مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2010

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2010

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

آذار

-- -- -- -- -- -- -- --

 

من قال أنّ صحافية حازمة لا يمكن أن تكون شاعرة مرهفة؟

الطالبة نسب مرعب أثبتت تميزها وأكدت موهبتها أمام كل جامعات لبنان

جامعة الجنان: منافسة قوية جداً وفائزة بالجائزة الخامسة في مسابقة للشعر باللغة الفرنسية للعام 2010

 

الموضوع هو المرأة، وهذا ما شد نسب مرعب، الطالبة في كلية الإعلام – السنة الثانية ودفعها للمشاركة في المسابقة وخاصة مع تشجيع الجامعة لها.

هذه المسابقة هي في إطار "ربيع الشعراء 2010" الذي تنظمه مؤسسة التعاون الثقافي والتربوي في السفارة الفرنسية في لبنان.

جامعة الجنان شاركت من خلال قصيدة "أسيرة الشرق". نسب مرعب اختيرت من بين أفضل سبعة شعراء في لبنان ودعيت إلى السفارة الفرنسية برفقة عميدة الكلية الدكتورة غادة صبيح.

حصلت نسب مرعب على الجائزة الخامسة وألقت قصيدتها أمام الجمهور الذي أثنى عليها. لجنة الحكم الفرنسية وصفت قصيدتها قائلة "قوية جداً"، وبعد توزيع الجوائز أقيم حفل كوكتيل للمناسبة في السفارة الفرنسية. أما الجائزة فكانت كتاباً رائعاً هو: 366 قصيدة بالإضافة إلى إشتراك سنوي فرنسي في المركز الثقافي الفرنسي.

عند العودة إلى طرابلس شكرت نسب مرعب رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد لدعمها وتشجيعها. عند سؤالها عن سر أشعارها قالت نسب مرعب: أشعاري نبض قلبي وهمسات وجداني، أستوحيها وأستلهمها وأنا في جامعة الجنان.

L’université Jinan: très forte compétitrice et gagnante du 5ième prix du concours interuniversitaire d’écriture poétique 2010

 

Qui dit qu’une journaliste résolue ne peut pas être une poétesse impressionnable?! L’étudiante de Jinan Nassab Merheb a prouvé son talent et a confirmé sa singularité devant les autres participants de différentes universités Libanaises.

Le thème "couleur femme’’ de cette année a motivé Nassab merheb, l’étudiante en deuxième année «Communication de masse», à participer au concours qui se fait dans le cadre du printemps des poètes 2010, et qui est organisé par la coopération linguistique et éducative de l’ambassade de France au Liban.

L’université Jinan a participé par le poème intitulé: «la prisonnière de l’orient» Nassab Merheb était parmi les sept candidates sélectionnées et elle était reçu à l’ambassade de France pour une rencontre avec le jury accompagnée par le doyenne de la faculté Dr Ghada Sabih.

Notre candidate a gagné le 5ème prix (un recueil de 366 poèmes et avec une inscription gratuite au CCF) ensuite, elle a lu son poème devant le public. Le jury français a décrit son poème en disant “très fort”.

A Tripoli, la poétesse a remercié la présidente de l’université Jinan Dr. Mona Haddad pour son encouragement.

Sur le secret de ses poèmes, Nassab dit: «Mes mots sont les palpitations de mon cœur. Mon université Jinan me les inspire à chaque heure».

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اتفاقية جديدة مع "الجامعة الحكومية الأولى في أوكرانيا"

 

ضمن سلسلة الاتفاقيات التي تعقدها الجامعة، تمّ توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الجنان وجامعة Luhansk Taras Shevchenko National University-Ukraine الحكومية في أوكرانيا، وذلك انطلاقاً من مبدأ التعاون والبحث العلمي، حيث تتضمن الاتفاقية المحرّرة باللغتين الانكليزية والروسية بنوداً هامةً أبرزها التبادل الطلابي وتبادل الأبحاث العلمية والزيارات المتبادلة.

هذا وقد قام وفد من جامعة الجنان بزيارة السفارة الأوكرانية في بيروت حيث التقى الوفد بالسكرتير الأول في السفارة الأستاذ Yevhenii Tkhachuk وقدموا له نسخة من الاتفاقية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مسابقة جماليات الخط العربي في جامعة الجنان

 

للسنة الثانية على التوالي نظّمت جامعة الجنان بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس وصيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار مسابقة جماليات الخط العربي، وذلك برعاية رئيسة لجنة الثقافة والتربية والتعليم العالي النيابية معالي النائب بهية الحريري.

