مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2011

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2011

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيار (مايو)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

الجنان في مؤتمر الشبكة الدولية لتبادل المعلومات

 

مثل الأستاذ محمد العرب مدير العلاقات العامة في جامعة الجنان عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع عشر للشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية الرأي والتعبير «أيفكس»، والذي عقد في فندق كراون بلازا في بيروت بحضور أكثر من 150 شخصًا أتوا من مختلف دول العالم، معظمهم صحافيين وناشطين في مجال الحريات.

استضاف المؤتمر مؤسسة «مهارات»، وكان عنوان الجلسة الافتتاحية: "ربيع العرب في وجوهه المتنوعة: الثورة ومسار التغيير".

وقد تحدثت في الجلسة الافتتاحية المديرة التنفيذية لشبكة «أيفكس» آني غام، واستهلت الجلسة بتقديم من الإعلامي اللبناني بيار أبو صعب، داعيًا إلى التعامل بحذر مع مفهوم الربيع العربي.

وقد حّيت الكاتبة والناشطة التونسية نزيهة رجيبة بيروت وتحدثت عن نتاج الثورة التونسية فيما تحدث الناشط الحقوقي في البحرين، العراقي خالد إبراهيم، نيابة عن الناشطة البحرينية مريم الخواجة، وتناولت المدونة المصرية نورا يونس تجربتها في انتفاضة 25 يناير والنزول الى ميدان التحرير، وتابع المؤتمر أعماله عبر ورش عمل مغلقة، استمرت ثلاثة أيام، ناقش في خلالها القضايا المتعلقة بحرية الرأي والتعبير.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مباراة في كرة السلة على الكراسي المتحركة

 

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، أقيم في ملاعب الجامعة الخارجية مباراة ودية في كرة السلة على الكراسي المتحركة بين فريقي النادي الرياضي لجمعية الخدمات الاجتماعية وفريق جامعة الجنان.

حضر المباراة رئيس جمعية الخدمات الاجتماعية الأستاذ سؤدد رعد، رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، نواب الرئيس الدكتورة عائشة يكن والدكتور بسام حجازي، وإداريو الجامعة وطلابها؛ حيث رحب مدير الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني بالحضور معربًا عن تكامل الرسالة المجتمعية بين مؤسسات التعليم العالي وهيئات المجتمع المدني.

وبعد فوز فريق جمعية الخدمات الاجتماعية تمّ توزيع الكأس والميداليات على الفريق الفائز، كما قدّمت الدكتورة يكن درعاً تكريمياً للأستاذ رعد، ووزّعت الهدايا التذكارية على اللاعبين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

عرس اللغة العربية في تركيا

 

بدعوة من أكاديمية اسطنبول، لبّت الجامعة حضور عرس اللغة العربية في المسابقات الثقافية، الذي أقيم ضمن برنامج حافل وتغطية إعلامية متميّزة بثت على الهواء مباشرة حيث مثّل الجامعة الدكتور رياض عثمان.

توزّع البرنامج التكريمي الذي أقيم للفائزين من 400 ثانوية مشاركة وفق البرنامج التالي: تلاوة مميزة من القرآن الكريم للحافظ الكفيف أحمد سيراكي 23 سنة، ثم النشيد الوطني التركي وحضور وزيرة التربية والتعليم نعمة توبوكتنسو، ومفتي الديار التركية الأستاذ الدكتور محمد غورماز، وعميد أكاديمية اسطنبول الأستاذ الدكتور أحمد عراقجة، ونواب وفعاليات ونجل الرئيس أردوغان السيد بلال أردوغان ومهتمون ومدراء وأولياء أمور.

وما يجدر ذكره أن الجامعة هي الوحيدة التي حضرت كممثلة عن لبنان، حيث شاركت بشخص الدكتور رياض عثمان وكانت له اسهامات في لجان التحكيم والتنظيم.

يلحظ أن المنافسة كانت قوية لجهة اختيار واحد عن فئة إلقاء الشعر من بين آلاف المشاركين وآخر في إلقاء الخطبة. فكانت معايير لجان التحكيم دقيقية جداً ليكون الفائز الأول عن كل فئة قد فاز بجدارة لا تضاهى.

