مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2007

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2007

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيار

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مشاركة الجنان في إجتماع كليات الآداب في لبنان

 

شاركت عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان الدكتورة هدى الحداد في الإجتماع التمهيدي الذي عقد في جامعة الكسليك، حيث كان من بين الجامعات المشاركة، الجامعة اللبنانية، الجامعة اليسوعية، جامعة بيروت العربية، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة سيدة اللويزة، الجامعة الإسلامية، وجامعة الجنان حيث مُثّلّت تلك الجامعات بعمداء كليات الآداب.

جرى خلال الإجتماع تدارس إمكانية التنسيق والتعاون لإيجاد صيغ مشتركة لضمان جودة التعليم، وتم تداول فكرة انشاء مكتبة مشتركة للطلاب وتنظيم مؤتمرات وإعداد أبحاث مشتركة بين طلاب الجامعات وأخيراً تم الاتفاق على عقد مؤتمر في وقت قريب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في السنة وعلوم الحديث المقدمة من الطالب

صبدين سلماني

بعنوان:

"علوم الحديث النبوي الشريف في البلقان في القرن الرابع عشر ودراسة كتاب المنتخب من الأحاديث النبوية للشيخ يعقوب مميتش رحمه الله"

وذلك يوم السبت الواقع في 19/05/2007 الموافق 2 جمادى الأول 1428هـ في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي البقاعي مناقشاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

تتحد أهداف الرسالة في بيان ما كان لأهل البلقان من خدمة لسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهي دراسة عن علوم الحديث الشريف في البلقان في القرن 14هـ ثم دراسة لأحاديث كتاب المنتخب من الأحاديث النبوية.

تعود أهمية البحث لكون السنة النبوية الشريفة لها موقع عظيم في نفوس المسلمين في أي موقع كانوا وأنهم عليهم أن لا يتساهلوا في خدمتها مهما كانت العقبات وأن يكون هذا الكتاب مع الدراسة له، مرحباً لطلاب البحث في السنة ولا سيما أهل البلقان.

ولقد نال الطالب الماجستير في السنة وعلوم الحديث بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة في جامعة الجنان حول:"عمل ونشاط حكومة الظل الشبابية"

 

نظم قسم الأنشطة في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان ندوة حوارية حول عمل ونشاط حكومة الظل الشبابية، حيث تم استضافة الأستاذ عياد واكيم الأمين العام لحكومة الظل الشبابية والأستاذ غسان حجار رئيس نهار الشباب، والطالبة في جامعة الجنان دانا المنفوخ وزيرة الآثار في حكومة الظل وبحضور الوزراء في حكومة الظل الشبابية عبد القادر نشار وزير البلديات ويحيى غمراوي وزير الأشغال العامة وعمداء الجامعة وحشد من الطلاب.

بداية تحدث واكيم عن تأسيس حكومة الظل التي هي وليدة فكرة الراحل جبران تويني وأهدافها إطلاق دينامية سياسية شبابية، خلق روح مبادرة لدى الشباب عبر طرحهم للبدائل، تعزيز روح القيادة والإنفتاح لديهم، مواكبة التطورات الحاصلة على الصعيدين السياسي والوطني ومراقبة أداء الحكومة الأصيلة مع إبداء الرأي في قانون يحدد كيفية انتخاب برلمان الظل الشبابي، أما مقرها فهو السراي الحكومي لإجتماعاتها الدورية والأسبوعية ومبنى جريدة النهار سيكون للقيام بالدراسات وتحضير المشاريع. ثم تحدث عن طريقة المشاركة وعمل هذه الحكومة.

بدوره الأستاذ حجار دعا الشباب إلى الوعي والإبتعاد عن التصرفات والسيناريوهات التي تعيدنا بالذاكرة للحرب اللبنانية البغيضة، مطالباً الشباب بالتعبير عن أفكارهم بطريقة غيرعنفية والعمل على تحصيلهم العلمي الذي يميز الشباب اللبناني طالباً منهم بناء مستقبل يُنعِمون فيه لبنان بالسلام والأمان والإزدهار.