امتدت المشاركة هذه السنة لتشمل طلاباً من مختلف مدارس وجامعات طرابلس وصيدا والجوار حيث شارك في المسابقة حوالي 200 طالباً. وقد شكّل موضوعا "القدس" و"يوم الأم" المحور الرئيسي للمسابقة التي جرت في مبنى دار المعلمين والمعلمات في صيدا ومبنى جامعة الجنان في طرابلس.

افتتحت المسابقة بحضور النائب بهية الحريري ومدير المركز الثقافي الفرنسي في صيدا Monsieur Olivier Lange ومدير جامعة الجنان في صيدا الدكتور أحمد اشراقية ومدير دار المعلمين سعيد جمعة وعدد من مدراء مدارس الشبكة المدرسية.

وتحدّثت النائب بهية الحريري أمام الطلاب قائلة: "اختيار النصوص أعتبره مهماً جداً، فالقدس هو الموضوع المتحرك والحامي والمقلق على الساحة، وكلكم تراقبون ما يجري في الداخل من ممارسات مقلقة لتهويد القدس. هذه هويتنا وهذه قضيتنا. القدس قضية ليس فقط لنتغنى بها بل لكي نناصرها. ويوم الأم مناسبة ليقول كل منّا لأمه شكراً يا ست الحبايب".

أما مدير جامعة الجنان في صيدا الدكتور أحمد اشراقية فتحدّث قائلاً: "هدفنا أن نسلّط الضوء على أهمية الخط العربي وجماليته، وإعادة إدراج مادة الخط العربي في المدارس. والنص الذي شكّل الجزء الأكبر من المسابقة والذي كتبه الطلاب هو عن القدس، وقد اخترنا قصيدة الأخوين الرحباني "زهرة المدائن" لأنه في الظرف الذي نعيشه والمأساة التي يعيشها أهلنا في فلسطين وخاصة في مدينة القدس الشريف، يجب دائماً أن نستشعر معهم هذه المأساة ويجب أن نجعل الطلاب دائماً يتذكروا هذه المأساة".

وقد توّزع الطلاب المشاركون على ثلاث فئات: المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية وقد أعطيت لكل فئة مسابقة خاصة بها، حيث تبارى المتسابقون في الأنواع المختلفة للخط العربي: الرقعة، الثلث، الديواني الجلي، النسخ، الكوفي، الفارسي، الحرّ بالإضافة إلى رسم لوحة حروفية فنية.

وقد خصّصت فقرة لطلاب المرحلة الثانوية الذين تباروا حول كتابة مقال باللغة الفرنسية ونقد للنصوص واللوحات الفنية التي أبدعها الطلاب. أما المشرفة على المسابقة المهندسة ثراء حداد، فأبدت إعجابها باللوحات التي رسمها الطلاب قائلة: "تميّزت المسابقة هذه السنة بنوعية العمل المتميّز الذي أبدعه الطلاب، فهناك تقدّماً وتميّزاً واضحاً عن السنة الماضية، وهذا دليل على اهتمام أساتذة المدارس في مادة الخط العربي حيث قامت بعض المدارس بدورات متخصصة للمتبارين قبل المسابقة. كما أصبح اهتمام أكثر للوحة الحروفية التي أبدع وتميّز بها المتبارون هذا العام".

ومما تجدر الإشارة إليه هو المشاركة الفعّالة لعضو لجنة التحكيم الفنان عماد الخير الذي رسم لوحة حروفية أمام الضيوف وجمهور المتسابقين، عكست الحرفية والمهارة العالية، وكان عنواناً (الله هو السلام) باللغتين العربية والفرنسية جرى تقديمها لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد.

وسوف يتم الإعلان عن النتائج في حفل خاص سيقام في قصر الأونيسكو في بيروت بحضور النائب بهية الحريري في 25 نيسان 2010.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التربية المقدمة من الطالب الكويتي

وليد خالد إبراهيم الياسين

بعنوان:

"علاقة التعزيز الإيجابي بالأداء والرضا الوظيفي في المدارس الثانوية في دولة الكويت"

وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 23/03/2010 الموافق 7 ربيع الثاني 1431هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف في مبنى جامعة الجنان / ط2/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور إسلام الرفاعي رئيساً

الدكتور عبد الحكيم الغزاوي مشرفاً

الأستاذ الدكتور عاطف عطية مناقشاً

الدكتور رامز الطنبور مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التربية بتقدير "جيد" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية المقدمة من الطالب

طارق بكيري

بعنوان:

"موافقة قصد الشارع ومخالفته"