وبعد عودته إلى لبنان سلّم الدكتور عثمان رئيسة الجامعة درعاً تكريمياً من أكاديمية اسطنبول لمشاركة الجامعة في هذه الاحتفالية وذلك بحضور رئيسة مركز اللغات الأستاذة سوسن عصفور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في القمة الجامعية الدولية

 

شاركت جامعة الجنان ممثلة بالأستاذة لينا جراح في القمة الجامعية الدولية التي عقدت أعمالها في مدن Dijon, Besançon وArc-et-Senans في وسط فرنسا.

وقد تركزت أبحاث ودراسات هذه القمة على أهمية التنمية المستدامة والحاجة الملحة لتنفيذ السياسات الحكومية لمواجهة المشاكل الاقتصادية والبيئية، مشددةً على الدور الأساسي الذي تلعبه الجامعات في هذا المجال.

وكان للأستاذة جراح مداخلة باللغة الانكليزية عن التعليم الحديث عبر الإنترنت: أهميته ودوره الأساسي في نقل المعرفة للطلاب العاجزين عن السفر.

شارك في أعمال القمة 37 مندوباً يمثلون كبريات الجامعات في العالم، وكانت جامعة الجنان هي الجامعة اللبنانية الوحيدة المشاركة فيها.

يذكر أن القمة الجامعية الدولية انطلقت عام 2008 في اليابان، ثم عقدت عام 2009 في إيطاليا وعام 2010 في كندا، ويشكل انعقاد دورتها الرابعة في وسط فرنسا تأكيداً لموقعها الهام على المستوى الدولي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رعاية المؤتمر الدولي العشرين للجمعية الجراحية في لبنان

 

بصفتها الراعي التنظيمي للمؤتمر الدولي العشرين للجمعية الجراحية في لبنان الشمالي، شاركت جامعة الجنان في هذا الحدث الطبي الهام الذي انعقد في مركز الصفدي الثقافي وسط نجاح باهر أثنى عليه جميع الأطباء المسجلين والمشاركين في هذا المؤتمر، وقد تجلى ذلك من خلال كلمة رئيس الجمعية الجراحية الدكتور فداء علوان في حفل الافتتاح الرسمي.

هذا وقد تمثلت جامعة الجنان من خلال لجنة طلابية ناشطة من كلية الصيدلة وقسمي الاعلام والعلاقات العامة والعلاقات الخارجية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مهرجان التراث التركي في جامعة الجنان

أ‌.د. منى حداد: "إن هذا اللقاء المميز، لهو خير دليل على متانة العلاقات التي تربط الشعبين"

السفير أوزلديز: "الجامعة تمثل الوجه الشبابي والحضاري لطرابلس"

 

"من طرابلس الفيحاء بكرمها وحبها، إلى حاضرة التاريخ والأصالة والتقدّم العلمي والعمراني، في مسيرة طويلة مجلّلة بالشواهد، تنبض حضارة أمة عظيمة سطع نورها شرقاً وغرباً، ممتداً كهلال احتل القلب منه نجم تركيا"؛ بهذه الكلمات افتتحت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد "مهرجان التراث التركي" والذي امتدّ على ثلاثة أيام في حرم الجامعة تخلّله معارض تاريخية، ثقافية، تراثية وترفيهية.

بعد النشيدين اللبناني والتركي رحّب عريف الحفل الأستاذ الحبيب عبد الغني بالسفير التركي في لبنان السيد إنان أوزلديز، ممثل دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور صفوان ضناوي، ممثل وزير الدفاع وقائد الجيش العميد قزحيا مكاري، ممثل الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، ممثل اللواء أشرف الريفي العميد بسام الأيوبي، ممثل مدير عام الأمن العام العميد ريمون خطار الملازم أول علي الأيوبي، ممثل مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة المقدم المهندس نواف الحسن، ممثل نقيب المحامين في الشمال الأستاذ بسام الداية الأستاذ سمير الحسن، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء السفير محمد العيسى، الملحق العسكري في السفارة التركية العقيد علي طاش، والملحق الثقافي بالسفارة، رئيس فرع المخابرات في الشمال العميد عامر الحسن ممثلاً بالرائد خطار نصر الدين، ممثل النائب روبير فاضل الأستاذ سعد الدين فاخوري، رئيس الجمعية اللبنانية التركية الدكتور زاهر سلطان، رئيس جمعية الصداقة اللبنانية التركية الدكتور صلاح غندور، رئيس مؤسسة فتحي يكن الفكرية الإنسانية الأستاذ سالم يكن، ممثل جبهة العمل الإسلامي الشيخ محمود البضن، ممثل الجماعة الإسلامية المحامي ناصر الخيال، بالإضافة إلى أعضاء مجالس بلدية ومخاتير من بلدات القلمون، إيعال والكواشرة.