الطالبة المنفوخ تحدثت عن الأعمال التي تقوم بها من خلال وزارتها فهي دعت إلى ضرورة تزويد كل مَعلَم أثري بما يكفي من اللوحات التوضيحية، إنارة الأماكن المظلمة داخل كل معلم أثري وإعطاء السائح بمجرد دخوله إلى معلم أثري ما "بروشور" توضيحي، كما دعت إلى وجوب إقامة رحلات مدرسية لطلاب المدارس بغية التعريف بالمواقع الأثرية. كما دعت إلى إطلاق مسابقة للتصوير والرسم وإعداد وثائقي عن آثار لبنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

طلاب كلية الإعلام في صحيفة السفير

 

نظم مكتب العلاقات العامة في جامعة الجنان في صيدا زيارة لطلاب كلية الإعلام إلى مبنى صحيفة السفير في بيروت ولذلك للتعرف عليها عن كثب. وقد استقبل الطلاب رئيس قسم التربية في الصحيفة الدكتور زهير الهواري وشرح لهم آلية العمل في الصحيفة حيث تحدث عن الهيكلية التحريرية باختصار مركزاً على دور ومهام ومسؤولية سكرتير التحرير. كما فصّل في موضوع الهيكلية الإدارية للصحيفة وطريقة عملها وهو الهدف من الزيارة التي تندرج ضمن مادة فن تحرير الخبر الصحفي.

وأشار الهواري إلى العوائق التي تعترض الصحيفة متحدثاً عن معيار الموضوعية ومتناولاً موضوع المال السياسي بشكل عام. وتوجه الطلاب بجملة من الأسئلة التي تناولت السياسة التحريرية والتحرير الأدبي وغيرها.

وفي الختام شكر مسؤول العلاقات العامة الأستاذ محمد العرب الدكتور الهواري على المعلومات التي قدّمها للطلاب وسلّمه مجموعة من إصدارات الجامعة لا سيما مجلة الحصاد ومجلة أطياف الطلابية بالإضافة إلى شعار تذكاري من الجامعة متمنياً عليه إفساح الفرص التدريبية للطلاب في وقت قريب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

يوم توجيهي لطلاب الثانويات في رحاب جامعة الجنان

 

استقبلت جامعة الجنان في اليوم التوجيهي المفتوح مئات الطلاب من مختلف ثانويات الشمال وهي: ثانوية المنية الرسمية، ثانويات عكار، ثانوية الناصرة- البداوي والبارد، ثانوية مرياطة الرسمية، مركز أجيال الغد، ثانوية مواهب اسطه، ثانوية جورج صراف، ثانوية القلمون الرسمية، ثانوية طرابلس الغرباء، ثانوية الجنان، مركز المنية الثقافي، ثانوية القبة الرسمية، لتعريفهم بالتخصصات المتعددة في الجامعة. حيث جالوا في رحابها واطلعوا عن كثب على كلياتها وأقسامها ومكاتبها، وعلى الجهاز الإداري والهيئة التعليمية. شمل هذا اليوم نشاطات عدة أثارت إعجاب الطلاب الزائرين، إذ عرضت كل كلية مجالات العمل الخاصة بها ونظام التدريس المتبع فيها وكانت لقاءات عدة أجراها الطلاب الزائرون مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام حيث استمعوا إلى نصائحهم لتحديد خياراتهم في المستقبل.

ثم كانت جولة في مختبرات الجامعة الحديثة التي تحتوي على كافة التقنيات سواءً في مختبر الإعلام، الصحة، المعلوماتية ومختبر الترجمة الذي يُعمل على تجهيزه بالإضافة إلى قاعة المؤتمرات. كما قام طلاب كلية الصحة العامة بإجراء فحص الدم للطلاب الزائرين الذين أبدوا إعجابهم بهذه التقنيات وقاعات التدريس المجهزة مع ما يتلائم والجامعات الحديثة. وكان في الختام استراحة غداء أقيمت في كافيتريا الجامعة.

يهدف هذا النشاط التوجيهي إلى إرشاد الطلاب في المرحلة الثانوية لحسن اختيار تخصصهم المستقبلي. في حين حرصت الجامعة على تلبية الاحتياجات العلمية الهامة للطلاب اللبنانيين والعرب، باعتماد الاختصاصات العلمية لتواكب العصرنة والتطور، منفتحة على العالم العربي والعالم بأسره من خلال كلياتها التي تربط طلابها مباشرة بسوق العمل، لكسب الخبرة والتدريب من أجل تأهيلهم لتحقيق ما يصبون إليه من مراكز عمل لائقة.

