفي النهاية عرض مدير العلاقات الخارجية الأستاذ ربيع حروق نماذج من الدعم والمساعدات التي تقدمها الجامعة لتأمين مراكز وأماكن لتدريب الطلاب من مؤسسات ومستشفيات، كما أن الجامعة استطاعت بفضل الجهود المقدمة والمبذولة من قبل الأساتذة والإداريين، من عقد إتفاقيات مع الخارج تسمح بتدريب الطلاب الكفوئين خارج الأراضي اللبنانية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة للداعية الدكتور وجدي غنيم (المؤمن حيّ طريّ بذكر الله تعالى)

 

كان هذا عنوان المحاضرة التي ألقاها الداعية الدكتور وجدي غنيم (دكتور في ربانية الشورى ووضعية الديمقراطية) الذي استضافه قسم الأنشطة بالتعاون مع رابطة الطلاب المسلمين في جامعة الجنان.

بداية رحب الأستاذ الشيخ الحبيب عبد الغني بالحاضرين من أساتذة وطلاب، وقدم لهم الداعية الدكتور وجدي غنيم موجزاّ سيرته الذاتية، طرح الداعية أثناء محاضرته بعض الأسئلة على الحاضرين وأبرزها "هل نحن نعيش على هامش الحياة أم أحياء فعّالين؟"، ووضّح لهم وحدثّهم عن الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم وأن أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام تمنع الأمة أن ترد على الإساءة بمثلها، ولكن لا بد من إعداد وترشيد من أجل الوصول الى الهدف.

وفي نهاية المحاضرة قام الداعية بزيارة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد وجميع أقسام ومختبرات الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الإدارة والتسويق المقدمة من الطالبة

ريما أحمد محمد الأبطح

بعنوان:

"فرص تسويق السياحة العائلية في الشمال منطقة الضنية (دراسة ميدانية)"

وذلك يوم الإثنين الواقع في 17/03/2008م الموافق 9 ربيع الأول 1429هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور بسام حجازي مشرفاً

الدكتور محمد أحمد علم الدين مناقشاً

الدكتور انطوان طنوس مناقشاً

وكان للمناقشين إستفسارات وتوضيحات حول كيفية تطوير السياحة في لبنان عامة والشمال خاصة، كونه يعاني من حرمان.

ولقد نالت الطالبة الماجستير في الإدارة والتسويق بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مهرجان الابداع والتفوق في جامعة الجنان

 

إيماناً منها بالمساهمة العملية في مشروع رعاية الطلاب المتفوقين والمميزين في كافة التخصصات، أقامت جامعة الجنان مهرجاناً متميزاً لطلاب الثانويات شارك فيه نخبة من الطلاب المبدعين والموهوبين، الذين توزعوا على العديد من الفقرات، فكانت المسابقات كالتالي: مسابقة في الترجمة الفورية والكتابية وقد جرت في مختبر اللغات، مسابقة في المعلوماتية والقدرات الذهنية وتمت في مختبر المعلوماتية، ومسابقة تطبيقية في مختبر العلوم العامة جرت في مختبر الصحة العامة، إضافة إلى مسابقة الإعلام والمسرح، حيث قسّم المتبارون إلى عدة فرق، فريق شارك في فئة الإلقاء في مختبر الإذاعة، وفريق انضم إلى فئة المقالة الصحفية، وآخرون في فئة التمثيل المسرحية حيث عرضت المسرحيات على خشبة مسرح الجنان.

أشرف على المهرجان فريق من الإداريين والأساتذة يساعدهم جمع كبير من طلاب الجامعة الذين قاموا باستقبال طلاب الثانويات، حيث وزعت عليهم المطبوعات والمجلة الجامعية.

وسوف يتم لاحقاً الإعلان عن نتائج هذا المهرجان خلال الموسم الثقافي القادم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في الجامعة

 

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان وبالتعاون مع رابطة الطلاب المسلمين نشاطاً طلابياً ضمّ فقرات مختلفة، كان في بدايتها إلقاء لأناشيد من وحي المناسبة قدمها نخبة من شباب رابطة الطلاب المسلمين، وقد غصت القاعة بأساتذة وطلاب من مختلف الأقسام والكليات.

