مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2011

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2011

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الثاني (يناير)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

وفد من جامعة الشرق الأوسط يزور جامعة الجنان واتفاقية تعاون بين الطرفين

 

ضمن سلسلة الإتفاقيات التي تعقدها الجامعة بهدف إقامة علاقات وتطوير التعاون العلمي المشترك، وقّّعت جامعة الجنان ممثلة "برئيسة مجلس أمنائها الأستاذة الدكتورة منى حداد"، اتفاقية تعاون علمي وثقافي وفني مع جامعة الشرق الأوسط (الأردن) الممثلة "برئيس مجلس أمنائها الأستاذ يعقوب ناصر الدين ".

وقد هدفت الإتفاقية إلى تطوير التعاون في مجالات العلوم والآداب والثقافة، وأن يعمل الطرفان على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والتعاون في مجال البحوث العلمية والبعثات والمنح الدراسية، إضافة إلى تنسيق البرامج وتبادل الخبرات في مجال المناهج الدراسية وأنظمة الإمتحانات، وتشجيع الزيارات الطلابية في مجالات الدراسة والثقافة والرياضة والفنون، وتبادل الموظفين الإداريين والفنيين لأغراض التدريب.

وقد وقّّع الطرفان مشروع الإتفاقية بحضور رئيسة هيئة المديرين في جامعة الشرق الأوسط الأستاذة سناء شقوارة، والمحاضر في كلية إدارة الأعمال الأستاذ الدكتور عبد الباري درة (رئيس الجامعة سابقاً)، فضلاً عن نواب الرئيس والعمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية في جامعة الجنان.

وقد سبق التوقيع جلسات عمل مع "نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي" و "نائب الرئيس للبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي لاغا" و"نائب الرئيس لشؤون التطوير والتكنولوجيا الدكتور عمار يكن" حيث تمّ التباحث في أمور الإختصاصات العلمية ومشاريع طلاب الدراسات العليا، ثم جال الوفد في أرجاء الجامعة للتعرف على أقسامها ومرافقها.

وقد ختمت الزيارة بمأدبة غداء في مطعم الجامعة Tayra.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل اختتام مشروع بناء قدرات اللجان الشعبية بحضور السفير الإسباني

 

استضافت جامعة الجنان حفل اختتام مشروع بناء قدرات اللجان الشعبية في مخيمي نهر البارد والبداوي، الذي نفّذ بشراكة مع مركز حقوق الإنسان في الجامعة وذلك ضمن برنامج الأمم المتحدة المشترك لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بدعم من حكومة إسبانيا؛ وقد ضمّ المشروع من بين أهدافه التدريب على تفادي النزاعات في منطقة الشمال وتفعيل الحوار وتعزيز السلم الأهلي ما بين المجتمعين اللبناني والفلسطيني.

حضر الحفل رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، سعادة سفير إسبانيا في لبنان السيد خوان كارلوس غافو، مدير عام الأونروا في لبنان السيد سلفاتوري لومباردو، مديرة مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان السيدة مونيك فينبرغ، بالإضافة إلى الخريجين وأعضاء من الفصائل الفلسطينية ، واللجان الشعبية.

افتتح الحفل بالنشيد اللبناني والفلسطيني والإسباني، ثمّ تحدّث السفير غافو شاكراً في كلمته جامعة الجنان ورئيسة الجامعة على استضافتهم لـ "مشروع برنامج الأمم المتحدة المشترك لتجنّب النزاعات وبناء السلم الأهلي في شمال لبنان" المموّل من دولة إسبانيا والذي يهدف لتفادي المخاطر، وتحقيق السلام في المناطق الأكثر فقراً في الشمال.

كما تحدّث السيد لومباردو عن جهود الأمم المتحدة في تعزيز العمل الشعبي المشترك على أساس من الاحترام المتبادل شاكراً لحكومة إسبانيا العناية والدعم و منوهاً بجهود مركز حقوق الإنسان في جامعة الجنان.

وبعد كلمة الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، تمّ توزيع الشهادات على الخريجين بحضور السفير ورئيسة الجامعة ومنسّق البرنامج الأستاذ محمود زيدان، وقدّمت درع تقديرية باسم اللجان الشعبية للسفير غافو، ولمدير عام الأونروا السيد لومباردو.