وبتوجيه من مكتب الإعلام في الجامعة، حصل الطلاب الزائرون على المنشورات الخاصة بالكليات والمطبوعات كمجلة الحصاد وأطياف الجنان و CD لموقع الجامعة على الإنترنت.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية المقدمة من الطالب

ياسر الغوثاني

بعنوان:

"كتاب جواهر القرآن ودرره (دراسة وتحقيق) للإمام حجة الإسلام أبي حامد الغزالي (450-505هـ)"

وذلك يوم السبت الواقع في 12/05/2007 الموافق 25 ربيع الآخر 1428هـ في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً

الأستاذ الدكتور عبد العزيز حاجي مناقشاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

هدفت الرسالة إلى تحقيق ودراسة كتاب جواهر القرآن ودرره، وإخراجه بطريقة سليمة ليستفيد منها العلماء وطلاب العلم الشرعي في التفسير الموضوعي عامة. تكمن أهمية كتاب الجواهر في علم صاحب الكتاب الإمام الغزالي وتميزه بهذا الجانب المعرفي في التفسير وعلوم القرآن، حيث قدم صورة فريدة من صور التدبر والتفكر في آيات القرآن الكريم، حيث وصل من خلالها إلى منهج علمي فهم كتاب الله على طريقته الخاصة.

البحث أصيل في باب العلم وفريد في فنّه، ومتميز في تناوله لعلم التفسير الموضوعي، حيث بلغت الرسالة 649 صفحة، تشمل أولاً القسم الدراسي: عصر المؤلف، الأوضاع السياسية والإجتماعية، الحياة العلمية، شيوخه، تلاميذه، علمه وآثاره. ثانياً: تحقيق كتاب الجواهر وإثباته للإمام والنسخ المعتمدة والعمل على تحقيق وشرح الكتاب، ثم الفهارس المتنوعة.

ولقد نال الطالب الماجستير في الدراسات الإسلامية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء بين "جامعة الجنان" والمدير الاقليمي "لمنظمة العفو الدولية"

 

انطلاقاً من إيلاء جامعة الجنان لملف حقوق الانسان إهتماما بالغاً سواء من خلال مركز حقوق الإنسان أو الدراسة الأكاديمية التي ستبدأ في العام الدراسي القادم (الماجستير في حقوق الانسان بالتعاون مع الجامعة الكاتوليكية في ليون) وبدعوة من المكتب الاقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا لمنظمة العفو الدولية في بيروت، عُقد اجتماع عمل أولي بين مدير العلاقات الخارجية في الجامعة المهندس ربيع حرّوق والمدير الاقليمي للمكتب الأستاذ أحمد قرعود في مكتب المنظمة في بيروت، حيث قام ممثل الجامعة بالتعريف بنشأة الجامعة ورسالتها وعن دراسة الماجستير في حقوق الانسان وعن الأنشطة التي أقامتها الجامعة في هذا المجال.

بدوره الأستاذ قرعود رحّب بكافة أطر التعاون بين المنظمة والجامعة حيث أبدى اعجابه بالخطوة الجبّارة التي قامت بها الجامعة من خلال اطلاق الدراسة الأكاديمية في هذا المجال لمن يرغب من النخبة المثقفة.

وفي ختام اللقاء تمّ الاتفاق على زيارة مبنى الجامعة خلال الشهر القادم لترجمة ما تمّ الاتفاق عليه من خلال وثيقة تفاهم بين الطرفين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة لمعالي الأستاذ عمر مسقاوي في جامعة الجنان حول المفكر مالك بن نبي

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الخامس، نظمت جامعة الجنان محاضرة بعنوان: "مالك بن نبي رؤية نحو المستقبل" ألقاها نائب رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى معالي الأستاذ عمر مسقاوي في قاعة المحاضرات في الجامعة، بحضور عمداء الجامعة وأساتذتها إضافة إلى عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الأستاذ محمد رشيد ميقاتي بالإضافة إلى حشد من طلاب الجامعة والمهتمين.