وذلك يوم الإثنين الواقع في 22/03/2010 الموافق 6 ربيع الثاني 1431هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان / قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الدكتور بشار العجل مناقشاً

الدكتور اسماعيل مرحبا مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الدراسات الإسلامية بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المركز الثاني لفريق جامعة الجنان في كرة القدم

 

احتلّ منتخب جامعة الجنان لكرة القدم المركز الثاني في دورة الـ Unisport  التي نظمتها جامعة القديس يوسف USJ والتي جرت خلال شهر آذار على أرض ملاعبها في الجمهور. شارك في الدورة 16 جامعة من لبنان ومن مختلف الدول العربية، ومن الشمال شاركت بالإضافة إلى جامعة الجنان جامعة المنار وجامعة البلمند.

وقد جرى الإحتفال الختامي في مجمّع ميشال المر الرياضي بحضور فعاليات رياضية واجتماعية وحشد من الشخصيات. وتميّزت الدورة بحضور منتخبات وفرق جامعية رياضية، كما تميّزت بحسن التنظيم وروح المنافسة بين الفرق المشاركة.

 وقد سلّم فريق كرة القدم في جامعة الجنان ومدربه محمد زيلع الكأس لنائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن التي هنّأت الفريق الفائز ودعت إلى المزيد من التميّز الرياضي والسعي الحثيث إلى تعزيز الرياضة الجامعية بكل أنواعها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها المقدمة من الطالبة الجزائرية

كلثوم مدقن

بعنوان:

"العلامة غير اللغوية في القرآن الكريم"

وذلك يوم السبت الواقع في 20/03/2010م الموافق 4 ربيع الثاني 1431هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان /قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد القادر هني مشرفاً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً مشاركاً

الأستاذ الدكتور واضح الصمد مناقشاً

الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

توقيع كتاب جديد للدكتور أسامة كبارة

 

بدعوة من مكتبة جامعة الجنان وفسم الانشطة وقّع الدكتور في كلية الإعلام أسامة كبارة كتابه الجديد بعنوان: "الفساد في الأرض وموقف الإسلام منه" في مكتبة جامعة الجنان وذلك بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن ورئيسة المكتب الإعلامي الأستاذة رابعة يكن ومدير قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني ومدير الموارد البشرية الدكتور رامز طنبور بالإضافة إلى مجلس الطلاب في الجامعة وحضور لافت من الإداريين والاساتذة والطلاب.

أدار الحوار الطالب جو لحود من كلية الإعلام الذي عرّف بصاحب الكتاب وإنجازاته وأعماله، ثم ألقى المؤلف الدكتور كبارة كلمة نوه فيها بالعلامّة الدكتور زغلول النجار مقدّم الكتاب ومعرفاً بموضوع الفساد والمفسدين واستشهد بأقوال ومقولات عن الرشاوى والفساد. وفي الختام شكر الدكتور اسامة كبارة فريق عمل المكتبة على حسن الاستضافة وعلى راسهم الدكتورة سرور طالبي.

وفي ختام الحفل قام الدكتور أسامة كبارة بتوقيع كتابه للحاضرين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء بين الإعلامي نزيه الأحدب وطلاب المرحلة الأخيرة في كلية الإعلام

 

إستضاف المحترف الإعلامي في كلية الإعلام في جامعة الجنان الإعلامي نزيه الأحدب (مذيع ومقدّم الأخبار في قناة القدس)، بحضور عميدة الكلية الدكتورة غادة صبيح.

تمحورت الجلسة حول حياة الأحدب المهنية ومسيرته الإعلامية، وقد أطلع الطلاب على تجربته في غزة الغنية بالأحداث والمواقف الشخصية، وتطرق أيضاً على سير العمل في قناة القدس وعن آرائه ودوره في المهنة، وركّز الطلاب في أسئلتهم للأحدب على الموضوعية والجرأة والحرية في الإعلام.

وفي نهاية الحوار قام الأستاذ الأحدب بإعطاء نصائح للطلاب تساندهم في مسيرتهم الإعلامية وتطوّر أدائهم المهني.

ختاماً قدّمت عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح درعاً تذكارياً للضيف.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة قائد الجيش اللبناني

 

قام وفد من جامعة الجنان بزيارة سيادة قائد الجيش العماد جان قهوجي برئاسة رئيسة الجامعة أ.د. منى حدّاد وعضوية نائب الرئيس للشؤون العلمية د. بسام حجازي وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ.د. علي لاغا وعميد كلية إدارة الأعمال د. عمار يكن ومدير العلاقات الخارجية م. ربيع حروق حيث جرى التطرق في اللقاء الى أهمية دور الجامعات في صناعة جيل المستقبل والدور الهام الذي على الجامعات أن تلعبه في ترسيخ مفهوم المواطنة والأمن الاجتماعي والوعي لدى الشباب اللبناني.