وفي نهاية الحفل دعي الجميع إلى حفل كوكتيل على شرف السفير الإسباني والضيوف في مطعم الجامعة Tayra.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مقابلة على إذعة الفجر ضمن برنامج "أولى جامعة"

 

استضافت "إذاعة الفجر" ضمن برنامجها "أولى جامعة" مدير العلاقات العامة في جامعة الجنان الأستاذ محمد العرب وذلك للحديث عن الجامعة وكلياتها واختصاصاتها العديدة.

وقد تخلّل المقابلة تقرير إذاعي عن نشأة الجامعة وتطورها وكلياتها وخريجيها، ثم كان لقاء مطوّل مع الأستاذ محمد العرب الذي تحدّث عن هوية جامعة الجنان ولقاءاتها المكثفة مع طلاب الثانويات من خلال المعارض وتنظيم الزيارات المتبادلة وذلك لاطلاع الطالب عن كثب على جامعة الجنان وكلياتها ومرافقها المتعددة.

كما شرح الأستاذ العرب عن الحياة الجامعية التي يعيشها الطالب في جامعة الجنان من خلال مشاركته بالأنشطة المتعددة والمرافق الكثيرة التي تضمها الجامعة مثل المسرح والقاعات الرياضية والنوادي والمحترف المسرحي والكمبيوتر والإنترنت، مشدداً في حديثه على نظام الجودة الذي تعتمده الجامعة في التعليم والإدارة لتصبح بمصاف الجامعات العالمية.

وقد انتهت المقابلة بريبورتاج استطلاع رأي لطلاب الجامعة حول سببب اختيارهم لجامعة الجنان وأهم مميزاتها.

للإستماع إلى المقابلة أنقر هنا

أنقر هنا للإستماع

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في العقيدة المقدمة من الطالب السوري

محمد ياسر محمد علي سلاح

بعنوان:

"منهج الإمام الرازي في نقد النصرانية"

وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 18/01/2011 الموافق 13 صفر 1432هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور حسام سباط رئيساً

الدكتور أحمد إدريس الطعان الحاج مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي لاغا مناقشاً

الدكتور إسماعيل مرحبا مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في العقيدة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

فوز فريق الجنان لكرة القدم في الدورة السنوية للجامعات في الشمال

 

فاز فريق جامعة الجنان لكرة القدم في المركز الأول في المباراة النهائية "للدورة السنوية للجامعات في الشمال في لعبة Mini Football" برعاية المنتدى الطلابي، والتي جرت على أرض ملعب " Fair play" في منطقة الضم والفرز.

شارك في الدورة 8 جامعات: جامعة الجنان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية إدارة الأعمال، الجامعة اللبنانية الدولية، كلية الصحة، كلية العلوم، جامعة طرابلس، جامعة بيروت العربية.

وقد سلّم الفريق الفائز الكأس لرئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ولنائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن، وأخذت صورة تذكارية في المناسبة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناظرة طلابية لنادي اللغة الإنكليزية

 

نظّم نادي اللغة الإنكليزية في جامعة الجنان بالتعاون مع قسم الأنشطة مناظرة طلابية تحت عنوان: "رغم كل الصعاب، هل تستطيع تحقيق أحلامك في هذا الجزء من العالم؟".

حضر المناظرة نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن بالإضافة إلى مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني وطلاب من مختلف الكليات والأقسام.

بداية تكلّم رئيس نادي اللغة الإنكليزية الأستاذ يوسف الحسين قائلاً: "نولد أطفالاً في هذا الكون، وتكون أحلامنا مجرّد الحصول على دمية صغيرة، ولكن عندما نكبر تكبر معنا أحلامنا ويصبح تحقيقها صعباً يوماً بعد يوم".

وتابع: "فالبعض يقول إنها مستحيلة التحقيق، والبعض الآخر يصرّ على أنّ هذا ممكناً".