 وتابع عبد الغني قائلاً: "تركيا تراث وحداثة، وجناننا أصالة ومعاصرة، تركيا أم جمعت أعراق وأديان وطوائف وثقافات، وجنانا رحم تبعث الدفء في علاقات إنسانية قوامها الحضارة والتواصل من كل قارات العالم".

ثم كانت كلمة ترحيبية باللغة التركية ألقتها الدكتورة في جامعة الجنان أرزو ديميريل، عبّرت فيها عن أهمية هذا الحدث وما يحوي من إشارات عن متانة العلاقات الطرابلسية التركية.

بعدها ألقت الأستاذة الدكتورة منى حداد كلمتها في المناسبة مرحبة بالسفير إنان أوزلديز والوفد المرافق له قائلة: "إن هذا اللقاء المميز الذي نحن بصدده معكم يا سعادة السفير، لهو خير دليل على متانة العلاقات، وقوة الأواصر التي تربط الشعبين، التركي واللبناني، ونحن من موقعنا كجامعة، نسعى إلى المزيد من الأنشطة الفاعلة، التي تليق بالتاريخ المشترك الذي يجمعنا، ولنستمد منكم الخبرة العلمية والتقدم الحضاري والتكنولوجي".

شاكرة لبلدية طرابلس تعاونها في إنجاح هذا المهرجان قائلة: "وها نحن اليوم في عودٍ على بدء، بشراكةٍ مع بلدية طرابلس، ممثلةً بشخص رئيس اتحاد بلديات الفيحاء، الدكتور نادر الغزال، لنعيد تمتين نسيج وحدةٍ حضارية، تعنى بالثقافة والتراث والرابط المعرفيِّ الإنسانيِّ العميق، ناهيكَ عن مجالات السياحة والتجارة والآثار والتبادل العلمي".

رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال أكد من جهته على أهمية الحدث والذي يجمع بين أبناء هذه المدينة العريقة وأهلنا في تركيا والتي تجمعنا وإياهم شراكة تاريخية قائلاً: "نشكر الدكتورة يكن على إحيائها لمثل هذا المهرجان الذي يعكس العلاقة المتينة والوثيقة بين البلدين بشكل عام وبين مدينة طرابلس بشكل خاص".

وأضاف: "من يجول داخل أزقة مدينة طرابلس يشعر إلى حد بعيد مدى الشبه القائم فيما بينها وبين العديد من المدن التركية، فإننا وفي كل مرحلة من مراحلنا الصعبة نتلمس مدى الاهتمام الجدي بنا من قبل الدولة التركية، التي لا تقف مكتوفة الأيدي حيال ما يجري في لبنان".

وتابع: "إن هذا المهرجان بما فيه من فعاليات سياحية وترفيهية هو مهرجاننا الذي نعتز به. إن طرابلس كانت وما زالت تسعى إلى بناء أفضل العلاقات مع المدن التركية، ونحن على يقين تام بأن الدرب التي نسلكها ستساهم إلى حد بعيد في النهوض بالمدينة".

 أما السفير السيد إنان أوزلديز فقد عبّر عن سعادته لمشاركته في هذا المهرجان شاكراً رئيسة الجامعة قائلاً: "أود أن أتقدم بالشكر العميق من رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد وأعضاء الجامعة لاستضافتهم وفتح أبواب الجامعة  لنا من خلال مهرجان الثقافة التركية".

وتابع: "الجامعة التي تمثل الوجه الشبابي والحضاري لطرابلس تحتضن هذه المناسبة الجميلة وعبر الإمكانيات المتاحة ستنقل تركيا والثقافة التركية إلى طرابلس. في الواقع هي ستعطي فكرة عن تركيا القريبة أصلاً من طلاب الجامعة والشعب الطرابلسي".