وقد أشارت رئيسة الجامعة اثناء اللقاء الى أنّ جامعة الجنان لم تشهد أي اشكال ذي خلفية سياسية بين طلابها زمن الانقسام السياسي الحاد في السنوات الخمس الأخيرة التي عاشها لبنان، مع وجود ممثلين للتيارات السياسية كافة في الجامعة وهذا يدل على نجاح الجامعة على ايصال رسالتها التربوية لكل طلابها على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم.

وقد رحّب العماد قهوجي بالتعاون مع الجامعة وبالسبل الآيلة إلى المزيد من تفعيل التعاون الذي نصت عليه الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، واختتم اللقاء بتقديم درع الجنان لقائد الجيش.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفلاً إنشادياً في الجامعة بمناسبة المولد النبوي الشريف

 

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وبداية الفصل الدراسي الثاني، أقيم في جامعة الجنان حفلاً إنشادياً بالتنسيق مع المجلس الطلابي الجديد وشباب العزم.

أحيت المناسبة فرقة صبا للإنشاد الإسلامي بحضور نواب الرئيس وحشداً من الأساتذة والطلاب.

قدّمت الحفل مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في مجلس الطلبة الطالبة عائشة مرطبان، وكانت كلمة من وحي المناسبة لمدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني الذي رحّب بالحضور مفتتحاً بالقول المشهور:

"ومما زادني شرفاً وتيهاً      وكدت بأخمصي أطأ الثريا

أن أدخلتني في جملة قولك يا عبادي     وأن صيّرت أحمد لي نبياً "

وتابع قائلاً: "هذه المناسبة التقى فيها مجلس الطلبة في الجامعة وشباب العزم وفرقة صبا ومنتدى أحباب الرسول، فأهلاً وسهلاً بمحبي محمد صلى الله عليه وسلم وآل محمد مع تمنياتي للجميع في هذا اليوم المبارك ببدء فصل دراسي يحقق الآمال ويقود سفينة النجاح إلى بر الأماني العريضة".

وفي نهاية الحفل قدّم شباب العزم الحلوى على الحضور متمنين على الجميع بداية فصل دراسي ناجح.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة الجامعة في المعرض التخصصي الجامعي في سوريا

 

شاركت دائرة القبول والتوجيه في جامعة الجنان ممثلةً بمدير العلاقات الخارجية م. ربيع حرّوق والمدير المالي أ. راني حدّاد في المعرض التخصصي الجامعي التاسع الذي ينظم سنوياً في العاصمة السورية "دمشق" وفي مدينة "حلب"، والذي أقيم هذا العام في الفترة الممتدة من 9 حتى 15 من شهر آذار.

وزير التعليم العالي السوري في زيارة لجناح الجامعة

افتتح المعرض برعاية وحضور معالي وزير التعليم العالي السوري الأستاذ الدكتور غياث بركات حيث جال على كافة أجنحة المعرض مرحباً بممثلي الجامعات السورية والضيوف ممثلي نخبة من الجامعات اللبنانية، العربية، البريطانية والأمريكية، هذا وقد شهد جناح الجامعة إقبالا شديداً من زوّار المعرض الذين استفسروا عن التخصصات في جامعة الجنان لا سيما الجديدة منها وبخاصةً تخصصي "المالية الإسلامية" في كلية إدارة الأعمال و"الاقتصاد الإسلامي"في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة الداعية السعودي الدكتور سلمان بن فهد العودة إلى جامعة الجنان

 

بحضور رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، أولم عضو مجلس أمناء الجامعة سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار للداعية سلمان بن فهد العودة في مطعم الشاطئ الفضي، كما لبّى الدعوة مدير عام التعليم العالي الدكتور أحمد الجمّال وممثل الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الإله ميقاتي، رئيسا بلديتي طرابلس والميناء رشيد جمالي وعبد القادرعلم الدين، بالإضافة إلى عمداء الجامعة وحشد من علماء طرابلس.

بداية رحّب بالحضور رئيس دائرة أوقاف طرابلس بالوكالة الدكتور حسام سباط، وألقى المفتي الشعّار كلمة رحّب فيها بالشيخ العودة والدكتور الجمّال قائلاً: "الشيخ العودة صاحب مدرسة علمية دعوية فيها من السعة ما يستوعب بها إخوانه حتى المقصّرين، هو صاحب منهج فيه من الإعتدال والوسطية ما يصلح أن نجد بغيتنا فيه، إنه المنهج الأصيل الذي لا يخاصم على جزئية ويلتقي مع سائر المسلمين على اختلاف معتقداتهم".

