مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2007

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2007

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان

-- -- -- -- -- -- -- --

 

وفد من قسم الترجمة في جامعة الجنان يشارك في الملتقى الدولي الثاني للترجمة

 

شارك وفد من قسم الترجمة في جامعة الجنان بالملتقى الدولي الثاني للترجمة الذي نظمته مؤسسة الفكر العربي بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المترجمين (FIT) والمؤتمر الدولي الدائم للمعاهد الجامعية للمترجمين (CIUTI) تحت عنوان: "تجارب وخبرات وتكنولوجيا الترجمة". وقد ركّز الملتقى على تبادل التجارب والمشاريع الناجحة وأحدث التقنيات والابتكارات التي تعمل على تطوير القدرات، والتواصل والتعاون بين الجمعيات والمؤسسات والأفراد المعنيين بالترجمة.

شارك في هذا الملتقى الذي انعقد في اوتيل Le Royal لورويال - عمان في 27 و 28 ابريل 2007 عدد من أهم الجامعات ومؤسسات الترجمة العربية والعالمية.

ضم وفد الجامعة كلاً من د. حسام سباط، د. فدى درباس، أ. ندى السيد، أ. إيمان لاغا، Mr. Alex Raymond.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مسرحية بعنوان: "بوابة فاطمة"

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الخامس، نظمت كلية الإعلام في جامعة الجنان على مسرح بيت الفن في الميناء، مسرحية بعنوان: "بوابة فاطمة" لعرض واحد، وهي من إخراج روجيه عسّاف، تمثيل حنان الحاج علي، ياسمينا طوبيا، وروجيه عسّاف وهي مستوحاة من حرب تموز وتتعامل مع قصص معاشة بلغة مسرحية متعدّدة الوسائط.

في ختام العرض قدمت رئيسة الجامعة درعاً تذكارياً للمخرج روجيه عسّاف والأستاذ عبد الناصر ياسين مدير بيت الفن.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة حول تاريخ الحلويات الطرابلسية حلويات رفعت الحلاب نموذجاً

 

نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان، محاضرة حول تاريخ الحلويات في مدينة طرابلس عموماً وحلويات رفعت الحلاب خصوصاً. بعد النشيد اللبناني ونشيد الجنان تحدث مدير قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني مرحباً بالضيف الكريم الحاج بلال حلاب باسم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد وقد تحدث عن المكانة المرموقة التي تحتلها الحلويات الطرابلسية مما أكسبها العالمية، ولم يتأتى هذا من فراغ وإنما استطاعت الحلويات الطرابلسية أن تفرض نفسها بفرادة المذاق ثم باتباع الأنظمة الإدارية الحديثة وأبلغ دليل على هذا حصولها على شهادة الأيزوا.

بدوره تحدث الحاج بلال حلاب عن تاريخ ونشأة الحلويات الطرابلسية من محل صغير في أسواق طرابلس القديمة بجانب مسجد سيدي عبد الواحد المكناسي وعن التطور الذي أدخله الحاج رفعت الحلاب ومن بعده أولاده لجهة إستحداث ماكينات تهتم بهذه الصناعة وهذا ما شكل نقلة نوعية دون التفريط بالجودة وانتقال المحلات لتصبح في وسط المدينة في منطقة التل.

أضاف، إن التزام الحلويات الطرابلسية عموماً وحلويات رفعت الحلاب خصوصاً بأنظمة التسويق والأساليب الإدارية الحديثة ومعايير الجودة المعمول بها عالمياً واعتماد وسائل الإتصال الحديثة التي تساهم في الإيصال السريع إلى كافة أنحاء العالم خلال 48 ساعة ما أعطى البعد العالمي لحلويات الحلاب سفير طرابلس في الخارج، كما تحدث عن الرؤية المستقبلية لحلويات رفعت الحلاب وفي الختام قدمت حلويات رفعت الحلاب تشكيلة من منتجاتها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة وفد من جامعة الجنان لوكالة الأونروا

 

قام وفد من جامعة الجنان ضم المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية والمهندسة ثراء حداد مديرة مكتب القبول والتسجيل بزيارة مبنى وكالة الأونروا في الشمال، حيث تم اللقاء بالأستاذ عبد الكريم زيد مدير التربية والتعليم في الشمال شاكرين له المشاركة الكثيفة من قبل الأساتذة في الوكالة خلال فعاليات المؤتمر السادس لعمداء كليات الآداب الذي جرت فعالياته في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان.

