مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2007

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2007

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

شباط

-- -- -- -- -- -- -- --

 

زيارة مؤسسات إعلامية

 

زار وفد من جامعة الجنان بعض المؤسسات الإعلامية المرئية بهدف توثيق الصلة معها وتأمين فرص تدريبية للطلاب. وقد ضمّ الوفد عميدة كلية الإعلام الدكتور غادة صبيح ومسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب. وكانت الزيارة الأولى لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART حيث كان اللقاء مع المدير العام الأستاذ أحمد العشي، وقد عرضت الدكتورة صبيح لأهداف الزيارة متمنية أن يكون هناك مجال لفرص تدريبية لطلاب الإعلام في الجامعة في ART. وقد رحّب الأستاذ أحمد العشي بذلك مؤكداً على دور المؤسسات الإعلامية وواجبها في تدريب الطلاب الجامعيين كما أشاد العشي بالأستاذ محمد العرب الذي يقدّم برامج في قناة إقرأ الفضائية التي تنتجها الـ ART داعياً إلى الاستفادة من تجربته.

ثم زار الوفد محطة التلفزيون الجديد New TV حيث التقى بمديره الإداري الأستاذ إبراهيم الحلبي. وشكرت الدكتورة صبيح الحلبي على الفرصة التي قدمتها إدارة الـ New TV للطلاب في العام الماضي ناقلة انطاباعهم الجيد عنها وسألت عن موضوع تدريب الطلاب في التلفزيون حيث أن الجامعة بدأت بجزء مهم من الإجراءات مع التلفزيون لتأمين التدريب لطلابها، فأكد الحلبي على أنه سوف يتابع الموضوع حتى يتسنى للطلاب الاستفادة من محطة الـ New TV كما وعد الحلبي بأنه على استعداد لإلقاء محاضرة حول قانون المرئي والمسموع الذي تبحر في تفاصيله وذلك في جامعة الجنان في وقت يحدد لاحقاً.

أما الزيارة الثالثة فكانت لإدارة الأخبار في تلفزيون لبنان حيث كان اللقاء مع رئيس التحرير الأستاذ صائب دياب وقد شكرته الدكتورة صبيح على استقبال طلاب الإعلام في الجامعة للقيام بجولة عامة للتعرف على أقسام التلفزيون، وتم التطرق لموضوع التدريب حيث كان الجواب إيجابياً بعد القيام بالإجراءات الروتينية من أجل البدء باستقبال الطلاب.

وقد سلم الوفد لمديري وسائل الإعلام في الزيارات الثلاث ملفات متكاملة عن جامعة الجنان بالإضافة إلى بعض المنشورات عن الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة تلفزيون لبنان

 

نظمت كلية الإعلام في جامعة الجنان بالتعاون مع إدارة العلاقات الخارجية وقسم العلاقات العامة في صيدا زيارة لطلاب المرئي والمسموع إلى تلفزيون لبنان في بيروت. ورافق الدكتور علي هرموش طلاب الجامعة من طرابلس فيما كان مسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب مع طلاب صيدا.

بدأت جولة الطلاب في قسم الأخبار حيث التقوا بالأستاذ جلال عساف مدير الشؤون العربية والدولية الذي استفاض بالشرح حول عملية الخبر التلفزيوني وآلية سيره حتى يصل إلى الناس بالصورة التي يرونها وكان الصحافية كاتيا شقير ـ مراسلة تلفزيون لبنان ـ تحضر اللقاء حيث شرحت عن آخر تقرير نفذته وشاهده الطلاب على الهواء مباشرة.