وأضاف المفتي الشعار: "حذار أن يتحوّل الإيمان إلى شكل ومظهر، وكلما اتسعت ثقافة المرء اتسعت مداركه وقلبه، فحذار أن تضيق النفوس وأن نعرض عن أحد حتى الذين يسيئون إلينا".

هذا وزار الدكتور العودة جامعة الجنان حيث التقى بالهيئتين التعليمية والإدارية وحشد من الطلاب وألقى محاضرة ضمّنها رؤيته الدعوية ونصائحه للدعاة الشباب وسبل التواصل مع المجتمعات المختلفة وأنّ الإسلام هو دين اليسر والتواصل الإنساني، وذلك بحضور سماحة المفتي الدكتور مالك الشعار مع حشد من رجال الدين.

في الختام أثنى الدكتور سلمان بن فهد العودة على الدور الريادي الذي تقوم به جامعة الجنان، كما أبدى إعجابه بمرافق الجامعة المختلفة وتجهيزاتها الحديثة، منوّهاً بجهود رئيسة الجامعة وقدراتها.

وجدير بالذكر أن الدكتور العودة كان قد حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة حول: "جودة التعليم ومتطلبات سوق العمل"

مدير عام التعليم العالي ومدير مكتب تامبوس الأوروبي في جامعة الجنان

 

وسط حضور مميز وحاشد من عمداء وأساتذة وطلاب ومهتمين، وبحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، أقيمت ندوة في جامعة الجنان تحت عنوان: "جودة التعليم ومتطلبات سوق العمل"، شارك فيها مدير عام التعليم العالي الأستاذ الدكتور أحمد جمّال ومدير مكتب تامبوس الأوروبي في لبنان الأستاذ الدكتور عارف الصوفي. أدار الندوة عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور عمار يكن.

بدأ مدير عام التعليم العالي في لبنان الدكتور أحمد جمّال متحدثاً عن أهمية الإعتماد الدولي لشهادات أية جامعة وذلك يستوجب:

- الشفافية في إعلان التقييم على شاشة الإنترنت ولو كان ذاتياً وليس خارجياً فحسب، متناولاً التقييم على أنواعه: الإدارة – التجهيزات – المكتبة – الأبنية – وصيغة اتخاذ القرارات في الجامعة وكذا يجب تقييم البرامج. مركزاً على النقاط التالية:

- على الجامعة أن تلتزم بالرسالة التي وضعتها هدفاً لها، حيث أن لكل جامعة رسالة.

- وجوب مشاركة مديرية التعليم العالي بالتقييم ولو بالاطلاع عليه.

- إنه عمل إيجابي بالنسبة للجامعة التي تعترف بالخطأ لأن ذلك يكون على طريق التصحيح.

- إن البرامج يجب أن تكون موائمة مع الحاجات، وعلى القيّمين معرفة الطريقة الأمثل لإيصال الخريج إلى مستوى يسمح له بتأدية المستلزمات المتوجبة عليه، والتطبيق يثري خبرات الطالب ومستواه العلمي.

- يجب تطوير الهيئة التعليمية والبرامج، وطرق التعليم، وعلى الأستاذ أن يعيد تقييم ذاته، وعلى الجامعة أن تربط سياستها التعليمية بسوق العمل.

- في الولايات المتحدة الأميركية لا ينظر في برامج الجامعة التي لم تعتمد بعد.

وقال دكتور جمال: بأنه يوجد هناك هاجسان في لبنان:

الأول: لن تنجح المؤسسات التعليمية إن لم تتعاون مع بعضها البعض.

الثاني: وجوب تأمين الجودة في مؤسسات التعليم العالي وأية جامعة لا تحصل على قرار باعتماد الجودة لا فائدة من تقييمها الذاتي إلا لنفسها يجب اعتراف الدولة بالتقييم.