قدم المحاضر الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة في الجامعة معرفاً بمالك بن نبي الذي وُلد في الجزائر المستعمرة عام 1905، واستفاق وعيُه على أزمة العالم الإسلامي في قبضة الإستعمار، فانبرى رحمه الله ساعياً من خلال كتاباته بالعربية والفرنسية إلى تنبيه الأجيال من خطورة ما يجري واستطاع بابداعه الفكري وأصالته أن يستخرج القواعد الأساسية للنهضة.

ثم تحدث معالي الأستاذ عمر مسقاوي عن رؤية مالك بن نبي لشروط النهضة التي تنطلق من استراتيجية أساسية مماثلة لإستراتيجية ولادة أوروبا من جديد في إطار مفهوم Renaissance الأوروبي أي إعادة النظر في التراث القديم بعد تصفيته من مؤثرات الحضارة الإسلامية في لحظة أفولها بعد سقوط الأندلس.

أضاف، ينطلق فكر ابن نبي من سؤال لا يزال يلح على المسلمين منذ أن صدموا بالحضارة الغربية وهى تطرق الأبواب وتدخل من كل المنافذ، وكان السؤال: ما هي أسباب تقهقر المسلمين؟ وما هي شروط النهضة ليستعيد المسلمون دورهم وفاعليتهم المفقودة وليكونوا شهداء على الناس؟. وكانت الإجابة عن هذا السؤال هي محور كتابات وأقوال الذين تصدوا لحركة الإصلاح والنهوض بالأمة على اختلافهم في القرب أو البعد عن الصواب. بل إن كثيراً منهم كانوا لا يعالجون المرض بقدر ما يعالجون أعراضه.

وأما الإجابة المتبادرة فهي لابد من العودة للدين وإن كانت صحيحة بلا شك ولكنها بحاجة إلى تفاصيل، فعندما ندخل في عمق الموضوع ونبدأ بالعمل سنجد أن هذا المسلم المقتنع بهذا الجواب يحمل بين جنبتيه أمراضاً اجتماعية وفكرية ونفسية تعيقه عن فهم الكتاب والسنة فهماً صحيحاً، ليتحول هذا الفهم إلى فعالية للتغيير، وهذه الأمراض كانت نتيجة تراكم عصور من الابتعاد عن العلم النافع والعمل المثمر، فالأمة الإسلامية كالفارس الذي أفلت الركاب من قدميه ولم يسترده بعد، فهو يحاول أن يستعيد توازنه.

كيف نصوغ عقل هذا المسلم مرة أخرى حتى يعود إلى فعاليته؟ من هنا ينطلق ابن نبي ليقول: "إن مشكلة كل شعب هي في جوهرها مشكلة حضارية، ولا يمكن لشعب أن يفهم أو يحل مشكلته ما لم يرتفع بفكرته إلى الأحداث الإنسانية، ما لم يتعمق في فهم العوامل التي تبني الحضارات أو تهدمها".

وختم معاليه محاضرته بقوله إن مشكلتنا ليست في عالم الأطباء إنما في عالم الأفكار فالمسلم الذي كان في سفح جبل عرفات يوم حجة الوداع لم يكن يمثل جيله وشخصه وإنما يمثل الأجيال التي تأتي بعده. فهل يحمي المسلم هذه الرسالة ؟.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

سباق الضاحية نظمته جامعة الجنان ومناورات حية للإنقاذ والإسعاف من حوادث السير

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الخامس، نظمت جامعة الجنان يوماً ترفيهياً وتوجيهياً في معرض رشيد كرامي الدولي، رعته العديد من المؤسسات وهي: نادي اللواء الرياضي، إذاعة الفجر، Adel Design، الأمان التكافلي ومياه حياة، حيث تضمن العديد من الأنشطة منها سباق الضاحية الرابع الذي حمل هذا العام عنوان: "نركض من أجل السلامة على الطرقات" شارك فيه مئات الطلاب من مختلف مدارس وثانويات طرابلس والشمال كان من بينها الجنان، الإيمان، حسن الحجة، جورج صراف، الفجر، أبي فراس الحمداني، مار الياس، ابن خلدون، الفضيلة الرسمية للبنات ومعهد الرحمة للمعاقين، حيث انقسم الطلاب المشاركون إلى عدة فئات عمرية هي فئة الأطفال والشباب وفئة خاصة للبنات.