كما كانت كلمة لكل من رئيس الجمعية اللبنانية التركية الدكتور زاهر سلطان ورئيس جمعية الصداقة اللبنانية التركية الدكتور صلاح غندور اللذان أكدا التعاون وتبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات والمعارض إلى المشاركة الفاعلة في أي نشاط يدعم التواصل الاجتماعي والثقافي بين لبنان وتركيا.

وقد سلّمت رئيسة الجامعة درعاً تقديرية لسعادة السفير أوزلديز، كما قام رئيس جمعية الصداقة اللبنانية التركية بتقديم دروع لكل من سعادة السفير التركي والأستاذة الدكتورة حداد والدكتور الغزال.

ثم كان استعراض فني مميّز للفرقة المولوية، افتتح بعدها المعرض التاريخي الثقافي والترفيهي الذي يتضمن معرض صور حول: "الحقبة العثمانية في طرابلس" للدكتور خالد تدمري، معرض صور حول: "معالم حضارية في مدينة بخارى" للدكتور عماد قنواتي، معرض من إنتاج صابون طرابلس لعبد الواحد حسون، رسم بالماء على الورق والقماش على الطريقة التركية على يد فانين اتراك قدموا خصيصا لهذه المناسبة، بالإضافة الى مطبخ تركي وتذكارات تركية، ومعرض لمفروشات "تشيلك" التركية للأطفال.

كما تمّ عرض أزياء للمحجبات لأول مرة في طرابلس، لأهم دور الأزياء التركية، أبهر جمهور الحاضرات من شخصيات نسائية  من مختلف الهيئات والفعاليات.

وفي نهاية المهرجان تمّ إعلان نتائج مسابقة: "مدينة كيليس التركية" والتي شارك بها حوالي 260 طالب، حيث تمّ توزيع 15 جائزة على الفائزين من الطلاب الثانويين والجامعيين، كما فاز عبد الله محب من الجنسية المغربية بتذكرة سفر إلى تركيا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء مع "هيام أبو شديد" في جامعة الجنان

 

في محاولة منها للإستفادة من خبرات الإعلاميين، وتنمية قدرات طلّابها، وبعد لقاء سابق مع الإعلامي روبير فرنجيّة، استضافت كلية الإعلام في جامعة الجنان، الإعلاميّة والممثّلة هيام أبو شديد، في قاعة المؤتمرات في حرم الجامعة، وذلك بحضور عميدة كليّة الإعلام الدّكتورة غادة صبيح، وعدد من الأساتذة والطلّاب المحبين لهيام، حيث قام طلّاب السنة الثالثة بمحاورة الضيفة حول أربعة محاور أساسيّة: الحياة الشّخصيّة، المرأة والإعلام، بين الإعلام والتمثيل، ومحور البرامج. والقضايا المعاصرة.

من أهم ما صرّحت به هيام قولها أنّ البرامج السّياسيّة تكرّر نفسها، واعترافها بأنّها "انكبّت" من محطة الMTV، في حين أنها استفادت الكثير من تجربتها بقناة الحرّة الأميركيّة، إلا أنّها أعربت عن تفضيلها للعمل في محطّات لبنانيّة. عن سبب تركها لبرنامج "كلام نواعم"، لفتت أبو شديد إلى طريقة تحضير وتقديم البرامج الذي يحد من هامش المبادرة للمقدمات وتحويلهن إلى مجرد قارئات لنص محضَّر مسبقاً الأمر الذي لا يتناسب مع شخصيتها ومهنيتها، في الوقت الذي تقوم به بإعداد وتقديم برامجها بنفسها.

أكدت هيام في نهاية اللقاء على أهمية الرسالة التي يجب على كل من يعمل في الحقل الإعلامي الأخذ بها، من خلال الإعلام علينا التفكير بأسرتنا الصغيرة وما لا نرتضيه لأفراد عائلتنا من غير المعقول أن نقدمه للآخرين!.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة المستشار الثقافي العراقي للجامعة

 

بدعوة من رئيسة الجامعة، قام المستشار الثقافي في سفارة العراق في لبنان الأستاذ الدكتور خالد شهاب المختار بزيارة إلى صرح جامعة الجنان.

بدأ زيارته باجتماع خاص مع رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد في مكتبها بحضور نواب الرئيس ومدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق.

ثم قام الأستاذ الدكتور خالد شهاب المختار بجولة على جميع أقسام الجامعة متعرّفاً على كلياتها ومختبراتها ومرافقها الرياضية كافة.