هذا وتم الإتفاق على دعوة كافة الطلبة الثانويين في مدارس الأونروا للمشاركة في فعاليات اليوم التوجيهي المفتوح الذي تنظمه الجامعة بتاريخ 13/05/2007. في ختام اللقاء قدم الوفد شعار الجامعة لمدير عام الوكالة الأستاذ أسامة بركة استلمه نيابة عنه الأستاذ عبد الكريم زيد عربون وفاء ومحبة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة حول الملوثات الكيميائية والأمراض السرطانية عند الأطفال

 

نظم قسم الأنشطة وبالتعاون مع كلية الصحة العامة في جامعة الجنان محاضرة للدكتور أحمد عبد الرؤوف المل أستاذ محاضر في كلية العلوم وكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية وباحث في مجال الكيمياء التحليلية وتلوث البيئة بعنوان: "الملوثات الكيميائية والأمراض السرطانية عند الأطفال" معتبراً أن التلوث هو من إحدى أهم العوامل الأساسية في تردي حياة الإنسان وصحته، وتشكل هذه الملوثات من حيث طبيعتها وشدة سمِّيتها على جسم الإنسان خطراً حقيقياً عند تفاعلها مع جهاز المناعة للجسم متناولاً في دراسته ثلاثة محاور:

1. علاقة الملوثات الكيميائية بالأمراض السرطانية.

2. شرح مفصل لعملية تحول خلايا الجسم إلى أورام سرطانية.

3. دراسة ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية في العالم خاصة الأطفال وحديثي الولادة.

أضاف، إن 95% من الأمراض السرطانية هي ناجمة عن عوامل خارجية متصلة بشكل وثيق بالبيئة و5% فقط من هذه الأمراض هي ناجمة عن عوامل وراثية. الأمراض السرطانية تبدأ من خلية ذات صفات مغايرة وتتطور بفعل الزمن ولكن ببطء شديد وتقدر الفترة الزمنية بين اللحظة الأولى للتعرض لهذه الملوثات وظهور عوارض المرض من سنّ 5 إلى 20 سنة وطول هذه الفترة الزمنية يخضع لعدة اعتارات منها نوعية وكمية المواد الملوثة التي امتصها الجسم بالإضافة إلى الجنس، العمر، الوزن.

يعود ارتفاع الإصابة بالأمراض السرطانية عند الأطفال وحديثي الولادة بالدرجة الأولى إلى طبيعة جهاز المناعة حيث يأتي سرطان الدماغ في الدرجة الثانية بعد سرطان الدم. ويتم نقل الملوثات الكيميائية من الأم إلى الجنين عبر حبل الصرة ولا يستطيع الخلاص في هذه الحالة أن يمنع اختراق هذه الملوثات وتصل بالتالي مرتفعة جداً إلى الجنين وهذا ما يظهر جلياً من خلال التشوهات الخَلقية للأجنّة، والولادات السرطانية عند حديثي الولادة أي المصابين منذ اللحظة الأولى لولاداتهم بالأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان الدم والدماغ، أما الأطفال ما دون 6 سنوات فإن عامل البيئة هو الأهم من خلال الهواء والغذاء لأن الطفل يتلقى كمية من الغذاء 2.5 أكثر من البالغين وكمية الهواء المستهلكة 6 مرات أكثر من البالغين، بالإضافة إلى أن جسم الطفل يتميز بسرعة النمو والتكاثر الخلوي مما يضاعف من حدة الإصابة بهذه الأمراض.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دورة جامعة الجنان السنوية للثانويات في كرة القدم والسلة

 

انطلقت فعاليات دورة جامعة الجنان للثانويات لكرة القدم والسلة على أرض ملاعب ثانوية الجنان برعاية شباب العزم والتي تضم نخبة الفرق في الشمال وذلك بحسب البرامج التالية.