وقد حاز بالمرتبة الأولى على هذه الفئات الطالب أحمد وفيق اللاذقاني من ثانوية سابا زريق وقد حمل الفائز رقم 408 قطع مسافة السباق البالغة 3 كلم بتسع دقائق و49 ثانية وقد قال بعد فوزه بأن طموحه هو المشاركة في ماراتون دولي يحقق فيه الفوز بالمرتبة الأولى ويرفع بذلك رأس بلده عالياً، وهو لديه العديد من المشاركات بمثل هذا السباق. ووجه في الختام الشكر لجامعة الجنان التي تُخصص دائماً كُل ما هو مفيد لشباب طرابلس والشمال.

كما أقامت الجامعة وبالتعاون مع تجمع الشباب للتوعية الإجتماعية (YASA) والصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني مناورات حية للإنقاذ والإسعاف من حوادث السير حيث تم عرض عمليات إنقاذ لمصابين بمختلف الحوادث وكيفية تعامل الصليب الأحمر والدفاع المدني معها حيث تم معالجة عدة حالات منها:

• إنقاذ شخص مصاب بجروح جراء صدمة بحادث دراجة نارية.

• إنقاذ شخص مصاب بجروح جراء صدامه بسيارة أخرى.

• إنقاذ شخص محجوز داخل السيارة وكيفية إخراجه منها بالتعاون مع الدفاع المدني.

هذا وتم التركيز على ضرورة حفظ أرقام طوارئ قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني وضرورة البعد عن الحشرية وإفساح المجال للصليب الأحمر والدفاع المدني للقيام بواجباتهم.

وفي ختام هذه الأنشطة تم توزيع الدروع على رعاة هذه الأنشطة وعلى الطلاب الفائزين في سباق الضاحية.

هذا وقام طلاب كلية الإعلام في جامعة الجنان بتغطية هذه الأنشطة من خلال إجراء المقابلات والحوارات مع المشاركين والمنظمين من بينها لقاء مع رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد التي قالت أن السباق تنظمه الجامعة للسنة الرابعة لطلاب المدارس والثانويات لإدخال الفرحة والبهجة في نفوسهم ونشر فكرة المشاركة والمحبة والتعلم على السلام وحسن المعاملة. وهذا العام أردنا أن يكون الهدف منه هو الحفاظ على السلامة على الطرقات العامة في وطننا لتوعية الجيل الصاعد باني هذا الوطن لأجل غدٍ أفضل.

بدورها نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن قالت: إننا نهدف من هذا النشاط إلى تنمية الوعي لدى شبابنا للمحافظة على التقيد بالسرعة وحفظ القوانين واحترام الوقوف عند إشارات السير كما نطالب بضرورة الصيانة الدائمة لطرقاتنا التي تزايدت عليها الحفر بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل تكريمي في جامعة الجنان على هامش مؤتمر عمداء كليات الآداب

 

تكريماً لمستضيفي المشاركين من عمداء كليات الآداب في الجامعات العربية خلال المؤتمر التي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان، دعت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد المستضيفين وكافة عمداء وإداريي الجامعة الذين ساهموا في انجاح المؤتمر إلى حفل غداء تكريمي أقيم على شرفهم في ربوع الجامعة، حيث شارك فيه كل من رئيس محكمة طرابلس السنية فضيلة الشيخ الدكتور مالك الشعار، رئيس المحاكم الشرعية السنية الأسبق الشيخ ناصر الصالح، المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الإله ميقاتي، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الأستاذ رشيد جمالي، الأستاذ عصام سباط ممثل رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين، رئيس بلديات جرد القيطع الشيخ سميح عبد الحي، الدكتورة وفاء شعراني ممثلة رئيس جمعية طرابلس السياحية، وقد ألقى بهذه المناسبة الدكتور محمود اسماعيل باسم رئيسة الجامعة كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام، وقال إن هذا المؤتمر الذي تنادى له ما يربو عن الستين من عمداء كليات الآداب من معظم دول العالم العربي الذي اختير له صرح العلم ودوحة التربية جنان طرابلس الفيحاء، فحازت الجنان بذلك السبق بين النظائر، وكان لكم أيها الضيوف شرف الضيافة الأصيلة وفخر التعريف بمعالم وعادات وكرم وجغرافيا طرابلس وعكار والشمال ولبنان، بما قدّمتم مشكورين من جُهد ووقت وتكريم لهؤلاء الضيوف مما جعلهم يتهامسون فيما بينهم فيوجهون للقيمين على برامج المؤتمر ويلهجون للمرافقين لهم بدهشتهم لما رأوا من تنظيم وحسن إدارة لهذا المؤتمر ومن محبة وتكريم وجميل تعارف وضيافة واستقبال منكم.