كما كان بانتظاره في قاعة المؤتمرات الطلبة العراقيون في جميع الاختصاصات والمراحل، حيث كان له معهم لقاء خاص، شرح لهم اهتمام السفارة العراقية بمتابعة شؤونهم كافة ومثنيا على الجامعة لاهتمامها بأوضاعهم وفخرها بهم.

وفي نهاية الزيارة التقطت صورة تذكارية أمام مبنى الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ملامح تربوية في الثورة المصرية

 

بدعوة من كلية التربية وقسم الأنشطة في الجامعة أقيمت ندوة للدكتور إسلام الرفاعي تحت عنوان: "ملامح تربوية في الثورة المصرية (يوميات ومشاهدات)".

تضمن اللقاء عرض ريبورتاج مصوّر عن الثورة المصرية ويومياتها، ثم كانت مناقشة بين الدكتور الرفاعي والطلاب حول يوميات الثورة وأسبابها وتداعياتها كون الدكتور الرفاعي كانت له مشاهدته من قلب ميدان التحرير.

كما تمّ عرض لأخبار الثورة وصورتها في وسائل الإعلام العالمية وكيفية تناولها للموضوع.

وفي الختام كانت قراءة لنتائج ما بعد الثورة للدكتور رامز طنبور الذي عرض الموضوع من جوانبه المختلفة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل توزيع مسابقة جماليات الخط العربي في قصر الأونيسكو

أ.د. منى حداد: "أردنا من خلال مسابقة جماليات الخط العربي أن نكرّس إضاءتنا المتكررة على هذا الفن"

النائب بهية الحريري: "أتوجّه بتحية كبيرة لهذه الشراكة المعرفية بين المكوّنات العلمية والتربوية اللبنانية"

 

"في لقاء حضاري راق، وعلى قاعدة من الشراكة في المعرفة والثقافة بين جامعة الجنان والمركز الثقافي الفرنسي في طرابلس وصيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وفي محضن وطني ثقافي مميّز تحت هذا القصر التي تضّمنا جنباته، نشهد معاً ثمرة جهد مشترك، وعمل مميّز في اشراقة على ما أنتجته أنامل مبدعة، تنسجم مع السياق الثقافي والإشراق الحضاري، مما أفرز فناً رفيعاً ويبشّر بغد أفضل، وتواصل مستدام يزيد من قيمة الإنسان وعالمية المعرفة"، بهذا الكلام بدأت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد كلمتها في حفل توزيع جوائز المسابقة الثالثة لجماليات الخط العربي في قصر الأونيسكو في بيروت.

حضر الحفل صاحبة الرعاية رئيسة اللجنة النيابية للتربية والتعليم العالي والثقافة معالي النائب بهية الحريري، دولة الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالدكتور مصطفى أديب، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد الركن عزيز كيروز، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، ممثل تيار المستقبل العميد الركن المتقاعد محمود الجمل، ومدير المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس السيد اتيان لويس، مدير المركز الثقافي الفرنسي في صيدا السيد اوليفييه لانج، الملحق التعاوني للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية السيدة سندرا بارير، ومدير عام جريدة اللواء الدكتور ماجد منيمنة، ومدير عام المؤسسة اللبنانية للإرسال الشيخ بيار الضاهر ممثلاً بالإعلامي بسام أبو زيد، ممثل الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، ونقيب خطاطي الصحف والمجلات في لبنان جوزيف حداد، إضافة إلى إداريي الجامعة ونوابها وعمدائها ورؤساء أقسامها، فضلاً عن رعاة المسابقة ومديري الثانويات والمدارس المشاركة والطلاب وأهاليهم، وفعاليات سياسية وأمنية واجتماعية واقتصادية.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان افتتح الحفل بعرض فيلم وثائقي عن سير المسابقة في طرابلس وصيدا من إنتاج مركز التدريب الإعلامي في الجامعة، الذي عرض تحضيرات المسابقة والتي حملت شعار "بالخط العربي: بيئتنا أجمل".

