مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2010

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2010

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الأول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

ورشة عمل لإداريي الجامعة بالتعاون مع شركة UMB

 

بهدف الإستمرار في تطوير أداء الموظفين ورفع مستوى عملهم الإداري وتنمية مهاراتهم الذاتية، قامت جامعة الجنان بورشة عمل لإدارييها من مختلف الأقسام، حول: "الأهداف وإدارة المهمات"، وذلك لمدة يومين في مختبر المعلوماتية في الجامعة.

أدار الورشة نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن بالتعاون مع شركة UMB، ممثلة بالأستاذ محمد حداد.

وقد تطرّقت الورشة الى كيفية تحديد أهداف كل قسم انطلاقاً من أهداف الجامعة ورؤيتها المستقبلية، وكيفية تحديد أعمال التخطيط والرقابة فضلاً عن الجدولة الزمنية لمهمات كل قسم.

وستستكمل هذه الورشة بورشة عمل أخرى حول: "الأرشفة وضبط الوثائق والسجلات".

وبعد الإنتهاء من الورشة دعي الجميع إلى حفل غداء بحضور رئيسة الجامعة ونواب الرئيس والعمداء ورؤساء الأقسام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة حول حياة المفتي الشيخ محمد صلاح دالي بلطة

 

أقامت جامعة الجنان فرع صيدا ندوة حول حياة "سماحة المفتي القاضي الشيخ محمد صلاح دالي بلطة رحمه الله"، تحت عنوان: "مسيرة عطاء في ميادين الدعوة والقضاء والافتاء".

حضر اللقاء عدد من الفعاليات السياسية والدينية والاجتماعية وأسرة الفقيد، وقد أدار الندوة نائب رئيس الجامعة في صيدا الدكتور أحمد إشراقية.

تخلّل الندوة كلمة لرئيس جمعية المركز الثقافي الإسلامي وأستاذ علوم الحديث في الجامعة الأستاذ الدكتورالشيخ صالح معتوق نوّه فيها بمزايا المرحوم بصفته زميلا له منذ أيام الدراسة، كما كانت كلمة لسماحة قاضي صيدا الشرعي وأستاذ الأحوال الشخصية في الجامعة الشيخ محمد أبو زيد تكلّم فيها عن إنجازات سماحة المفتي الراحل في ميادين العمل القضائي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

انتخابات مجلس الطلبة في جامعة الجنان

9 مقاعد للعزم و8 مقاعد للمستقلين

 

بعد أكثر من شهرين استغرقهما التحضير للإنتخابات وتشكيل اللوائح وأجواء الحماس والمنافسة الطلابية والروح الرياضية، جرى في جامعة الجنان انتخاب مجلس الطلبة الجديد للعام الجامعي 2010/2011، بتنظيم قسم الأنشطة.

تنافس على عضوية المجلس ستة وعشرون طالباً وطالبة ضمن لائحتين: "لائحة شباب العزم" و"لائحة المستقلون" المدعومة من قبل رابطة الطلاب المسلمين.

بعد إقفال صناديق الاقتراع وانتهاء عملية فرز الأصوات، أعلنت نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن في حشد طلابي ضم كل الكليات والتخصصات، نتائج التصويت وأسماء الطلاب الفائزين بحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي ومدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني وأفراد الهيئة الإدارية في الجامعة، مؤكدة: "انتهاء الانتخابات التي جرت بكل روح طيّبة، وأنّ التمثيل إنما هو تكليف وليس تشريفاً، وضرورة العمل يداً واحدة من قبل الجميع لما فيه تحقيق العمل الطلابي المسؤول والبناء؛ فالفائز في الانتخابات أصبح اليوم محاسباً ومراقباً من قبل الجميع، ومسؤولاً أمام الإدارة ورفاقه الطلاب لتحقيق مطالبهم وخدماتهم، أما الخاسر فأصبح في موقع القوة لأنه هو من سيراقب ويحاسب المجلس".

كما تمنّت النجاح للجميع وللفائزين التوفيق بمهماتهم الجديدة، وأن يكون عاماً مليئاً بالأنشطة وتحقيق آمال الشباب وتطلعاتهم.