دورة جامعة الجنان السنوية للثانويات لكرة القدم صالات

بطولة الثانويات في كرة السلة

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تستضيف عمداء كليات الآداب في الجامعات العربية في حرمها

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان المؤتمر السادس لعمداء كليات الآداب في الجامعات العربية برئاسة عميدة الكلية الدكتورة هدى الحداد بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان:

"نحو ضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي"

حيث استهل المؤتمر بحفل افتتاح أقيم في قاعة السيناتور - فندق الكواليتي إن، في طرابلس، حضره ممثل عن فخامة رئيس الجمهورية الدكتور جورج ديب، ممثل دولة رئيس المجلس النيابي الدكتور أحمد اللقيس، ممثل سماحة مفتي الجمهورية الشيخ محمد إمام، ممثل مدير الأمن العام النقيب غسان يكن، ممثل مدير عام أمن الدولة المقدم نواف الحسن، ممثل دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الإله ميقاتي، ممثل معالي وزير الأشغال الدكتور مصطفى الحلوة، أمين عام جمعية كلية الآداب في اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور فهمي الغزوي، رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، رئيس بلدية الميناء الأستاذ عبد القادر علم الدين، رئيس المحاكم الشرعية السنية الأسبق الشيخ ناصر الصالح، نقيب المحامين الأستاذ عبد القادر دبليز، ممثل حزب الله في الشمال الحاج محمد صالح، ممثل الجماعة الإسلامية في طرابلس الشيخ ناجي صبيح، عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الأستاذ محمد رشيد ميقاتي، مدير عام دار الزهراء الرائد أحمد معماري، رئيس بلدية فنيدق الأستاذ سميح عبد الحي، مدير عام وكالة الأونروا في الشمال الأستاذ أسامة بركة، بالإضافة إلى لفيف من رجال الدين، وأساتذة الجامعات، والمهتمين.

استهل الإفتتاح بتلاوة مباركة من القرآن الكريم بصوت القارئ الحافظ فضيلة الشيخ زياد الحاج، تلاه النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، بعدها رحب الدكتور رياض عثمان عريف الحفل بالمشاركين منوهاً إلى أن هذا المؤتمر يُعقد لأول مرة في لبنان، مؤكداً للباحثين المشاركين على ضرورة الخروج بتوصيات تُساهم في ضمان جودة التعليم.

بداية ألقى الأمين العام لجمعية كليات الآداب في الجامعات العربية الأستاذ الدكتور فهمي الغزوي كلمة عرض فيها نشاطات جمعية كليات الآداب والتطلعات المستقبلية للجمعية ومنها:

- تفعيل دور البحوث الإجتماعية والتطبيقية والميدانية المشتركة، والعمل على إصدار نشرة دورية بأبحاث كليات الآداب في الوطن العربي، مع مراسلة الكليات والمؤسسات الأخرى في اتحاد الجامعات العربية لتصبح أعضاء في جمعية كليات الآداب، حيث يبلغ عدد الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية مئة وثلاثة وسبعين جامعة على أن تصبح في السنة القادمة مئة وتسعين جامعة.

كما وشدد على ضرورة التواصل بين عمداء الكليات للاستفادة من الخبرات والاقتراحات والحصول على أخبار كلياتهم، وفي الختام شكر الأستاذ الدكتور فهمي الغزوي جامعة الجنان ممثلة برئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد وعميدة كلية الآداب الدكتورة هدى الحداد على حسن الإعداد والضيافة داعياً الله العلي القدير لجامعة الجنان اضطراد التقدم والإزدهار وللبنان مزيداً من الرفعة والتقدم.

بدورها رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد ألقت كلمة اعتبرت فيها أن المؤتمر هو وليمة فكرية تبشر بمستقبل مشرق وواعد للوطن العربي كله على امتداده واتساعه.