هكذا بدأت المناظرة بين طلاب المستوى (301) في اللغة الإنكليزية مقابل طلاب من مستوى 101))، والذين أبدوا قدرة على مواجهة الفريق الثاني لغوياً بالرغم من الاختلاف في المستوى اللغوي.

في البداية اعتبر فريق "نعم" أنّ الفرد يمكن أن يحقق أحلامه طالما لديه القدرة والإصرار والأمل، وقد أثبتوا ذلك بشواهد حيّة وحالات عن شخصيات مهمة في التاريخ استطاعت بإصرارها وأملها من تحقيق أحلامها.

في المقابل ناقض فريق "لا" فكرة الفريق الآخر معتبراً أنّ المشكلة ليست بالقدرة والأمل ولكن في استحالة تحقيق ذلك بسبب الظروف الصعبة، المعيشية، والسياسية، والتاريخية.

كما كانت مداخلة للدكتورة يكن حيث أكدت على أنّ كل منّا يستطيع أن يحقّق أحلامه مهما كبرت، وقدّمت للطلاب مثالاً حيّاً، وهو حلم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد التي بدأت بـ "حضانة الجنان" أو "جنّة الأطفال" وكبر الحلم حتى وصلت إلى حاضنة "لمؤسسات الجنان التربوية" والحلم مستمر...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة للتوعية ضد سرطان الثدي

 

تحت شعار " يمكن يستهدفك " الذي تقوم به وزارة الصحة، ضمن حملة التوعية ضد سرطان الثدي، نظمت كلية الصيدلة بالتعاون مع قسم الأنشطة في جامعة الجنان محاضرة تحت عنوان: "سر الانتصار على سرطان الثدي"، ألقاها أمين سر الإتحاد اللبناني ضد سرطان الدكتور جميل الحلبي، وذلك بحضور عميد كلية الصيدلة د. ثائر علوان، عميد كلية الصحة د. محمد خالد، مدير قسم الأنشطة أ. حبيب عبد الغني وحشد من الطلاب من مختلف الكليات.

في البداية رحّب الدكتور علوان بالمحاضر عارضاً سيرته الذاتية ومؤكداً على أهمية التوعية، وما يمكن أن تقدمه من وقاية فاعلة.

ثم تحدّث الدكتور الحلبي عن مدى انتشار سرطان الثدي، والعوارض التي يجب الانتباه لها، ومراجعة الطبيب بشأنها، شارحاً ضرورة الفحص الذاتي، والفحص الشعاعي أو ما يعرف بالـ Mammogram، مرة كل سنة، ولو لم يكن هناك عوارض مرضية، لكل امرأة أصبحت في سن الأربعين وما فوق.

كما عرض الدكتور الحلبي الفئات الأكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الثدي.

وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور جميل الحلبي على كل الأسئلة وإستفسارات الطلاب وتوضيحها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الإعلامي "طوني خليفة" في رحاب جامعة الجنان

خليفة: "الفشل هو الذي يعطي الإنسان طعم النجاح تماماً كما الفقر الذي يجعله يقدّر قيمة المال"

 

استضافت كلية الاعلام في جامعة الجنان، فرع صيدا، الإعلامي طوني خليفة الذي حاوره طلاب الإعلام بحضور عميدة الكلية الدكتورة غادة صبيح ونائب رئيس جامعة الجنان في صيدا الدكتور أحمد إشراقية، إضافة إلى مجموعة من الأساتذة وحشد شمل أهالي الطلاب ووفد طلابي من طرابلس.

بعد النشيدين الوطني وجامعة الجنان، رحّب د. إشراقية بالضيف خليفة وبالحضور معتبراً "أن برنامج للنشر يتميز بجرأة وأدب يسحران الجمهور الذي يصبح أسير عينيه لا بل كل حواسه أمام هذا البرنامج الجريء ومقدّمه المتألّق".

ثمّ شكر الإعلامي خليفة د. إشراقية على كلمته قائلاً: "أنت أكثر شخص وصفني تماماً، فبرنامج "للنشر" مكنني من تأدية الرسالة التي أردت إيصالها من خلال الإعلام".

وبعدها دار حوار بين الطلاب والإعلامي طوني خليفة حول موضوع الجرأة أو "الشراسة" التي يفرضها عمله التلفزيوني والتي لا تعكس حقيقة حياته الشخصية.