نتائج الإنتخابات: وقد كانت النتائج على النحو التالي:

حصلت "لائحة شباب العزم" على 9 مقاعد، فيما حصلت "لائحة المستقلون" على 8 مقاعد، فكانت النتائج على الشكل التالي:

كلية الإعلام:

- عبد الرحمن عبد الحليم
- يوسف بدوية

قسم الترجمة:

- مروة خلف (بالتزكية)

كلية التربية:

- منى الخطيب (بالتزكية)

قسم التحاليل الطبية:

- حسين الزين (بالتزكية)
- مازن الزيلع (بالتزكية)

قسم التمريض والإشراف الصحي الإجتماعي:

- ريان هرموش

كلية الصيدلة:

- حسان طالب
- أنس شكشك

كلية إدارة الأعمال:

- أحمد طنبور
- فاضل سحمراني
- منوّر حمزة

قسم الدراسات الإسلامية:

- عبد الرحيم عبود
- زكريا مريم
- محمود الخير
- فاتح حبابة

قسم القراءات:

مؤمن خليل الصياح (بالتزكية)

وفي نهاية المهرجان الإنتخابي أخذت صورة تذكارية لجميع أعضاء المجلس الجديد وسط مظاهر الفرح والابتهاج.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان والوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مؤتمر: "الثقافة بين الترجمة والتواصل"

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية (قسم الترجمة) وكلية الإعلام في جامعة الجنان، وبالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF مؤتمراً علمياً دولياً حول: "الثقافة بين الترجمة والتواصل"، يومي الأربعاء والخميس 8-9/12/2010 في قاعة المؤتمرات بمبنى الجامعة، بحضور لافت لعدد من الأساتذة المتخصصين من جامعات عربية ودولية عدة إضافة إلى مديرين وأساتذة من جامعات لبنانية ومهتمين وطلاب الدراسات العليا وجميع طلاب الترجمة في جامعة الجنان.

تحدث في جلسة الافتتاح كل من:

ـ أ.د. منى حداد رئيسة جامعة الجنان التي افتتحت المؤتمر مرحبة بجميع الضيوف، وقد خصت بالترحيب الضيوف القادمين من الخارج المشاركين وللمرة الأولى في هذا المؤتمر الهام الذي يركز على الثقافة وترجمتها وكيفية انتشارها.

ـ السيدة سلوى ناكوزي مديرة المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الاوسط ممثلة بـ جلنار مالك.

ـ د. Raudy Chaulet نائب رئيس جامعة Franche-Comté الفرنسية.

ـ السيدة منى الصفدي مديرة مؤسسة الصفدي.

وأعقب جلسة الافتتاح تبادل اتفاقية تعاون علمي بين "جامعة الجنان" بشخص رئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد، و "جامعة Franche-Comté -الفرنسية" بشخص نائب رئيسها الدكتور Raudy Chaulet.

• الجلسة العلمية الأولى كانت حول: "العولمة والثقافة" ترأسها أ.د.هنري عويس مدير مدرسة الترجمة في جامعة القديس يوسف، وتحدث فيها كل من:

ـ أ.د. بسام بركة أستاذ في الجامعة اللبنانية ورئيس اتحاد المترجمين العرب حيث قدم ورقة بحثية بعنوان: هل يمكن ترجمة الثقافة ؟.

ـ د. Raudy Chaulet من جامعة Franche-Comté .

ـ د. عثمان الحجة مستشار في مكتب الأمم المتحدة في جنيف حيث تحدث عن العولمة، الثقافة والتطور.

ـ د. كلوديا شحادة أستاذة في جامعة الجنان تحدثت عن العولمة والفرنكوفونية اللبنانية.

ـ أ.لينا جراح مدرّسة في جامعة الجنان تحدثت عن الترجمة في عصر العولمة.

• الجلسة العلمية الثانية كانت حول: "ترجمة الثقافة" ترأسها الأستاذ الدكتور بسام بركة وتميزت بحضور طلاب وبعض أساتذة مرحلة الماجستير في الترجمة في جامعة القديس يوسف في بيروت، وتحدث فيها كل من:

- الأستاذ الدكتور هنري عويس مدير مدرسة الترجمة في جامعة القديس يوسف في بيروت، تحدث عن الآخر، الطربوش والمترجم.