ثم زار الطلاب مركز البث في التلفزيون وشاهدوا كيفية تلقي الأخبار من وكالات الأنباء مباشرة كما تعرّفوا على آلية بث التلفزيون. بعد ذلك كانت جولة على قسم الإنتاج والإخراج ثم حضروا جزءً من إحد البرامج المباشرة ودخلوا إلى ستوديو الأخبار وتعرّفوا على العمل الإعلامي الإخباري عن كثب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة طلاب كلية الإعلام في جامعة الجنان في برنامج "أحلى الناس"

 

شارك طلاب السنة الثالثة في كلية الإعلام - جامعة الجنان - بتسجيل حلقة لبرنامج "أحلى الناس" الذي يُعرض على شاشة تلفزيون المستقبل ويُقدمه الإعلامي الأستاذ "زاهي وهبة". ضيفة الحلقة كانت الفنانة المغربية كريمة الصقلي الملقبة "بأسمهان المغرب" وكان لطلاب الجنان مشاركة في البرنامج من خلال التواصل وطرح الأسئلة على الضيفة الكريمة.

في نهاية الحلقة تم إلتقاط صورة تذكارية مع الفنانة كريمة الصقلي والأستاذ "زاهي وهبة" الذي وجه دعوة للطلاب للمشاركة في إعداد وتسجيل حلقات أخرى واعداً إياهم بزيارة قريبة للجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان في زيارة السفارة التونسية

 

إستقبل القائم بأعمال سفارة الجمهورية التونسية في بيروت الأستاذ "محمد العجمي مسعود" وفد جامعة الجنان المؤلف من عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا، مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق، حيث قام الوفد بتعريف الأستاذ مسعود بكليات الجامعة ورسالتها والبحث في أطر التعاون الممكنة مع الجامعات التونسية المماثلة في التخصصات.

وقد رحب القائم بالأعمال بهذا الأمر مبدياً تشجيعه عليه من خلال متابعة الموضوع مع وزارة التعليم والبحث العلمي في تونس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اليوم الوطني الكويتي

 

شاركت جامعة الجنان في اليوم الوطني الكويتي الذي أقيم في مركز بيال في بيروت وقد مثل رئاسة الجامعة وفداً ضم الأستاذ الدكتور علي لاغا عميد كلية الدراسات العليا، المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية، والأستاذ محمد العرب. وقد غصت قاعة الحفل بالعديد من الشخصيات الدبلوماسية والرسمية والأكاديمية التي أثبتت على الدور المميز لدولة الكويت تجاه لبنان وأشقائها العرب في سياسة التنمية المتوازنة في مختلف الدول العربية التي تتبعها دولة الكويت.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل إستقبال في كلية إدارة الأعمال

 

بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، نظم طلاب السنة الثالثة في كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، فطوراً صباحياً تخلله كلمة للمهندس الأستاذ عمار يكن أطلق خلاله صندوق الصدقة في كلية إدارة الأعمال الذي يهدف إلى العديد من المعاني الإيمانية المتجلية بحب الخير والعطاء وإقامة مشاريع خيرية تساعد المساكين وتكفر عن الذنوب.

بدورهم طلاب السنة الثالثة كانت لهم كلمات في هذا الحفل حيث شددوا على ضرورة الأخوة فيما بينهم ومتابعة الدراسة باجتهاد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في الإعلام المقدمة من الباحث

هزاع عواد سمين فاضل الفضلي

بعنوان:

"تأثير الحملات الإعلانية للعلامة التجارية في الحفاظ على ولاء المستهلك"

وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 20/02/2007 الموافق 2 صفر 1428هـ في تمام الساعة الثانية والنصف في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

• الأستاذ الدكتور علي لاغا - عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان - رئيساً

• الأستاذ الدكتور سمير محمد حسين - رئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت - مشرفاً

• الأستاذ الدكتور علي رمّال - مدير كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية سابقاً - مناقشاً

• الأستاذ الدكتور جورج صدقة - أستاذ في كلية الإعلام - مناقشاً

• أستاذ مساعد الدكتور فضل الله اليخني - مدير كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية سابقاً - مشرفاً مشاركاً

• أستاذ مساعد الدكتور أسامة كبارة - عميد كلية الإعلام في جامعة الجنان سابقاً - مناقشاً

هدفت الأطروحة إلى تحليل الحملات الإعلانية في حالة محددة لمعرفة مدى تأثيرها على المستهلك عموماً وفي الحفاظ على ولائه بشكل خاص، والأطروحة تتناول حالة شركة MTC-VODAFONE المتواجدة في دولة الكويت، فتناولت سياسة الشركة الإعلانية وكيفية تعاطيها مع الزبون واستراتيجيتها التسويقية العامة، تكمّلها دراسة ميدانية لإستطلاع رأي المستهلكين ومعرفة مدى ارتباط الحملة الإعلانية بولاء المستهلكين للعلامة التجارية الخاصة بالشركة.