أضافت إن هذا المؤتمر، الذي تنادى له عمداء كليات الآداب في الجامعات العربية، تردد صداه باعثاً حثيثاً للأخوة الدارسين على اختلاف ديارهم، وتباعد مشاربهم، فخفوا إلى هذا المنتدى مجشمين أنفسهم وعثاء ومشاق السفر، ليدلوا بدلائهم وليحققوا من خلال هذا المؤتمر آمالهم وأمانيهم، توقاً من نفوسهم الكبيرة إلى الغد العلمي الأفضل، يدعون إليها فتيةً زغباً يأملون بمستقبل مشرق وواعد للوطن العربي كله على امتداده واتساعه. فلهم منا كل الشكر والمحبة والتقدير، وأن يجدوا في مؤتمرهم هذا ما تقرّ به عيونهم.

إن تطلعنا الدائم من أول يوم أنشئت فيه جامعة الجنان، إلى الأداء الأفضل، وإيمانَنا الدائم بالتواصل بين النخب العلمية، فرض علينا مواءمةً ارتضيناها معادِلةً للجَودة والإبداع العلميين، أعني بذلك التكاملَ بين الطاقات والخبرات العلمية البشرية والبحث العلمي من جهة، والدراسة الأكاديمية من جهة أخرى، ولنضع النتائج في خدمة التنمية، وبناء المستقبل مساهمة في البناء والتوجيه.

أضافت: إن مؤتمرنا هذا ومن خلال عنوان ندوته المصاحبة الذي بين أيديكم: "نحو ضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي"، يوضح أساس الفكرة، ومحور الاجتماع للبحث في الأشكال التي ارتضيناها للجودة التعليمية، واتفاقاً على المفاهيم والمصطلحات ووجهات النظر، مع اتساع الروح للمحاورة والسعي للتقارب، وتلك هي قمة التبادل الثقافي والفكري، وذروة الإنتاج الحضاري الإنساني.

إن لقاءنا هذا يعكس اجتماع النخب الفكرية والثقافية في عالمنا العربي، وهو انعكاس فطري، تستظل جماعتنا البشرية بظلاله الوارفة، فلا مسافات بيننا لنختصرها، بل إننا نسخر كل التكنولوجيا، ووسائل الاتصال لنزدادَ قرباً، ونبلورَ أهدافنا انطلاقاً من وحدتنا، وننظرَ إلى غدنا انطلاقاً من حاضرنا بما ورثناه من حضارة وتاريخ، فما كانت أمتنا يوماً إلا داعية سلام.

وتلا الافتتاح اجتماعٌ للعمداء المشاركين في المؤتمر برئاسة عميدة الكلية الدكتورة هدى الحداد في فندق الكواليتي إن.

في اليوم التالي عُقدت أعمال المؤتمر برئاسة عميدة الكلية الدكتورة هدى الحداد في قاعة المؤتمرات في حرم جامعة الجنان.

تضمنت جلسات تمحورت حول: "ضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي" وحملت عناوين للمحاور التالية:

• الأطر النظرية لمعايير الجودة

• الدراسات العليا ومتطلبات الجودة

• جودة التعليم العالي والتنمية

في ختام المؤتمر صدرت التوصيات التالية:

أولاً:

ثمن المشاركون في مؤتمر عمداء كليات الآداب في الوطن العربي دور جامعة الجنان في تنظيم المؤتمر واستضافة أعماله، والدور الذي قامت به الأستاذة الدكتورة منى حداد رئيسة الجامعة، والدكتورة هدى الحداد عميدة كلية الآداب على متابعتها أنشطة المؤتمر والندوة المصاحبة له، وثمن أعضاء المؤتمر دور مؤسسات المجتمع المدني في مدينة طرابلس والشمال على حسن الإستضافة والإستقبال.

ثانياً:

1- محور الجمعية والمجلة أكد المشاركون في المؤتمر على:

أ‌- طباعة أوراق العمل المقدمة في المؤتمر، وإصدارها في كتاب خاص يحمل اسم المؤتمر وعنوانه.

ب‌- ضرورة إصدار نشرة دورية بأخبار كليات الآداب، وتوزيعها على الأعضاء المشاركين.