وبدوره تحدث الأستاذ الدكتور عارف الصوفي قائلاً:

إن مصطلح الجودة أصبح عالمياً وإن لم يكن كذلك من قبل، وإن مفهومه يفيد بحق التعليم للجميع (إنه حق عام)، وفي عام 1999 كان عدد الطلاب الجامعيين في العالم 69.4 مليوناً أصبح عام 2002 120.4 ملايين طالباً، وفي مرحلة البكالوريوس كان عدد الطلاب المسجلين 105 ملايين طالباً عام 2002 وقد ارتفع هذا العدد إلى 153 مليون طالباً عام 2007. أما في العالم العربي فقد كان عدد الطلاب حوالي 6 ملايين طالباً موزعين على 450 جامعة. مشدداً الدكتور الصوفي على أهمية التنافس في مؤسسات التعليم العالي الذي يتجه حالياً نحو العالمية. وقد ركز الدكتور الصوفي على النقاط التالية:

- وجوب استقبال الطلاب الأجانب وعلى الخريجين ريادة الأسواق العالمية.

- ضرورة التوأمة بين الجامعات.

- تأمين فرص العمل للخريجين والخريجات.

- تأمين ضمانة الجودة في التعليم وتشجيع الدعم المالي بإقناع المتبرع بإيجابية فعله من خلال النتائج، إن كل من يمول يسأل عن مصير أمواله.

- على الجامعات الوطنية إبراز مواصفاتها الخاصة.

- تحديد آليات الإعتراف بالبرامج والشهادات.

- وجوب وضع برامج لتطوير وتدريب الجهاز التعليمي.

- اتباع سياسة معلنة للتواصل مع المجتمع المدني المحيط بالمؤسسة.

كما تطرق الصوفي بالحديث عن حاجة لبنان إلى هيئة وطنية لضمان الجودة لها سياسة واضحة وشفافة، تتواءم مع القطاع العام ولما يجري في العالم.

وختم قائلاً: "إن القطاع الصناعي يعرف مصلحته، وعلى الجامعات أن تفتش عن دورها ومصلحتها".

وفي نهاية الندوة جرت مناقشة بين الحضور والمحاضرين تلاها حفل كوكتيل. كما توجهت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد بدعوة غداء في مطعم الشاطئ الفضي بحضور سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار ولفيف من رجال الدين شارك فيه عمداء الجامعة ورؤساء الأقسام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نهائي كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة في جامعة الجنان

 

اختتمت جامعة الجنان على أرض ملاعبها دورة كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة F.S.U.L وذلك بالتعاون مع شباب العزم. وقد استمرت الدورة من 1 آذار حتى 9 آذار وذلك بمشاركة 16 جامعة لبنانية.

أما الفرق المشاركة في البطولة فكانت: جامعة الجنان JUT، جامعة سيدة اللويزة NDU، جامعة الشرق الأوسط MEU، المدرسة الحربيةMS ، الجامعة الحديثة للعلوم والإدارةMUBS ، جامعة البلمند UOB ، جامعة بيروت العربية BAU، جامعة الحريري الكندية HCU، جامعة المنار MUT، الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT ، الجامعة اللبنانية UL، الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST ، الجامعة اللبنانية الأميركية (بيروت) LAU-B، الجامعة اللبنانية الأميركية (جبيل) LAU-J، جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL ، الجامعة اللبنانية الدولية LIU.

تأهل للمباراة النهائية فريق جامعة سيدة اللويزة والذي فاز على الجامعة اللبنانية الأميركية (جبيل) بفارق 19 نقطة (91 - 72).

وقد أحرز فريق جامعة الجنان المركز الثالث في البطولة، أما المركز الرابع فكان لفريق الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST.

حضر المباراة النهائية الأمين العام للإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات الأستاذ جورج ناضر ممثلاً رئيس الإتحاد القاضي نصري لحود ومسؤول شباب العزم الأستاذ ماهر ضناوي، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي ومدير قسم الأنشطة في الجامعة الأستاذ حبيب عبد الغني، بالإضافة إلى إداريي جامعة الجنان وحشد من الطلاب والمشجعين.

وبعد انتهاء المباراة رحّب الأستاذ حبيب عبد الغني بالفرق والجامعات التي شاركت في كأس الإتحاد الرياضي معتبراً أن " هذا اليوم هو يوم مشهود في تاريخ جامعتنا وعلامة فارقة في تاريخ كرة السلة الجامعية بل وفي تاريخ الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات مع عناية ومتابعة من الرئيس القاضي نصري لحود."

وبعدها تمّ توزيع الكؤوس والميداليات على المراكز الأول، كما حصل فريق الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST على كأس أفضل فريق (روح رياضية)، أما اللاعب أحمد طرطوسي من الجامعة اللبنانية الأميركية (جبيل) فقد حصل على كأس أفضل لاعب في الدورة.