- الدكتورة فابيان بيدر أستاذة في جامعة نيقوسيا - قبرص تحدثت عن ترجمة العواطف "الحب" ، "الكره" في الإطار الاجتماعي والثقافي القبرصي - الفرنسي.

- الدكتور مؤيد الدجيلي أستاذ في جامعة الموصل في العراق تحدث عن ترجمة عنوان الكتب الأدبية.

- الدكتورة هالة نجار أستاذة في جامعة البلمند تحدثت عن المترجم والقيود الثقافية.

- الدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الاعلام في جامعة الجنان تحدثت عن الترجمة ونشر الثقافة.

• الجلسة العلمية الثالثة كانت حول: "نشر الثقافة" وترأستها الدكتورة غادة صبيح وتحدث فيها كل من:

- الدكتورة زبيدة قاضي من جامعة حلب تحدثت عن الترجمة من الأنانية إلى المثاقفة.

- الدكتورة مهى كيال أستاذة في الجامعة اللبنانية تحدثت عن الثقافة والتواصل من أجل تطوير الثقافة.

- الدكتور منجي مديني أستاذ في جامعة " Franche-Comté " تحدث عن الترجمة الإعلامية وكيفية التواصل بين الناس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

احتفال بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء

 

احتفالاً بيوم الهجرة للعام 1432، وذكرى عاشوراء، وفي الذكرى السنوية لانتفاضة أهلنا في الوطن المحتل، أقامت جامعة الجنان عبر كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بالتنسيق مع قسم الأنشطة، احتفالا داخليا بالمناسبة وذلك في قاعة العلامة البروفسور زغلول النجار، حضره عميد كلية الآداب الدكتور حسام سباط وحشد من الإداريين، والهيئة التعليمية والطلاب والطالبات.

بعد تعريف للطالبة حنان مغربي وترحيب بالحضور، بدأ الحفل بالقرآن الكريم حيث تلا أيات مباركات من كتاب الله، الطالب محمد الزاهد، ثم عرض الدكتور الشيخ ماجد الدرويش للهجرة ومعانيها، وربطها بعاشوراء، ونبّه إلى عدم الانجرار إلى الفتنة ضمن مغالطات تاريخية أو حمل الأمة على الدخول فيما لا طائل منه، ولا خير، موضحًا بالصور خط هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثم كانت كلمة قيمة عن الاحتفالات في فلسطين عموماً، وفي غزة خصوصاً برأس السنة الهجرية، ألقاها الأستاذ المحاضر في الجامعة الإسلامية في غزة محمد أبو صقر، وتحدّث من خلالها عن هموم وآلام أهلنا في الأرض المحتلة، وأحلام العودة مشيراً إلى أن 70% من أهل غزة حالياً هم لاجئون بعدها كان تعقيب لمدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني.

وبتوزيع مسابقة من وحي الهجرة جائزتها الكبرى رحلة عمرة، ومع المنشد الشيخ محمد الزاهد، الذي تألّق في وصلته الإنشادية، انتهى الحفل على أمل أن تتجدّد معاني هذه الذكرى في النفوس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في الملتقى العربي الأول للصحافة الالكترونية بالقاهرة

العرب: دعوة إلى أصحاب الصحف اللبنانية لمواكبة العصر حتى لا يحطمنا عصر المعلومات

 

شاركت جامعة الجنان في الملتقى العربي الأول للصحافة الإلكترونية في العاصمة المصرية القاهرة حيث أقيم بمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع دار النهضة العربية ـ بيروت ودار أخبار اليوم المصرية.

مشاركة جامعة الجنان:

وتعتبر جامعة الجنان ـ المؤسسة اللبنانية الوحيدة ـ التي شاركت بورقة عمل تطرق فيها الأستاذ محمد العرب إلى اتجاهات الجمهور في الصحف اللبنانية اليومية المطبوعة والإلكترونية حيث قام بدراسة إحصائية شملت صحف النهار والسفير واللواء والديار والأنوار والمستقبل والبيرق والبلد والأخبار.