بداية رحب رئيس قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني بالضيف المحاضر الدكتور الشيخ صفوت حجازي عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو هيئة كبار العلماء بالمجمع العلمي لبحوث القرآن والسنة، ثم كان له محاضرة حول كيفية التعامل مع الذات وإرضاء الرسول في عملنا وعلمنا والإبتداء بالذات ومحاسبة أنفسنا كما يريدنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد أن أنهى الدكتور الشيخ محاضرته القيّمة، قام بجولة داخل حرم الجامعة من أقسام ومختبرات.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المعرض التوجيهي السنوي Etex 2008

 

شاركت جامعة الجنان للمرة السادسة على التوالي في المعرض الدولي السادس للتعليم والتدريب 2008 Etex حيث بدأت فعاليات المعرض في العاصمة السورية دمشق برعاية وزير التربية والتعليم العالي السوري، في فندق الميرديان في حفل الافتتاح، وفي المركز الثقافي في حلب وفي جامعة تشرين في اللاذقية حيث زار جناح الجامعة عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم مستفسرين عن شروط الإلتحاق بجامعة الجنان المعتمدة من قبل وزارة التعليم في سوريا.

وقد مثل الجامعة المدير المالي أ. راني حداد ومدير العلاقات الخارجية م. ربيع حروق.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية المقدمة من الطالب

حسين محمد قاسم

بعنوان:

"الحكم الشرعي بين الحنفية والجمهور"

وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 11/03/2008م الموافق 3 ربيع الأول 1429هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود مشرفاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

الأسباب التي دفعت الباحث الى إختيار هذا البحث هي:

1- أهمية تحقيق العبودية لله تبارك وتعالى في حياة المسلمين.

2- ظهور بعض الفرق التي تفسر الأحكام تفسيراً شاذاُ لا يعتمد المنهج السليم الذي وضعه علماء الأصول، فتجعل الحرام مكروهاً والمكروه مباحاُ.

3- صدور فتاوى متباينة متناقضة لا تتفق مع واقع المسلمين، فهي إما متساهلة لدرجة الإنفلات كبعض فتاوى الحج، أو متشددة لدرجة الحرج وتكليف ما لا يطاق.

واستطاع الباحث من تصفح عناوين الرسائل التي بحثت، والتي هي قيد البحث في الجامعة، أن يعطي هذه الزاوية من علم أصول الفقه حقها، وبعد لجوء الباحث إلى عدد من المراجع والتعمق فيها.

ولقد نال الطالب الماجستير في الدراسات الإسلامية بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

"الجنان" في ملتقى تبادل عروض التدريب وفرص للجامعات الفلسطينية

 

شاركت جامعة الجنان ممثلةً الجمهورية اللبنانية في الملتقى الرابع عشر للمجلس العربي لتبادل عروض التدريب لطلاب الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، والذي أقيم في رحاب جامعة أسيوط في 2-5 /آذار - مارس/2008 في جمهورية مصر العربية حيث شارك في الملتقى ما يقارب 60 جامعة عربية من مختلف أرجاء الوطن العربي. ويعتبر هذا الملتقى فرصة مهمة لتواصل الشباب الجامعي في العالم العربي، حيث يتمكن الطالب المتدرب من التعرف على طبيعة الاسواق العربية التي تختلف من بلد لآخر مما يكسبه مزيداً من الخبرات التي يحتاجها قبيل انخراطه في سوق العمل بعد التخرج.

حصلت جامعة الجنان على 13 فرصة مقدمة من الجامعات التالية: "جامعة دمشق، جامعة حلب (سوريا)، جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)، الجامعة الهاشمية، جامعة آل البيت (الأردن)، جامعة حلوان (مصر)" وذلك في اختصاصات الصيدلة والترجمة والادارة والتمويل وفنون الاعلان والاعلام.

وقد قدمت الجامعة عروضاً في اختصاصات مماثلة للجامعات التالية: "الجامعة الهاشمية، جامعة آل البيت (الأردن)، جامعة دمشق، جامعة حلب (سوريا)، جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)".