وفي ختام الحفل وزّعت الدروع على الأمين العام للإتحاد الأستاذ جورج ناضر ممثلاً الرئيس القاضي نصري لحود، المسؤول الرياضي في الجامعة اللبنانية الأميركية (جبيل) الأستاذ جو مجاعص، رئيس شباب العزم الأستاذ ماهر ضناوي، مسؤول طرابلس لمسعفي جهاز الطوارئ والإغاثة التابع للجمعية الطبية الإسلامية الأستاذ عبد الله بيتية، الحكم الدولي ربيع العمري، الحكم الإتحادي مروان الأسمر، الحكم الإتحادي رجاء المصري، الحكم الدولي نذير السعودي، الحكم الإتحادي فاضل جبر، مدرب فريق جامعة الجنان الأستاذ عمر معصراني ورئيس مجلس الطلبة في الجامعة الطالب أنس شكشك.

وقد تمّ قطع قالب الحلوى احتفالاً باختتام دورة كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة الأمين العام للوكالة الجامعية للفرنكوفونية إلى جامعة الجنان

 

استقبلت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، الأمين العام للوكالة الجامعية للفرنكوفونية السيدة Wanda Diebolt يرافقها رئيس قسم الشرق الأوسط للوكالة الجامعية السيد Olivier Garro وعدد من كبار إداريي مكتب الشرق الأوسط ورئيسة الدراسات العليا للعلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية ومدير مختبر البحث العلمي والتكنولوجي في طرابلس، إضافة إلى رؤساء الحرم الجامعي الفرنكوفوني في جامعات الإسكندرية، دمشق وحلب.

بعد أن رحبت رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد بالوفد الزائر قدمت درعاً تكريمياً للأمين العام السيدة Wanda Diebolt ودرعاً آخر للسيد Olivier Garro.

وقد قام الوفد بجولة على مرافق الجامعة ومختبراتها وقاعاتها التدريسية والرياضية، وانتهت الزيارة بمأدبة غداء أقيمت على شرف الوفد الفرنسي شاركهم فيها عدد من رؤساء الجامعات في الشمال.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة للسفير الصيني ببيروت: يوم ثقافي خلال فصل الربيع

 

ضمن إطار تفعيل العلاقة المميزة بين جامعة الجنان وسفارة الصين في لبنان، استقبل السفير الصيني Liu Zhiming في مكتبه في بيروت بحضور القنصل Tan Minsheng مدير العلاقات الخارجية في جامعة الجنان المهندس ربيع حرّوق يرافقه ممثل الطلبة الصينيين الدارسين في جامعة الجنان Xuefeng Yang، وقد قام الوفد بتسليم سعادة السفير دعوة رسمية من رئيسة مؤسسات الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد تدعو فيها كافة أركان السفارة لتنظيم يوم صيني ثقافي في رحاب جامعة الجنان يتخلله محاضرة فكرية لسعادة السفير الذي رحّب بالأمر على أن يتم تحديد الموعد خلال فصل الربيع.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

تأهل الجنان للنصف نهائي في كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة

 

ضمن مباريات الربع النهائي في كأس الإتحاد اللبناني للجامعات في كرة السلة والتي تجري على أرض ملاعب جامعة الجنان بالتعاون مع شباب العزم، فقد فازت جامعة سيدة اللويزة NDU على الجامعة الحديثة للعلوم والإدارة MUBS بفارق تسع نقاط (79 – 70).

كما تأهلت جامعة الجنان لمباراة النصف النهائي بعد فوزها على جامعة البلمند.

وقد جرت مباراة بين الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST حيث فازت على جامعة المنار في طرابلس MUT بنتيجة (72 – 60).

وقد تأهلت لمباراة النصف النهائي أيضاً الجامعة اللبنانية الأميركية- جبيل LAU – J بعد فوزها على الجامعة اللبنانية الدولية LIU بفارق 4 نقاط فقط (76 – 72).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ورشة عمل متخصصة في جامعة الجنان "الخريجون ومتطلبات سوق العمل"

 

مع انطلاقة الفصل الثاني لهذا العام قام قسم الأنشطة في الجامعة بورشة عمل متخصصة للطلاب تحت عنوان: "الخريجون ومتطلبات سوق العمل"، حيث عرض المحاضر والإستشاري في شؤون التطوير والإبداع والتنمية الأستاذ عمر علماوية عرضاً شاملاً للتحديات المهنية وسبل معالجتها.

وقد هدف اللقاء إلى استعراض التحديات المرتقبة التي تواجه الطلاب بعد تخرجهم للحصول على فرص عمل والطرق الفاعلة والناجحة لتجاوزها والتهيؤ لبناء مستقبل مهني على المستوى الذي يستوفي كل شروط التألق والتمايز والإتقان.