ثم رحّب عريف الحفل الأستاذ محمد العرب بالحضور وبجميع الرعاة ووسائل الإعلام والطلاب المشاركين وأساتذتهم، قائلاً: "في البدء كانت فكرة، ثم تحولت الفكرة إلى بذرة وزرعت في جنة بربوة، بل في جنان فأصابها وابل من الشراكة والدعم والمشاركة فآتت أكلها ضعفين. نعم إنها مسابقة "جماليات الخط العربي"، التي أصبحت في هذا اليوم أيها السادة بعد كل الرعاية التي استحقتها، أصبحت كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء".

ثم تحدّث مدير المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس السيد اتيان لويس عن أهمية اختيار موضوع البيئة لمسابقة هذه السنة نظراً لتأثيرها علينا جميعاً، مشيراً إلى "أن الاختيار كان صعباً لأن مستويات الطلاب كانت جيدة".

واعتبرت الملحق التعاوني للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية السيدة ساندرا بارير أن "اللغة العربية جميلة كما أن الطلاب قدّموا خطوطاً عربية جميلة"، مشجعة "الطلاب على السير قدماً في إتقان الخط لأن أعمالهم كانت لافتة".

وشدّد رئيس اتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس الدكتور نادر غزال على أهمية الخط لأنه أداة للتواصل، قائلاً: "إنه لشرف عظيم لي كرئيس بلدية طرابلس ورئيس اتحاد بلديات الفيحاء أن تكون هذه الكوكبة وهذه الفكرة وهذه المؤسسة العريقة الراقية – مؤسسات الجنان التربوية - وبهمة رئيستها، أن تحمل هذا الهم، جماليات الخط العربي إلى كافة أرجاء الوطن. من هنا أطلق هذا النداء ونأمل أن تصبح طرابلس الفيحاء مدينة للثقافة على مستوى لبنان".

وشدّدت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد في كلامها على تكريس الإضاءة المتكررة على هذا الفن ليكون مستودعه هو هذا الجيل الواعد والأمل الصاعد. وشكرت الدكتورة حداد "لمن احتضن هذه النداءات لجهة اعتماد مادة الخط مادة إلزامية في المدارس المختلفة، وأنا أعلم يقيناً أنّ معالي النائب بهية الحريري هي الداعم الأساس من خلال لجنة التربية النيابية، لتثبيت هذا الإرث لدى أجيال هذا الوطن".

وعن أهمية الخط العربي وخطر الحاسوب قالت: "إنّ من يدعي أن فن الخط العربي يواجه خطر الحاسوب مخطئ، فالحاسوب عاجز حتى الآن عن محاكاة أسلوب الخط الديواني كما يخطه الخطاطون، ولا ندّعي أنّ الحاسوب غير مهم، لكنه ليس بديلاً عن أنامل الإبداع البشري، وسيظل الخط هو تاريخ الأمة وتراثها وناقل معرفتها وحضارتها".

بدورها قالت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية معالي النائب بهية الحريري: "أودّ بداية أن أتوجّه بتحية كبيرة لهذه الشراكة المعرفية بين المكوّنات العلمية والتربوية اللبنانية، والتي هي أساس طريقنا للنهوض التربوي الذي هو أساس تقدّمنا وازدهارنا واستقرارنا، لأنّ ثروتنا الأساس هي إنساننا وتسليحه بالعلم والمعرفة ليبقى حاضراً بأبنائه وخبراتهم وعلومهم ومعارفهم ومبادراتهم". داعية إلى تكرار هذه المسابقة قائلة: "إنني إذ أكرّر تقديري لهذه المبادرة ولهذه المسابقة، وأدعو إلى تكرارها بشكل فصلي ومستدام، لتكون بمثابة تحفيز دائم على استعادة العلاقة مع جماليات هذه اللغة خطاً وتعبيراً. وإنني أتوجّه بتهنئة كبيرة لأبنائنا الفائزين بهذه المسابقة على أن يستعيد وطننا الجميل أمنه واستقراره وازدهاره".

وقدمت الدكتورة حداد درعاً تقديريًا إلى السيدة الحريري ولوحة كتب عليها "من جاد ساد" بخط الخطاط الأستاذ أحمد الذهب، ثم سلّمت الحريري والدكتورة حداد دروعاً تقديرية لكل مَن دعم المشروع وللجنة التحكيم ولرعاة المسابقة.