ت‌- وضع قائمة بأسماء العمداء وتخصصاتهم وسيرهم الذاتية على الموقع الإلكتروني للجمعية.

ث‌- تسديد اشتراكات الكليات التي لم تسدد الاشتراكات المطلوبة منها.

ج‌- تفعيل دور اللجنة التنفيذية في متابعة القرارات والتوصيات التي صدرت عن المؤتمرات التي عقدتها الجمعية.

ح‌- تحديد عدد من المنسقين للمجلة في الكليات المختلفة ليكونوا حلقة وصل بين أعضاء هيئة التدريس والمجلة.

خ‌- نشر توصيات المؤتمر السادس في مجلة الجمعية، وعلى الموقع الإلكتروني.

د‌- مخاطبة كليات الآداب المنضوية تحت اتحاد الجامعات العربية، لتشجيعهم للإنضمام لجمعية كليات الآداب.

ذ‌- العمل على توحيد الإطار العام للخطط الدراسية في أقسام كليات الآداب والنظام المتبع فيها.

ر‌- تزويد الأمانة العامة بتجارب كلية الآداب في موضوع الجودة والنوعية، لتعميمها على كليات الآداب في الوطن العربي.

2- محور الندوة:

أ- التواصل من خلال عقد المؤتمرات وتبادل الأساتذة والطلاب بين الجامعات العربية.

ب- الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في العمل الأكاديمي.

ج- الإنتقال من التركيز على الإطار النظري إلى التطبيق العملي في ضبط الجودة والنوعية.

د- مراجعة معايير الجودة، والعمل على تطويرها بما يتلاءم مع واقع مؤسساتنا الأكاديمية، والمتغيرات الحاصلة فيها.

هـ- عقد برامج تدريبية (دوزت) لأعضاء هيئة التدريس حول نظام الجودة.

و- حث الجامعات على إنشاء شبكة اتصال معلوماتي لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لتوظيفها في العملية الأكاديمية والمعرفة العامة.

بعد إعلان التوصيات، قدمت رئيسة جامعة الجنان الدروع إلى عمداء الكليات المشاركين كما وقدم الأمين العام لجمعية كليات الآداب في الجامعات العربية الأستاذ الدكتور فهمي الغزوي درع الإتحاد للأستاذة الدكتورة منى حداد والدكتورة هدى الحداد التي كان لها الدور الفاعل في تنظيم المؤتمر.

هذا وأقامت جامعة الجنان للمشاركين في المؤتمر جولات سياحية في طرابلس والشمال كما كانت هناك محطة أخيرة مع النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن في منزله الذي أوصى العمداء بضرورة بذل الجهود لرفع المستوى التعليمي للطلبة العرب لإعادة الأمة إلى سابق عهدها المتميز بعلمائه الذين ساهموا في وضع النظريات والوصول إلى الحقائق العلمية التي لها الفضل الكبير على تاريخ البشرية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في أصول الفقه المقدمة من الباحث

نور الدين مبارك بعجي

بعنوان:

"دراسة وتحقيق كتاب البيوع من شرح صحيح البخاري"

وذلك يوم السبت الواقع في 21/04/2007 الموافق 4 جمادى الأولى 1428هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

هدفت الأطروحة إلى شرح لصحيح البخاري وكتاب البيوع وهمومهم للدارسين، ومن أهدافه أنه قاموس لمئات المسائل في البيوع وما يُحل ويحرم.

تأتي أهمية البحث بأن المخطوط هو شرح مهم لصحيح البخاري وهو الشرح الذي اعتمد عليه الإمام ابن حجر في شرحه للبخاري ثم انه في باب المعاملات الذي تكثر الحاجة إلى معرفته. أما عن الخلفية العلمية واستعراض البحث، فقد جمع الباحث ما يتطلبه التحقيق ثم إنه يضع مقدمة مهمة في علم الأصول والقواعد.