وعرض الأستاذ علماوية لأهم ما يقوم باستنهاض القدرات لبناء الشخصية الإبداعية، وكيفية الإعداد للأسلوب الأفضل للسيرة الذاتية والذي يناسب واحتياجات الوظيفة المطلوبة، بحيث تعكس شخصية صاحبها.

كما شدّد الأستاذ علماوية على ضرورة محاولة فهم شخصية أرباب العمل وكيفية التعامل مع المديرين وأنواع الإدارة لتحسين فرص الحفاظ على الوظيفة والعمل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة على أرض ملاعب جامعة الجنان

 

تستضيف جامعة الجنان على أرض ملاعبها كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة F.S.U.L بالتعاون مع شباب العزم، وذلك بمشاركة 16 جامعة لبنانية، وتستمر المباريات بين الفرق المشاركة حتى يوم الثلاثاء القادم 9/3/2010.

تمّ انطلاق مباريات الدور الأول بمباراة بين جامعة المنار في طرابلس M.U.T والجامعة الأميركية للتكنولوجيا A.U.T بفوز الأولى بنتيجة (72 - 62).

أما جامعة الجنان J.U.T فقد فازت على جامعة الحريري H.C.U الكندية بفارق عشر نقاط (72 – 62).

وقد فازت جامعة البلمند U.O.B على جامعة بيروت العربية B.A.U بفارق أربع نقاط فقط (73 - 69).

أما جامعة سيدة اللويزة N.D.U فقد فازت على جامعة الشرق الأوسط M.E.U، وسجّلت الجامعة الحديثة للعلوم والإدارة M.U.B.S فوزاً على المدرسة الحربية (M.S) بفارق 16 نقطة (60 - 44)..

نهائي الدور الأول

تستمر مباريات كأس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات في كرة السلة بالتعاون مع شباب العزم والتي تجري على أرض ملاعب جامعة الجنان.

فقد تمّ اختتام مباريات الدور الأول بفوز الجامعة اللبنانية الدولية L.I.U على جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان A.U.L بنتيجة (76 – 59).

أما الجامعة اللبنانية الأميركية – جبيل (L.A.U-J) فقد سجلت فوزاً على الجامعة اللبنانية الأميركية- بيروت (L.A.U – B) بفارق 11 نقطة (85 – 74).

وقد جرت مباراة بين فريق الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا A.U.S.T حيث تأهل لمباراة الربع النهائي وذلك بعد فوزه على الجامعة اللبنانية U.L بنتيجة (84–34).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة جامعة الجنان تحاضر حول "منهج الرسول القدوة في توحيد الأمة"

 

بدعوة من الوحدة المركزية للهيئات النسائية في حزب الله وبمناسبة ذكرى مولد الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم أقيمت ندوة فكرية بعنوان: "الرسول الأكرم (ص) الأسوة الحسنة"، شارك فيها كل من الأستاذة الجامعية الدكتورة مارلين كنعان والدكتورة منى حداد يكن رئيسة جامعة الجنان - رئيسة الرابطة النسائية الإسلامية والأخصائية التربوية أميرة برغل، وذلك في مجمع الإمام الصادق في بيروت بحضور حشد نسائي من أهالي بيروت والمناطق والعديد من الإعلاميات.

وقد تحدثت الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن عن جملة من الثوابت التي تشكل المنطلقات الأساسية للخطاب الوحدوي حيث عبرت عن ذلك بقولها: "إننا جميعاً إذ نلتقي على هذه القيم العليا يكون التواصل انطلاقاً من المستوى الإنساني الجامع، فأساس الوحدة الإسلامية الانتساب الى الله الواحد والكون الواحد والتركيبة الانسانية الواحدة ويقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مقرراً: "لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى"..

وبعد استعراض لمجموعة من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة والمواقف للرسول عليه الصلاة والسلام ضمن السياق التاريخي والمنهجي للدعوة الإسلامية، عرضت يكن لمواقف الداعية الراحل فتحي يكن رحمه الله مؤكدة بأن: "الوحدة تدعو إلى التكاتف والتكتل في مشروعات الخير والتنمية من أجل إنقاذ المسلمين من الفقر والتخلف العلمي والضعف التربوي والإيماني". وإننا بحاجةٍ إلى أن نتعلَّم فن التجميع لا التفريق، والقدرة على أن نقبل الآخر.. والقدرة على أن نختلف دون أن نُعاديَ، وأن نعرف فنَّ التعايش والبناء لا التناحر.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 23. June 2010

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>