وأعلن مدير قسم الأنشطة في "الجنان" الأستاذ الحبيب عبد الغني نتائج المسابقة التي فاز بها نحو 60 طالباً التي ضمت في فروعها المختلفة نحو 300 طالب في المراحل الدراسية كافة باستثناء المرحلة الجامعية.

وكان قد أشرف على اختيار الفائزين لجنة تحكيم مؤلفة من مجموعة مختصين بهذا الفن وأكاديميين، وقدّمت إلى الفائزين جوائز عينية ومادية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا في زيارة إلى الجامعة

 

قام وفد من اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا بزيارة إلى جامعة الجنان، وقد ضمّ الوفد الحاج التهامي ابريز (رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا سابقاً)، الأستاذ عبد الله بن منصور (الأمين العام السابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا)، الأستاذ محسن نقزو (نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا)، الأستاذ مسعود بو معزة (رئيس الكلية الأوروبية للدراسات الإنسانية)، الأستاذ غازي وهبي (المحاسب المالي في اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا).

وقد كانت الزيارة تمهيدية لتوقيع اتفاقية تعاون بين الطرفين، حيث استقبلت رئيسة الجامعة الوفد في مكتبها، وتمّ التطرّق إلى أوضاع الجالية المسلمة في فرنسا واندماجها في المجتمع من خلال تحقيق المواطنة، ذاكرين إنجازات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في تحقيق هذه المواطنة في أوروبا. كما كانت هناك زيارة خاصة إلى المركز الفكري للداعية فتحي يكن حيث جالوا في أرجائه.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة دبلوم علمي

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة (دبلوم علمي) بحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة المقدم من الطالب

خالد أحمد يحيى

بعنوان:

"وفصاله في عامين (الرضاعة التامة بين العلم والقرآن)"

وذلك يوم السبت الواقع في 14/05/2011 الموافق 11 جمادى الثاني 1432 هـ في تمام الساعة الخامسة في مبنى جامعة الجنان/قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

 

لجنة المناقشة تألفت من:

العلامة الأستاذ الدكتور زغلول النجار رئيساً ومناقشاً

الدكتور فواز حلاب مشرفاً

 

ولقد نال الطالب الدبلوم في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة دبلوم علمي

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة (دبلوم علمي) بحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة المقدم من الطالب

أحمد الأمجد عادل الصرمة

بعنوان:

"معجزة العصر (الحجامة)"

 

وذلك يوم السبت الواقع في 14/05/2011 الموافق 11 جمادى الثاني 1432 هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان/قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

 

لجنة المناقشة تألفت من:

العلامة الأستاذ الدكتور زغلول النجار رئيساً ومناقشاً

الدكتور سهيل الصمد مشرفاً

 

ولقد نال الطالب الدبلوم في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة دبلوم علمي

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة (دبلوم علمي) بحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة المقدم من الطالبة

سهى محمد تليجة

بعنوان:

"والجبال أوتادا (الجبال بين العلم والقرآن)"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 13/05/2011 الموافق 10 جمادى الثاني 1432 هـ في تمام الساعة الخامسة في مبنى جامعة الجنان/قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

العلامة الأستاذ الدكتور زغلول النجار رئيساً ومناقشاً

الأستاذ الدكتور خالد حسين مشرفاً

 

ولقد نالت الطالبة الدبلوم في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة بعنوان: "المفتي محمد سليم جلال الدين كما عرفته"

 

برعاية وحضور سماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، وفي إطار أنشطتها المستمرة أقامت جامعة الجنان في صيدا ندوة بعنوان: "المفتي محمد سليم جلال الدين كما عرفته".

افتتحت الندوة بعرض وثائقي يلخص سيرة المفتي الراحل، ثم كلمة لسماحة المفتي سوسان حيث أشاد بأعمال الراحل في حقل الدعوة والقضاء والإفتاء. بعد ذلك تم توزيع بعض الكتيبات منها: رسالة الصوم- دليل الحاج والمعتمر- الزواج – الطلاق – الزكاة كما تم بيع كتاب الذكريات وصدى السنين والذي يعود ريعه لصندوق الزكاة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة تفاعلية لمنتدى التعريف بالإسلام: "كيف غيّر الإسلام هؤلاء؟"

 

نظّم المنتدى الطلابي في الجامعة بالتعاون مع قسم الأنشطة محاضرة تفاعلية للتعريف بالإسلام والحوار بين الثقافات بعنوان: "كيف غيّر الإسلام هؤلاء؟"، للباحث في شؤون المسلمين الجدد ومدير المنتدى للتعريف بالإسلام سابقاً المهندس بلال عبد القادر.