ولقد نال الباحث الدكتوراه في أصول الفقه بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

معرض للوحات الإلكترونية في جامعة الجنان

 

بدعوة من جامعة الجنان ومجمع البراءة التربوي أقيم في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان معرضاً تقنياً للوحات الإلكترونية البيضاء الذي تقيمه VS لمفروشات الشرق الأوسط بالتعاون مع شركة الحلول البديلة Poly Vision، حضر المعرض مدراء المدارس ورجال أعمال.

بداية رحب مدير قسم الأنشطة في جامعة الجنان الأستاذ الحبيب عبد الغني بالحضور وقال: "إن هذا العصر الذي نحيا به يشهد تسارعاً ملحوظاً في تقنية المعلومات والتكنولوجيا الرقمية، الأمر الذي يستوجب إيجاد المناخات والوسائل المناسبة لإتمام عملية التلقي وإيصال المعلومة بالسرعة المناسبة".

بدوره المهندس أحمد مصطفى عرّف الحضور بهذا المنتج الفريد والمتطور الذي هو عبارة عن لوح الكتروني يتميز بميزات عدة منها سهولة الرجوع إلى المعلومة الماضية مع امكانية ارسال الدروس والشروح للطلاب الذين تغيبوا عن الحضور من خلال الإنترنت، مع استطاعة عرض أي صورة أو خريطة أو تخطيط والحفاظ من الجانب الصحي من التأذي الغبار وعدم الإتساخ.

في نهاية هذا اللقاء قدم رئيس مجلس إدارة مجمع البراءة التربوي الأستاذ سميح عبد الحي إلى رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد درعاً تذكارياً استلمه عنها نائب الرئيس الدكتور بسام حجازي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الإذاعة والتلفزيون المقدمة من الطالب

زكريا ماهر بيتية

بعنوان:

"دور الإعلام في التنمية السياسية من خلال حلقات الملف اللبناني في برنامج حوار مفتوح في قناة الجزيرة سنة 2005"

وذلك ييوم السبت الواقع في 14/04/2007 الموافق 26 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة الثانية ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ المساعد الدكتور فضل الله اليخني مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي رمّال مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور أسامة كبارة مناقشاً

اعتمدت الرسالة على دراسة العلاقة بين مصطلحات الإعلام والتنمية والسياسة واسقاط ذلك على قناة الجزيرة وتحديداً برنامج حوار مفتوح كمنوذج (حالة بحثية) تمثل نوعاً من أنواع التنمية السياسية. تناولت الدراسة النظريات العملية في الإتصال والتنمية السياسية ضمن المفاهيم والتطبيقات وتوقفت على تجربة قناة الجزيرة كأولى المحطات التي قدمت طرزاً جديداً من السياسات الإعلامية التي وضعت نحو الحراك السياسي والإعلامي العملي والأكاديمي.

كما تناولت الدراسة برنامج حوار مفتوح بالشرح والتفصيل، ثم عبر أخذ رأي عينة من الطلاب والأساتذة الجامعيين من الشمال إلى الجنوب اللبناني لمعرفة رأيهم في مصطلحات الدراسة وخلصت إلى أن جزءاً من مجتمع الدراسة اعتبر أن الجزيرة تلعب دوراً ايجابياً في التنمية السياسية والجزء الآخر طرح علامات استفهام حول دور القناة أما فيما خص برنامج حوار مفتوح فإن الدراسة لاحظت دوراً يميل نحو الإيجابية يلعبه البرنامج في التنمية السياسية وتوقفت على دور مقدمه الأستاذ غسان بن جدو مع اعطاء عدد من الملاحظالت والمقترحات.

حضر المناقشة عدد من الشخصيات السياسية والإعلامية كان في مقدمتهم النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن والأستاذ غسان بن جدو مقدم برنامج "حوار مفتوح" في قناة الجزيرة الذي كانت له كلمة شكر فيها جامعة الجنان وعلى رأسها الأستاذة الدكتورة منى حداد على الجهود التي تبذلها خصوصاً في مجال الإعلام. ودعا إلى مزيد من الدراسات الأكاديمية في المجال الإعلامي المتخصص.