تنبع أهمية البحث من حداثته، وتناوله للمتغيرات في تكوين العلامة التجارية وتطبيق هذه العناصر على حالة عملية تساعد في الوصول إلى دراسات ونتائج يمكن تطبيقها على شركات أخرى، بهدف ترشيد أدائها الإعلاني والترويجي والتسويقي.

ولقد نال الباحث الدكتوراه في الإعلام بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة طلاب مدرسة الليسة باسكال لفرع صيدا

 

زار طلاب الصف الثالث ثانوي من مدرسة الليسيه باسكال ـ الإقليم ـ جامعة الجنان في صيدا، وذلك للتعرف على اختصاصات الجامعة ومرافقها. استقبل الطلاب الطاقم الإداري في الجامعة حيث قدّمت لهم مسؤولة شؤون الطلاب مايا جرادي ملفات متكاملة عن الجامعة بالإضافة إلى هدايا رمزية.

ورحّب مسؤول العلاقات العامة الأستاذ محمد العرب بالطلاب في قاعة المحاضرات باسم الهيئة الإدارية في الجامعة. وتحدث عن معايير اختيار الاختصاص الجامعي بشكل عام وماذا يتوجب على كل طالب حتى يحسن اختار اختصاصه الذي يسهل عليه لاحقاً اختيار الوظيفة المناسبة التي يسعد فيها ويبني مستقبله. ثم عّرف العرب بجامعة الجنان وكلياتها واختصاصاتها ومرافقها وخدماتها وفتح المجال للأسئلة حيث استفسر الطلاب عن بعض المعلومات المتعلقة بالجامعة.

وقامت السيدة جيدا رباح ـ المسؤولة الأكاديمية ـ بجولة ميدانية للطلاب في الجامعة تعرّفوا فيها على الصفوف والملاعب وودعتهم متمنية لهم النجاح وأن يكونوا قد استفادوا من هذه الجولة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

طاولة حوار طلابية في جامعة الجنان

 

برعاية وحضور رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد ومشاركة الدكتور رامز طنبور أستاذ النظم السياسية في الجامعة، نظّم قسم الأنشطة في الجامعة، طاولة حوار طلابية جمعت كافة الأطياف الفكرية والسياسية التي يمثلها هؤلاء الطلاب، وحملت عنوان: "بالأبيض والأسود" الهدف منها، إيجاد حوار فكري هادف وبناء، حول أدب الخلاف وسبل الحوار، متخذةً من الحالة اللبنانية مثالاً. شارك في هذه الطاولة أفراد الطاقم الإداري، العمداء، الأساتذة والطلاب.

بداية رحب رئيس جلسة طاولة الحوار الطلابية، الأستاذ الحبيب عبد الغني بالمشاركين، معتبراً أن جامعة الجنان التي تدعو دائماً للحوار والوسطية، يعيش تحت سقفها نخبة من الشباب كإخوة في عائلة واحدة. قائلاً نحن أردنا من طاولة الحوار هذه أن نختبر وعي طلابنا بناة مستقبل لبنان، طارحاً عدداً من التساؤلات منها:

• هل هناك من نقص ما أو قلة في المناعة أو إختلال في التوازن عند شبابنا؟

• هل يمكن للشباب المثقف أن يرتضي عودة الحرب العبثية؟ وهل هذا الذي رأيناه هو خلل في التربية والمناهج وضياع لفهم مصطلح المواطنة؟

• ما هي المساحات المعطاة في حياتنا السياسية والإجتماعية للحوار وقبول الآخر والنقد البناء؟