من جهة أخرى نقل الأستاذ عصام سباط تحيات رئيس بلدية الميناء متحدثاً باسم المكرمين متمنياً الإزدهار الدائم للجنان، هذا الصرح العلمي الحضاري المميز الذي يُعيد لطرابلس مجدها كمدينة للعلم والعلماء.

في نهاية الحفل قدمت رئيسة الجامعة الدروع والهدايا للمستضيفين أعقبها جولة في صرح الجنان اطلعوا فيها على المختبرات الحديثة وقاعات التدريس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية المقدمة من الطالب

بومدين بلختير

بعنوان:

"حق الحياة البشرية - دراسة مقاصدية قانونية"

وذلك يوم السبت الواقع في 05/05/2007 الموافق 18 ربيع الآخر 1428هـ في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

تتحدد أهداف الرسالة بأنها جماع مقاصد الشريعة والحفظ على الإنسان، سمو الشريعة الإسلامية على ما يُسمى بحقوق الإنسان، الحياة البشرية أمانة يُأثم المفرّط فيها، وليست مجرد حق يطالب به، وتعود أهمية البحث إلى أنه دراسة علمية مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي في مسألة حق الحياة التي هي أهم قضية في حقوق الإنسان التي تنادي بها المجتمعات وتسعى المنظمات الدولية لتحقيقها.

ولقد نال الطالب الماجستير في الدراسات الإسلامية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في صيدا تشارك في أسبوع الحبيب المصطفى في مسجد بهاء الدين الحريري

 

شاركت جامعة الجنان في صيدا في معرض الحبيب المصطفى الذي أقامتها الرابطة السنية بالتعاون مع أوقاف صيدا ومجمع بهاء الدين الحريري. وقد شارك الفريق الإداري في الجامعة فعاليات المعرض الذي استمر أسبوعاً كاملاً.

زار جناح الجامعة شخصيات بارزة لا سيما رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري بالإضافة إلى مفتي صور القاضي الشيخ محمد دالي بلطة ومفتي صور وجبل عامل الشيخ محمد الأمين ومفتي عكار الشيخ أسامة الرفاعي بالإضافة إلى مدير الأوقاف في صيدا الشيخ سليم سوسان.

أعدت جامعة الجنان خصيصاً لهذه المناسبة مطبوعة صغير تعلّق في السيارة تتضمن دعاء الركوب ودعوة لإحياء الصلاة كتب عليها: "صلاتي نوّرت حياتي" لاقت إعجاباً واستحساناً من الزائرين وخصوصاً مدراء المدراس والطلاب.

وكان لجامعة الجنان على هامش المعرض مشاركة في أمسية شعرية من الدكتورة فاطمة درويش.

جامعة الجنان كانت الجامعة الوحيدة المشاركة في هذا المعرض الذي أطلقت فيه قسم الدراسات الإسلامية في صيدا حيث ستستقبل الطلاب المتخرجين من المعاهد الشرعية الموجودة في صيدا والجنوب.

وقد وجهت الرابطة السينة ومنظمو المعرض رسالة شكر إلى الجامعة لمشاركتها الفعالة وحيويتها فيه متمنين دوام المشاركة في النشاطات الأخرى.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة محطات إذاعية لتأمين فرص تدريب للطلاب

 

زارت عميدة كلية الإعلام في جامعة الجنان الدكتورة غادة صبيح يرافقها مسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب بعض المحطات الإذاعية للتعرّف عليها عن كثب قبيل إرسال الطلاب من أجل اكتساب الخبرات التدريبية فيها.