وقد بدأ العرب بعرض اتجاهات الجمهور حول الصحافة المطبوعة اليومية اللبنانية ثم الإلكترونية وبعد ذلك أجرى مقارنة سعى من خلالها إلى حل إشكالية من يلغي الآخر المكتوب أم الإلكترونية.

وقال: "إنه لمن الظلم بمكان المقارنة بين وعائين مختلفين كل الاختلاف لا يغني أحدهما عن الآخر مهما تطور أو بقي على حاله، فرغم التطور الهائل للصحيفة الإلكترونية فإنه لا يمكن استخدامها بتاتاً في الطائرة التي أول ما يوزع فيها الصحف المكتوبة، التي بدورها لا مكان لها عند وجودنا على سطح سفينة في عرض البحر حيث من الصعوبة بمكان تحصيل الصحيفة المكتوبة وبالتالي يكون الاعتماد كله على الصحيفة الإلكترونية".

وأشارت الدراسة إلى أنه لا يكفي أن تشترك الوسيلتين بمسمى الصحافة حتى نتساءل من سيلغي الآخر فما دثرت التلفزيونات أجهزة الراديو وما ألغت أجهزة LED وLCD وغيرها السينما بل على العكس طورت هذه الأخيرة من تقنياتها لنصبح في عصر الـ 3D والـ 4D والـ Real D وأكثر من ذلك إشراك المشاهد السينمائي في شم الروائح والإحساس بالمشاهد التي يتابعها.

وطرح العرب إشكالية هامة وتساؤلاً جديراً لأصحاب الصحف حول إمكانية إتاحة الأرشيف بشكل مجاني وقال: "بدل التوجه دائماً إلى القارئ للحصول على الدعم المالي فلا بد من التركيز على المعلن وإتاحة أكبر قدر من المعلومات للقارئ العادي مما يزيد من إقباله على قراءة الصحيفة ويرفع عدد زائري موقعها الإلكتروني وهذا سيعزز بالضرورة استقطابها للمعلنين ما يزيد من مصدر تمويلها وتغطية تكاليفها".

وقد استحثت الدراسة أصحاب الصحف المطبوعة والإلكترونية اللبنانية على السواء بضرورة التطور ومواكبة العصر خاصة لناحية الإخراج فيما يتعلق بالصحف المكتوبة ولناحية تقديم مزيد من الخدمات وإتاحة المعلومات فيما يتعلق بالصحف الإلكترونية.

الإشكاليات التي طرحها الملتقى:

وطرح الملتقى إشكالية واسعة حول مستقبل وسائل الإعلام في العصر الرقمي حيث شاركت فيه 14 دولة عربية. وعدد كبير من الإعلاميين والمؤسسات.

أهم التوصيات:

أكدت التوصيات التي خرج بها الملتقى العربي للصحافة الإلكترونية على ضرورة تطوير المؤسسات الصحفية حتى لا تصبح شيئا من الماضي في ظل عصر الوفرة الإعلامية. كما أشارت إلى أهمية الاستقرار على تعريف محدد للصحافي الالكتروني وتحديد المواصفات والشروط الواجب توافرها والتي تعطيه الحق في الانضمام إلى عضوية نقابة الصحفيين كمهني محترف.

كما شدد المجتمعون على أهمية لالتزام بمواثيق الشرف الإعلامي والإعلاني حتى تحقق المأمول منها لكل فئات المجتمع. وركزت التوصيات على ضرورة الاهتمام بالتدريب التقني المتواصل والتنمية المهنية المستمرة للصحفيين وتطوير الممارسات المهنية لهم في مجالات الصحافة الالكترونية والإعلام الرقمي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المشاركة في استقلال دولة الإمارات العربية

 

قام وفد من جامعة الجنان برئاسة نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي الدكتور علي لاغا ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، بالمشاركة في الذكرى الوطنية لاستقلال دولة الإمارات العربية، والذي أقامته السفارة في فندق الحبتور في بيروت.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في معرض مؤسسة التعليم الدولي في الأردن

 

شاركت جامعة الجنان للمرة الأولى في المعرض التوجيهي للتعليم العالي الذي نظمته مؤسسة التعليم الدولي في العاصمة الأردنية "عمّان"، في فندق "كراون بلازا". وقد مثّل الجامعة مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حرّوق والمدير المالي الأستاذ راني حدّاد.