وانطلاقاً من دعوة إدارة المجلس وتمني الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ممثلةً بالأمين العام المساعد البروفيسور فيصل الحاج حول منح الجامعات الفلسطينية عروضاً دون مقابل، كرسالة دعم للطالب الفلسطيني الذي يتفوق في دراسته في ظل ممارسة الاحتلال العنصرية، قدمت الجامعة 4 فرص تدريب لجامعتي "البوليتكنيك" و"بير زيت" في فلسطين المحتلة.

هذا وقد مثّل الجامعة مدير العلاقات الخارجية والطلبة الوافدين المهندس ربيع حرّوق.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نشاط في جامعة الجنان لنصرة الأقصى والإحتجاج على مهاجمة الرسول

 

"إلا رسول الله"، "غزّة"، كان هذا عنوان النشاط الذي نظمه قسم الأنشطة في جامعة الجنان بالتعاون مع رابطة الطلاب المسلمين وشباب العزم وتيار المستقبل، بحضور عمداء ولفيف من أساتذة وطلاب من مختلف أقسام الجامعة. وكان عريف هذا اللقاء الطالبة نورا نجيب.

استهل النشاط بقراءة عطرة من الذكر الحكيم وكانت كلمة للدكتور حسام سباط الذي نّوه بوجوب بناء جيل مسلم يتمتع بأخلاق مبنية على السنة وعلى المبادئ الإسلامية التي أوصانا بها الإسلام والرسول "صلى الله عليه وسلم"، لا بالعنف والغضب المؤقت بل بإعداد جيل محصن بأركان الإسلام والمبادئ الإسلامية لكي نستطيع ان نواجه كل التهجم والطغيان بجيل أسس على الإسلام الصحيح. تلاها عرض لبعض المشاهد من الإعتداءات على غزّة خاصة، وعلى فلسطين والبلاد العربية المحتلة عامة، ثم كانت قصيدة من وحي المناسبة ألقاها الطالب علي ناصر.

وختاماً كلمة لرئيس قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني رحب فيها بالحضور شاكرا تعاون كل الجهات التي نظمت هذا النشاط ووزع على الحضور كتيبات وملصقات من وحي النشاط.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الرئيس ميقاتي في رحاب جامعة الجنان

 

بإهتمام بالغ وإحتفاء متميز وباقة ورود إستقبلت جامعة الجنان في طرابلس وعلى رأسها رئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، عضو مجلس أمناء الجامعة دولة الرئيس الأستاذ نجيب ميقاتي، حيث كان بإنتظاره عمداء الجامعة وأعضاء المجلس العلمي وأساتذة الجامعة إضافة الى الإداريين والطلاب.

بدأت الزيارة بلقاء حواري مع الطلاب حضره لفيف من العمداء والأساتذة تتقدمهم رئيسة الجامعة. بداية كانت كلمة ترحيبية للدكتور حسام سباط، رئيس قسم الترجمة والتعريب حيث قال فيها: "إن جامعة الجنان لم تكن لتصل الى ما وصلت إليه لولا جهود الخيرين المحبين ودعمهم وفي مقدمتهم الرئيس ميقاتي.

ثم تحدث الرئيس ميقاتي فقال: "إنني مسرور لوجودي اليوم بينكم انتم الشباب الذين تجسدون أمل الوطن، وأتفهم قلقكم على المستقبل، لأن الواقع الذي نعيشه مؤلم والتغيير المنشود لم يتحقق. ولكنني أدعوكم الى الايمان بهذا الوطن والمثابرة في الجهد لترجمة طموحاتكم في أن تقودوا البلد الى آفاق أكثر ايجابية من الواقع الراهن الذي نعيشه".

ورأى دولة الرئيس نجيب ميقاتي "أن المدخل الى حلّ الازمة السياسية الحادة التي نعيشها يكون من خلال العودة الى أحكام الدستور اللبناني وروحيته، وهذا ليس أمراً صعباً، اذا خلصت النيات وسعى المتخاصمون الى بلورة تفاهم ينطلق من القواسم المشتركة". وشدد على "أن الأولوية في الوقت الحاضر هي انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولكن إذا بقي الأطراف المتخاصمون على رهانهم على الخارج فالاستقرار المنشود لن يتحقق وستبقى نقاط الخلاف الاساسية عالقة".