الزيارة الأولى كانت لراديو لبنان الحر في أدونيس حيث كان اللقاء مع مدير الأخبار الأستاذ أنطوان مراد الذي أبدى كل ترحيب للتعاون مع الجامعة واستقبال طلاب من قسم الإذاعة والتلفزيون في جامعة الجنان لفترة تدريبية تقدر بـ 30 ساعة.

أما الزيارة الثانية فكانت لإذاعة صوت الشعب حيث استقبل الأستاذ نديم علاء الدين وفد الجامعة بكل ترحيب وأبدى كامل الاستعداد لتقديم كل المساعدة لطلاب جامعة الجنان من خلال فسح المجال لهم بفترة تدريبية تقدر بحوالي 60 ساعة.

وقد أهدى الوفد في كلتا الزيارتين منشورات الجامعة التي تعرّف بها وأمل بمزيد من التعاون والتواصل الإعلامي بين المؤسسات الإعلامية والأكاديمية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في صيدا تشارك في معارض جنوبية

 

شاركت جامعة الجنان في صيدا في سلسلة اللقاءات التوجيهية الجامعية للمدارس التي نظمتها رابطة الجامعات الخاصة بالتعاون مع بلديات صيدا وصور وجزين وبعقلين.

وقد مثل الجامعة في جزين مسؤول العلاقات الأستاذ محمد العرب حيث رافقه مجموعة من طلاب الجامعة كما حضر مدير الفرع الدكتور أحمد إشراقية الذي شكر رئيس البلدية على استضافته. وقد غصت قاعة البلدية في جزين بحشود الطلاب من كبرى المدارس حيث تعرّفوا على الاختصاصات وفروع الجامعة.

ثم اختتم اللقاء بحفل غداء حضره ممثلو الجامعات الذين وجهوا الشكر لرئيس بلدية جزين آملين بلقاءات أخرى.

أما في صيدا فقد شاركت الجامعة ضمن اللقاء التوجيهي للمدارس الخاصة وقد مثلت مسؤولة شؤون الطلاب الأستاذة مايا جرادي والأستاذة عائشة ترياقي جامعة الجنان وعاونهما بعض الطلاب.

وقد زار أكثر من 1700 تلميذ وتلميذة من مختلف مناطق الجنوب فعاليات هذا اللقاء حيث تعرّفوا على الاختصاصات الجامعية. وكان للتلفزيون الجديد لقاء مع إحدى الطالبات من جامعة الجنان.

وفي صور كان اللقاء التوجيهي في الثانوية الإنجيلية اللبنانية حيث شاركت جامعة الجنان إدارة وطلاباً وكان عدد المدارس المشاركة 7 مدراس. وزار المعرض حوالي 700 تلميذ حيث عرّفتهم الأستاذ مايا جرادي مسؤولة شؤون الطلاب عن الاختصاصات الجامعية.

وكان ختام اللقاءات التوجيهي التي شاركت فيها جامعة الجنان في صيدا بمنطقة الشوف حيث دعا اتحاد بلديات الشوف السويجاني الجامعات الخاصة والرسمية وبعض المعاهد إلى لقاء توجيهي تربوي أشبه بمهرجان للطلاب وذلك أمام المكتبة الوطنية في بعقلين حيث زاد عدد التلاميذ الزائرين أكثر من 500 تعرّفوا على الجامعات واستفسروا عن الاختصاصات. وقد مثل الجامعة في هذا اللقاء مسؤول العلاقات العامة محمد العرب ومسؤولة شوؤن الطلاب مايا جرادي.

واختتم اللقاء بحفل تكريمي للجامعات والمدراس شكرت فيه الدكتورة نهى الغصيني رئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني الجامعات والمشاركة وقدمت لهم ميداليات عربون محبة ووعدت باستمرار هذا اللقاء سنوياً لما يساهم في توجيه الطلاب وتثقيفهم.