ولقد نال الطالب الماجستير في الإذاعة والتلفزيون بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها المقدمة من الطالبة

نجمة ديب دياب

بعنوان:

"المثنى التغليبي"

وذلك يوم السبت الواقع في 14/04/2007 الموافق 26 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور إميل يعقوب مشرفاً

الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

الأستاذ الدكتور واضح الصمد مناقشاً

تتحد أهداف الموضوع في الكشف عن ظاهرة المثنى التغليبي في اللغة العربية، وتعود أهمية الموضوع في إغناء المكتبة العربيّة ببحث لغوي لم يُبحث من قبلُ وقد اعتمدت الطالبة على المنهج الوصفي، واستعانت بعشرات المصادر والمباحث مع إثبات الفهارس العلمية وكل ذلك بمنهج علمي أكاديمي.

ولقد نالت الطالبة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في السنة وعلوم الحديث المقدمة من الطالب

عبد العزيز حسين عطورة

بعنوان:

"الإمام الشافعي ومنهجه في علم الحديث"

وذلك يوم الخميس الواقع في 12/04/2007 الموافق 24 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور ماجد الدرويش مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي البقاعي مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

تتحد أهداف الموضوع من حيث التعريف بمناهج الأئمة المجتهدين في الحديث ومصطلحه، وهذا التعريف يساهم في ضبط الفوضى العلمية التي نشهدها في هذه الأيام وبخاصة في علم الحديث.

تعود أهمية البحث بأنّه يجمع أقوال الإمام الشافعي واختياراته الحديثة في مؤلف جامع، أما من حيث الخلفية العلمية للطالب فهي جيدة من حيث إلمامه بعموم الحديث والفقه، وبخاصة في مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه.

ولقد نال الطالب الماجستير في السنة وعلوم الحديث بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة حول السُمنة في جامعة الجنان

 

نظمت كلية الصحة العامة في جامعة الجنان محاضرة حول السُمنة تحدث فيها الدكتور محمد خالد مُعرفاً السمنة بأنها ازدياد في وزن الإنسان عن الوزن المناسب لطوله ونوع عظامه، بما قد يعيق حركته أو نشاطه اليومي المعتاد.

يُمكن تحديد السُمنة عند الإنسان بعدة مقاييس أهمها عن طريق حساب "معيار كتلة الجسد"، كما أن السُمنة لاتُعدّ آفة مقتصرة على فئة معينة من الناس، ولكنها أصبحت منتشرة في كثير من الناس، لعلَّ ذلك يعود أساساً إلى نمط الحياة التي يحياها الناس في هذه الأيام، فعلى سبيل المثال:

- تناول الأطعمة السريعة والتي هي في الغالب تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات.

- كثرة تناول الأغذية المعلبة.

- قلة الأنشطة اليومية، وممارسة الأعمال المكتبية.

- الجلوس أمام شاشات التلفزة والحاسوب لساعات طويلة، مما يُقلل من الحركة.

- هناك بعض الحالات ما تكون أسبابها مرضية مثل السكري، أو نقص ببعض الهرمونات.

أضاف، إن علاج السُمنة عادة يكون يإزالة السبب، واتباع الخطوات التالية:

1. تخفيف كمية السكريات والدهنيات في الطعام، مع اعتماد الدهنيات الغير مشبعة.

2. زيادة عدد الوجبات مع تخفيف كمية الوجبة الواحدة.

3. الإعتماد على المنتجات الطبيعية من الخضار والفاكهة.

4. تنشيط الجسد والدورة الدموية، عن طريق ممارسة الرياضة.

5. قد يُلجأ في بعض الحالات إلى استخدام عقاقير طبية أو إجراء عمليات جراحية لإزالة الدهون أو ربط المعدة أو غيرها....

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في المعرض الدولي الخامس للتعليم والتدريب في سوريا

 

شاركت جامعة الجنان ممثلةً بالأستاذ راني حداد المدير المالي، والمهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية في المعرض الدولي الخامس للتعليم والتدريب من إعداد شركة ETEX في الجمهورية العربية السورية، وهو معرض للتعليم والتدريب وقد تنقل في مختلف محافظات سوريا ابتداءً من العاصمة الشام حيث أقيم في مدينة المعارض الدولية، حلب في سوق الإنتاج، اللاذقية في جامعة تشرين.