وتطرق الى واقع لبنان التاريخي فلفت الى أن "الباحثين أجمعوا على القول إن الأسباب الأساسية للازمات التي عاشها لبنان على مدى تاريخه القديم والحديث تتلخص بثلاث: الواقع الإقتصادي والإجتماعي ، العوامل الطائفية والمذهبية والتجاذب الإقليمي والدولي وإنعكاسه على الساحة اللبنانية". وأضاف: "إن الازمة الخانقة التي نعيشها اليوم هي انعكاس لتداخل الوضعين الاقليمي والدولي وصراعهما المفتوح على أرض لبنان، وطالما لم نسع كلبنانيبن الى تحصين أنفسنا والتفاهم على المسائل الأساسية وفق أحكام الدستور وروحيته ومفهوم العيش المشترك، فإن لبنان سيبقى على خط الزلازل الاقليمية والدولية التي بدأت يوم سقوط بغداد في العام 2003 ولا تزال مستمرة في ظل وجود مخطط لتغيير وجه المنطقة العربية بطريقة ما".

وتابع: "إن ما نشهده في الشارع من تعبئة طائفية ومذهبية وانقسام سياسي حاد أمر خطير جدا وسيودي باللبنانيين جميعا الى الهلاك، اذا لم يتم تداركه سريعاً، وعليكم أنتم كشباب جامعي أن تكونوا القدوة في منع الانجراف في هذا الاتجاه، وأن تبلوروا قرارا لبنانيا مستقلا يعطي الاولوية لمصلحة لبنان قبل أي اعتبار آخر".

وعلى هامش الزيارة سألت بعض طالبات كلية الإعلام عن الأثر الذي تركته هذه الزيارة عند دولة الرئيس، حيث بدوره عبّر لهم عن سروره لرؤية هذا الصرح الآكاديمي وهذا الإنتاج الطلابي الرائع وخصّ بالذكر إنتاج طلاب كلية الإعلام في هذه الجامعة التي تسعى الى بناء الإنسان وتفعيل قدراته الإبداعية مع طريقة التعاطي ومن خلال إعداد خريجين على قدر من المسؤولية.

بعد هذا الحوار قام دولة الرئيس ميقاتي بجولة داخل الحرم الجامعي، متعرفاً على جميع الأقسام والقاعات والمختبرات والمكتبة. ثم أعقب الزيارة غداء أقيم تكريماً لدولة الرئيس شارك فيه سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار كضيف شرف في هذه المناسبة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الإدارة العامة (المحاسبة والتمويل) المقدمة من الطالب

طارق مساعد اليافي

بعنوان:

"واقع إستخدام المؤسسات الصناعية لأصول محاسبة التكاليف في لبنان"

وذلك يوم السبت الواقع في 01/03/2008م الموافق 23 صفر 1429هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور بسام حجازي مشرفاً

الدكتور علي درويش مناقشاً

الدكتور خالد الكردي مناقشاً

وهذا البحث يتناول موضوعاً يعتبر ذا أهمية كبيرة في الوقت الحاضر، لأنه يمنح الفرصة لإدارة المشروع لإتخاذ القرارات المثلى في التسعير، وبالتالي إختيار أنسب الوسائل المتاحة لجعل المنتج ضمن إطار المنافسة السائدة في السوق.

وتكمن مشكلته في أن الكثير من الشركات الصناعية اللبنانية تستخدم الأساليب التقليدية لإحتساب تكلفة المنتج مما لا يتيح لها إمكانية القياس واتخاذ القرارات الإدارية المناسبة ومنها قرارات التسعير، وبالتالي الدخول في مضمار المنافسة الشديدة إضافة إلى عدم مقدرة هذه الأساليب التقليدية على خدمة الإدارة في التعرف على قوة العلاقة التي تربط بين حجم التكلفة والسعر ومستوى المنافسة لهذه السلعة في السوق.

ولقد نال الطالب الماجستير في الإدارة العامة (المحاسبة والتمويل) بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 03. April 2008

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>