كما تحدّث عن موضوع انتقاله من المؤسسة اللبنانية للإرسال، حيث وصفه خليفة بأنه "نقلة تحدٍ"، وأضاف: "أن تلفزيون الجديد اليوم على مسافة صغيرة في أن يصبح في الصدارة".

وبالنسبة إلى تجربة التمثيل التي خاضها، اعتبرها غير موفقة أبداً؛ مؤكداً أنه مرّ بمواقف فشل ولكن الفشل هو الذي يعطي الإنسان طعم النجاح تماماً كما الفقر الذي يجعله يقدّر قيمة المال، والمرض الذي يذكره بنعمة الصحة.

كذلك أعدّ طلاب كلية الاعلام تقريراً مصوراً حول آراء الناس بالإعلامي طوني خليفة وبرامجه.

وفي الختام، قدّم د. إشراقية و د. صبيح درعاً تذكارية باسم جامعة الجنان إلى الإعلامي الضيف.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

"الجنان مدينة تربوية خالية من التدخين"

الدكتورة عائشة يكن:" لقد أردنا أن نكون السباقين، وأن لا ننتظر إقرار قانون منع التدخين، وأن نأخذ المبادرة التي تعكس رؤيتنا وتطلعاتنا"

 

لأنّ التدخين أصبح عادة سيئة منتشرة بكثافة بين الشباب مهدّدة مستقبلهم العلمي والعملي، ولأنّ أشكاله تنوّعت وتكاثرت، ولأنّه يؤدي إلى أمراض خطيرة ومميتة، ولأنّ "أرواحكم غالية علينا"، وتتويجاً للحملة التي أطلقتها مؤسسات الجنان في العام الماضي؛ عقد في جامعة الجنان مؤتمر صحفي لمناسبة إعلان "الجنان مدينة تربوية خالية من التدخين".

حيث أعلنت نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن بحضور أركان جامعة الجنان وثانوية الجنان ومعهد الجنان الفني، إضافة إلى الهيئات الطلابية فيها، وممثل عن الحملة الوطنية لمكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور مازن مفرّج، ورئيس التحالف الوطني لمكافحة التدخين ورئيس جمعية غرين هاند الوطنية الأستاذ زاهر رضوان، وممثل عن رئيس بلدية طرابلس الدكتور غسان الشامي، وبحضور حشد إعلامي كبير، قرار منع التدخين في مؤسسات الجنان وذلك في جميع فروعها وأقسامها، حتى يكون فضاؤها نقياً وصحياً وخالياً من التدخين.

ومما جاء في كلمتها: "إن مؤسسات الجنان هي مؤسسات تربوية، لديها رؤيتها ورسالتها السامية، هدفها خدمة المجتمع، وحمايته وإصلاحه، وتوجيهه توجيهاً صحيحاً، والعناية بأفراده عقلياً وجسدياً، وهذا دورها الطبيعي الذي يحتّم عليها اتخاذ أي مبادرة من شأنها أن تساهم في حماية الفرد والمجتمع".

وتابعت: "انسجاماً مع رسالتنا تلك، وانطلاقاً من دورنا الرائد في توعية المجتمع، والنهوض به إلى أعلى مستويات الرقي والحضارة، ومن إحساسنا بالمسؤولية التربوية، وحفاظاً على صحة أبنائنا ومستقبلهم، تمّ إعلان هذا القرار".

ومؤكدة: "لقد أردنا أن نكون السباقين، وأن لا ننتظر إقرار قانون منع التدخين، وأن نأخذ المبادرة التي تعكس رؤيتنا وتطلعاتنا؛ ألا وهي المحافظة على بيئتنا، ومن ثم شباب الوطن وجيل الغد، وحمايته من كل الآفات التي تدمّر صحته وصحة أحبائه".

داعية جميع المدخنين إلى احترام هذا القرار، والتعاطي معه بكل جدية ومسؤولية، متمنية على سائر المؤسسات أن تحذو حذوها للحدّ من مخاطر هذه الآفة وأمراضها المميتة، كما عرضت للإجراءات التي ستتخذها الجامعة بحق كل من يخالف هذه التعليمات.