افتتح المعرض برعاية وزير التعليم العالي ممثلاً بمساعده الأستاذ منير قباقيبي، وأقام الوفد على هامش المعرض جولة على عدد من المؤسسات التربوية لتبادل الخبرات العلمية، كما أقامت جريدة تشرين لقاءً مع المدير المالي الأستاذ راني حداد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إجتماع لتجمع مديري القبول والتسجيل في الجامعات الخاصة في لبنان

 

عقد تجمع مديري القبول والتسجيل في الجامعات الخاصة في لبنان إجتماعه الدوري في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان، حيث افتتح الإجتماع بكلمة لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد أكدت فيها على منهجية التكامل في كافة الجامعات الخاصة مبينة لمندوبي الجامعات أهداف الجامعة الرسالية المتمثلة بتربية الأجيال على حب الإيمان والوطن.

هذا وقام الوفد بجولة في رحاب الجامعة وعلى المختبرات والتجهيزات التي تحتويها الجنان.

في ختام اللقاء أولمت الجامعة غداءً على شرف الوفد في مطعم الفيصل، القلمون.

يشار إلى أن التجمع يضم الجامعات التالية:

- الجامعة اللبنانية الأمريكية.

- الجامعة الأمريكية في بيروت.

- جامعة البلمند.

- الجامعة الأنطونية.

- الجامعة الإسلامية.

- جامعة بيروت العربية.

- جامعة الجنان.

- جامعة الحكمة.

- جامعة الروح القدس – الكسليك.

- جامعة سيدة اللويزة.

- جامعة الشرق الأوسط..

- جامعة القديس يوسف.

- جامعة هايكازيان.

 

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الدكتور رامز الطنبور يحاضر في شباب العزم

 

بدعوة من شباب العزم وبحضور الأستاذ ماهر ضناوي مسؤول هذا القطاع الشبابي التربوي، ألقى الدكتور رامز الطنبور الأستاذ في جامعة الجنان محاضرة بعنوان: "كيف نتعامل مع الغد" حيث ركّز فيها على دور الشباب، الذي إذا ما أحسن التخطيط للغد فإنه سيكون في موقع أفضل وأمام مستقبل متألق، وتناول موضوع الاستعجال المرتبط بحيوية الشباب والذي يؤدي في غالب الأحيان إلى نتائج سلبية ومدمرة، لأن التخطيط السليم هو التخطيط المرحلي الذي يسعى للوصول إلى الهدف بالسرعة الممكنة دون القفز فوق المراحل مع الأخذ بعين الاعتبار التراتبية الزمنية والموضوعية.

وأعقب المحاضرة حوار مفتوح مع الحضور تمت فيه مناقشة القضايا الأكثر أهمية للشباب كإيجاد فرص العمل والتخطيط للغد وكيفية الاستعداد له.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التربية المقدمة من الطالبة

آسيا عبد الوهاب عيسى عبد اللطيف العيسى

بعنوان:

"دور النية والإخلاص في التنشئة"

وذلك يوم الإثنين الواقع في 02/04/2007 الموافق 14 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد الحكيم الغزاوي مشرفاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

الدكتورة هدى حداد مناقشاً

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التي وردت في إشكالية الدراسة والتي تتمحور حول إمكانية النية من الحد من المشاكل التي يواجهها الطفل في بلادنا العربية في مراحل عمره الأولى، والتي قد تؤثر على نموه نمواً إيجابياً وبالتالي يصنفه في خانة الطفل المشكلة الذي يتطلب رعاية خاصة من أجل تقويم الإنحراف.

تكمن أهمية الدراسة من حيث كونها تتناول المرحلة العمرية المبكرة من عمر الطفل، وهي مرحلة النمو والتعليم، وحيث تعمل النية على تنمية الطفل نمواً إيجابياً، تبعده عن المشاكل التي قد يعاني منها بعض أطفال الروضة.

ولقد نالت الطالبة الماجستير في التربية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 07. May 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>