تميّز المعرض بالحضور النوعي للجامعات المدعوة والمعتمدة من قبل مديرية التعليم العالي الأردني، بالاضافة إلى ملحقيات ثقافية لسفارات أوروبية عاملة في الأردن.

هذا وقد تواجد العديد من الطلبة الأردنيين في جامعة الجنان في المعرض حيث شرحوا للزوّار بكل اندفاع عن الجامعة وكلياتها والنظام التعليمي فيها وميزة الرسالة التي ترفعها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نشاط ثقافي ورياضي متنوّع في الجامعة

 

ضمن النشاطات الأسبوعية في الجامعة، أقام قسم الأنشطة يوماً ثقافياً رياضياً متنوعاً، حمل عنوان: "شمس وفيء" في ملعب الجامعة الخارجي، وذلك بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن وحشد من الإداريين والطلاب.

فبعد ترحيب من مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني، بدأ النشاط بعرض مشروع "أفكارك بتنّور الشمال"، حيث تحدّثت مديرة المشروع سارة الشريف عن "جائزة موريس فاضل" والتي تهدف إلى إطلاق المبادرة الفردية وتشجيعها في شمال لبنان، حتى يقوم المبادرين الشباب في تأسيس شركاتهم الخاصة وخلق فرص عمل مناسبة وجديدة تكون ملائمة للمبادرين للتعلّم وصقل مهاراتهم والتواصل مع كل المؤسسات ذات الصلة، وإعطاء "جائزة موريس فاضل" لأفضل خطة عمل في طرابلس وشمال لبنان.

كما تحدّثت الشريف عن شروط المسابقة وكيفية الاشتراك ومعايير اختيار المشاريع المقترحة.

بعدها تحدّث محمد ديب عن مشروع حملة التثقيف الوطني وتشجيع الشباب على حفظ النشيد الوطني اللبناني.

وفي جوّ من الحماس والإثارة والروح الرياضية، تبارى الطلاب في "نهائيات دورة كرة القدم"، التي ابتدأت منذ حوالي الشهر برعاية شباب العزم، بين الفرق الطلابية في الجامعة.

وبعد نهاية المباراة، قام الأستاذ عبد الغني والدكتورة يكن بتوزيع الميداليات والكؤوس على الفرق وأعضاء الحكم، بحضور المسؤول الرياضي الأستاذ عبد الحميد يكن وممثل شباب العزم في الجامعة أنس شكشك.

كما أطلق مطعم Tayra "باربكيو" شهي في الهواء الطلق، حيث اجتمع الطلاب على الغداء في ملعب الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب السوري

سليمان أحمد حسن

بعنوان:

"السلم والإستصناع وأبرز تطبيقاتهما المعاصرة (المقاولات والتوريدات) دراسة مقارنة بين الفقه والقانون"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 03/12/2010م الموافق 27 ذو الحجة 1431هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مشرفاً

الأستاذ المساعد الدكتور حسن الرفاعي مناقشاً

الدكتور بشار العجل مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "جيد" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة وفد من الجامعة إلى نقيب المحامين الجديد

 

قام وفد من جامعة الجنان تترأسه رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، يرافقها كل من نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور علي لاغا، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسام سباط، إلى نقابة المحامين في طرابلس لتقديم التهنئة إلى نقيب المحامين الجديد الأستاذ بسام الداية، وقد نوّهت الدكتورة حداد على التوافق الذي أفضى إلى وصول أهل الكفاءة إلى مواقع المسؤولية. وبدوره نوّه النقيب الداية على الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة في لبنان والخارج واصفاً إياها بالمعلم الحضاري.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان

 

قام وفد من الهيئة الإدارية والتعليمية في جامعة الجنان فرع صيدا، بزيارة إلى سماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، الذي أكّد بدوره على أهمية حضورالجامعة في صيدا ودعمها في المجالات كافة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 04. July 2011

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>