وثمنت أهمية دور وسائل الإعلام الذي يمثّل دور الشريك الفاعل في تنمية المجتمعات البشرية لجهة التوعية من المخاطر الصحية والبيئية.

وقد ختمت الدكتورة يكن مؤتمرها الصحفي قائلة: "فها نحن اليوم نتخذ الخطوة الشجاعة، لتكون نقطة بيضاء في تاريخ مؤسساتنا الزاهرة، التي تلتقي فيها الأصالة مع الحداثة حيث ينادي كلاهما: لا للتدخين.. لا للسموم.. لا للمرض.. نعم لهواء نقي.. نعم للصحة.. نعم للحياة".

في الختام أعلن مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني عن رغبة مؤسسات الجنان بالانضمام إلى التحالف الوطني للحدّ من التدخين، ليكون المحضن التربوي الأول في هذه المنظومة الصحية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

"الدكتور محمد المختار الشنقيطي" محاضراً في جامعة الجنان

 

بدعوة من قسم الأنشطة في الجامعة وبالتعاون مع القطاع الديني في جمعية العزم والسعادة استضافت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في قاعتها "قاعة العلامة زغلول النجار"، عضو الهيئة العلمية في المعهد العالي للأئمة والخطباء في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية، الدكتور محمد المختار إبن العلامة محمد الأمين الشنقيطي.

كانت بداية الزيارة إلى الجامعة في مكتب رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، حيث رافق الدكتور الشنقيطي عميد المعهد العالي في جامعة طيبة الدكتور صالح بن سعيد الحربي والشيخ مشهور الحرازي.

ثم كان لقاء بين الدكتور الشنقيطي والطلاب في الجامعة، حيث ألقى محاضرة حول: "الوسطية ووضع الدعاة في مجتمعاتنا"، وقد حضر اللقاء ممثلين عن جمعية العزم والسعادة الأستاذ مروان شندب، الأستاذ نسيم ضناوي والأستاذ أحمد الخطيب.

في بداية اللقاء رحّب مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني بالضيوف وبالشيخ الشنقيطي، ثم كانت قراءة عطرة من كتاب الله ألقاها الطالب من قسم الدراسات الإسلامية "صالح مرحبا".

ثمّ تحدّث الضيف الشيخ محمد المختار الشنقيطي عن الوسطية ومنهج الدعوة، ومسؤولية الدعاة في مجتمعاتهم المختلطة، مؤكداً ضرورة الإمتثال والإقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو خير من مثّل الوسطية في خلقه ومعاملته وخطابه.

كما أشار الشيخ الشنقيطي إلى أن نصوص الشريعة من القرآن والسنة كلها تدعو إلى الوسطية وعدم التشدّد، معتبرأً أنّ ما يجري اليوم من عدم فهم للإسلام ومفردات الشريعة السمحاء هو أمر خطير.

وفي نهاية الزيارة جال الوفد على مرافق الجامعة، حيث أثارت المكتبة إعجابهم وخاصة لجهة العناوين التي تضمنها قسم أطاريح الدكتوراه والماجسيتر.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء توجيهي لثانويات قضاء زغرتا

 

بدعوة من جمعية "سراج-لدعم العائلة والتنمية البشرية"، شاركت جامعة الجنان (ضمن تجمع مديري القبول والتسجيل للجامعات الخاصة) في اللقاء التوجيهي نحو التخصصات الجامعية، الذي أقيم في قاعة الأنشطة الثقافية لـ "كنيسة مار مارون" في زغرتا.

لبّت الدعوة ثانويات الفرير، زغرتا، الأنطونية، الناصرة، الكرملية، ومهنية زغرتا، حيث استمعت الوفود الطلابية بداية لمحاضرة موجزة من تقديم المؤسسة الوطنية للاستخدام حول "معايير اختيار تخصص المستقبل"، بعدها جال الطلاب على أجنحة الجامعات المشاركة، حيث اطلعوا على الجناح المخصص للجامعة وتعرّفوا على تخصصاتها وكلياتها، كما وزّعت عليهم منشورات للجامعة وهدايا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 20. October 2011

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>