وتمّ في هذا اللقاء التكريمي الإشادة بجهود المنظمين وتقديم دروع تكريمية لكل من مدير المكتبة الوطنية الأستاذ أسعد ملاك ومدير برنامج الأمم المتحدة للتنمية الدكتور وليد عطا الله.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نهائيات بطولة جامعة الجنان السنوية للثانويات في كرة القدم والسلة

 

اختتمت جامعة الجنان بطولة الثانويات لكرة القدم والسلة على أرض ملاعب ثانوية الجنان برعاية شباب العزم والتي ضمت نخبة من الفرق في الشمال، بحضور رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، الدكتور عبد الإله ميقاتي المشرف العام على جمعية العزم والسعادة، الأستاذ ماهر ضناوي مسؤول شباب العزم، بالإضافة إلى المسؤولين الرياضيين في الثانويات المشاركة وحشد من المهتمين.

هذا وقد وزعت رئيسة الجامعة وراعي البطولة الميداليات والكؤوس على الفائزين في بطولة الثانويات لكرة القدم حيث احتل المركز الأول لهذه البطولة فريق ثانوية الملعب، المركز الثاني فريق ثانوية حسن الحجة أما المركز الثالث فقد كان من نصيب ثانوية الجنان. في حين نال المركز الأول في بطولة كرة السلة فريق ثانوية روضة الفيحاء، المركز الثاني فريق ثانوية الفرير والمركز الثالث فريق ثانوية الليسة الفرنسية.

وفي الختام قدمت رئيسة الجامعة درعاً للدكتور عبد الإله ميقاتي والأستاذ ماهر ضناوي عربون شكر لرعايتهم هذا النشاط الرياضي الهادف كما وأقيم حفل كوكتيل على شرف الفائزين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة لتجمع الشباب للتوعية الإجتماعية (YASA) في جامعة الجنان بعنوان: "حوادث السير... النفق المظلم"

 

نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان وبالتعاون مع تجمع الشباب للتوعية الإجتماعية (YASA) محاضرة بعنوان: "حوادث السير...النفق المظلم"، وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة بحضور عمداء الجامعة وحشد من الطلاب.

بداية تم الوقوف دقيقة صمت عن أرواح ضحايا حوادث السير في لبنان، ثم رحبت الأستاذة عائشة يكن نائب الرئيس للشؤون الإدارية بممثلي تجمع الشباب للتوعية الإجتماعية والمشاركين، منوهةً بأن عشرات بل مئات الأرواح في لبنان تُزهق بسبب اللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية وخصوصاً عند الشباب. فالقيادة مسؤولية كبيرة تتطلب مراعاة الأنظمة والقوانين وتُعرض أرواح الناس وسلامتهم للخطر فتتحول السيارة عندئذٍ من وسيلة نقل إلى أداة قتل.

أضافت، إدارة جامعة الجنان أجرت إحصاء حول السرعة فتبين أن الشباب يرون في السرعة رمزاً للرجولة والعنفوان في حين أن البنات رأين فيها رمزاً للتهور والإستخفاف بالحياة.

تجمع الشباب للتوعية الإجتماعية (YASA) تحدث باسمها الأستاذ شربل علام والأستاذ ماريو نعمة الذين توقفا حول عدة نقاط تهم المواطن والسلامة على الطرقات من بينها المطالبة بوجوب إصدار قانون سير جديد يواكب التطورات العصرية الحالية، لأن قانون السير الحالي عمره حوالي أربعة عقود، متسائلين عن سبب المماطلة بإدخال التعديلات اللازمة مع كل تطور حاصل بشكل إيجابي وسريع في عالمٍ يشهد تطور هائل في شتى الميادين. كما وجهوا نداءً لبناء جسور للمشاة وعدم استخفاف المواطن بالتقيد بقوانين السير والتدابير التي تحافظ على حياته. كما تحدثوا عن مشروع تعليم مبادئ القيادة السليمة عند شباب الغد الذي ينقسم إلى قسمين نظري من خلال النشرات التوجيهية التي توزع على الطلبة ومن خلال المرحلة التطبيقية عبر نقل سيارات صغيرة مجهزة بأحزمة الأمان لإبراز أهميته.

وفي الختام شدد المحاضرين على ضرورة حفظ أرقام هواتف الطوارئ في لبنان وتم عرض توضيحي مصور كما وفُتح باب الحوار مع الطلاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 31. May 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>