بعدها، أجرى الطلاب العديد من المداخلات التي أجمعت على أن التجاذبات السياسية في لبنان تلعب دوراً بارزاً في إحداث الشرخ في صفوف أبناء البلد الواحد، بل أصبحت تشكل خطراً على وحدة السلم الأهلي، وأنهم كطلاب يحق لهم ممارسة الحركة الطلابية السياسية التي تدعو لأفكار معينة تخدم تطلعاتهم كشباب جامعيين مثقفين، حريصين على إبراز الوجه الحضاري المشرق لبلدهم، مشددين على أن هذه الحركة الطلابية عليها أن تصب في خانة مصلحة الوطن وليس الأفرقاء المتنازعين سياسياً.

الدكتور أسامة كبارة (أستاذ محاضر في كلية الإعلام) رأى أن الإعلام اللبناني وخصوصاً المرئي منه، ابتعد عن دوره وهدفه السامي، وأصبح شريكاً في التجاذبات السياسية وإذكاء الخلافات من خلال تسليط الأضواء على العديد من الأمور التي ساهمت في العديد من الفتن التي شهد لبنان أحداثها في الأيام القليلة الماضية، داعياً وسائل الإعلام إلى ضرورة العودة إلى لعب دورها الريادي الذي تنص عليه أخلاقيات المهنة الصحفية.

الدكتور رامز طنبور اعتبر أن أسباب الصراع في العالم متنوعة منها ما هو اقتصادي، ديني، عرقي، نفسي الخ... ومن الخطأ آحادية النظرة لأسباب الصراع التي تحدث عنها بعض الطلاب، والشاهد على ما أقول هو أن معظم الصراعات كانت تكتسي أوجه متعددة، على سبيل المثال الصراع في العراق يحتوي على البعد الإقتصادي والسياسي والمذهبي... أضاف، إن الشباب اللبناني لم يشهد الحرب اللبنانية ولكنه يرى آثارها بأم العين. فالواقع الإقتصادي والتوتر الأمني والأزمة السياسية والإدارية كلها من تداعيات تلك الحرب المشؤومة.

بدورها راعية طاولة الحوار الطلابية الأستاذة الدكتورة منى حداد تحدثت للمشاركين عن الإتحاد الأوروبي، وكيف تسعى هذه الدول إلى تطبيع إقتصادي وثقافي فيما بينها، هذه الدول جمعتها المصالح الدنيوية فيما نحن العرب والمسلمين يجمعنا كتاب الله الواحد. ولغة وأهداف مشتركة، وبالرغم من ذلك لم نتحد، ومشكلتنا تمتد منذ ألف وأربعمائة سنة وحتى اليوم، حيث نجد من يقاوم فكرة الوحدة وما نشهده من أحداث مؤسفة في لبنان والعراق وفلسطين والصومال من إثارة للنعرات وتقاتل الإخوة هدفها إبعادنا عن الوحدة والإتحاد لإستغلال ثرواتنا. أضافت، نحن تعلمنا أن حب الوطن من الإيمان ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام بكى لفراقه مكة المكرمة، إذاً واجبنا التشبث بأرضنا التي نشأنا فيها وتربينا عليها، داعية إلى الحرص على الحركة الطلابية وتوجيهها فيما له مصلحة عليا للوطن.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من جامعة الجنان يهنئ نقيب المحامين في الشمال

 

قام وفد من جامعة الجنان ضم الدكتور عبد الحكيم غزاوي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، الدكتورة لينا طبال رئيسة قسم حقوق الإنسان، المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية، بزيارة نقيب المحامين الجديد الأستاذ عبد الرزاق دبليز الذي تم انتخابه نقيباً للمحامين في طرابلس والشمال.

وقد نقل الوفد تهنئة رئيسة الجامعة له لإستلامه هذا المنصب وتمنياتها له بالنجاح والتوفيق في مهامه. بدوره شكر دبليز الوفد على زيارته وتم التباحث في أطر التعاون بين الجامعة والنقابة وخاصة في مجال حقوق الإنسان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Saturday, 03. March 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>