وبعد ترحيب من الطالب أسامة شحيدي من قسم الدراسات الإسلامية بالضيف وبمدير قسم الأنشطة ورئيس المنتدى الأستاذ أحمد زعتري والحضور؛ ألقى المهندس عبد القادر محاضرته متحدثاً عن سيرة بعض المسلمين الجدد من غير العرب وقصة انضمامهم للإٍسلام، وكيف كان لهم الدور البارز في التعريف بهذا الدين، وما هو نابع عن قناعاتهم والفهم العميق، مع ما تبع ذلك من تغيير في صورة الإسلام المشوهة لديهم التي شكّلها الغرب لهم.

وقد تخلّل المحاضرة عرض أفلام تروي قصة هؤلاء وكيفية اعتناقهم الإسلام ونطقهم بالشهادتين، كما تمّ توزيع كتب ومنشورات المنتدى على الحاضرين.

وفي ختام الزيارة كان لقاء في مكتب رئيسة الجامعة التي أثنت على هذا الجهد المبارك لجمعية الإتحاد الإسلامي ولمنتدى التعريف بالإسلام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

بطولة العزم الخامسة لجامعات ومعاهد لبنان في كرة السلة بالتعاون مع جامعة الجنان

 

استضافت جامعة الجنان على أرض ملاعبها "بطولة العزم الخامسة لجامعات ومعاهد لبنان في كرة السلة"، والتي استمرت على فترة عشرة أيام.

شارك في البطولة جامعات ومعاهد من لبنان: جامعة الجنان، شباب العزم، جامعة اللويزة، المدرسة الحربية، جامعة المنار، الجامعة اللبنانيةLIT، Global, AUB, Modern, AUST, BAU, AUL, AUT, Kaslik.

وفي نتائج البطولة النهائية، حصلت جامعة Usek - الكسليك على اللقب بعد فوزها على المدرسة الحربية بنتيجة (100/80)، أما المرتبة الثالثة فكانت لفريق شباب العزم.

حضر المباراة النهائية مسؤول شباب العزم الأستاذ ماهر ضناوي، نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني، ممثلين عن الجامعات المشاركة وضباط من المدرسة الحربية.

بعدها جرى توزيع الميداليات والكؤوس على الفريق الفائز والجامعات المشاركة، حيث حصل نديم سعيد من جامعة Usek – Kaslik على كأس أفضل لاعب، وجوزيف عوض من المدرسة الحربية على كأس أفضل هدّاف، أما أفضل (ريبوندور) فكان للاعب سميح قصير من فريق شباب العزم.

وقد قام بتحكيم البطولة كل من الحكم الدولي الاتحادي ربيع مصري، والحكمان الاتحاديان رجا مصري وفاضل جبر.

وفي النهاية تمّ تكريم لجنة الحكم واللجنة الإعلامية التي غطّت البطولة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حملة الأزرق الكبير

 

أطلق نادي البيئة في جامعة الجنان أولى نشاطاته الخارجية من خلال مشاركة ثلّة من أعضائه في "حملة الأزرق الكبير"، التي تنظم سنوياً لتنظيف ساحل البحر المتوسط باعتباره يومًا وطنيًا وذلك بالتزامن مع حملات في تسع بلدان مختلفة، بهدف إيصال رسالة إنذار للمجتمعات تحذرهم من خلالها من خطر تلوث البحر والشاطئ وانعكاس ذلك على حياة الإنسان.

افتتحت الحملة بحضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، ومنسّق الحملة في طرابلس الأستاذ محمد تامر، ووفود من جمعيات فاعلة في المجتمع المدني وأفواج كشفية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في رعاية نصف مارتون طرابلس الدولي 2011

 

برعاية جامعة الجنان، بنك البحر المتوسط، بلديات طرابلس والميناء وعدد من المؤسسات التجارية والإعلامية، ومن تنظيم جمعية “معاً لبنان”؛ استفاقت مدينة طرابلس على حدث رياضي كبير "نصف مارتون طرابلس الدولي 2011"، والذي أصبح تقليداً طرابلسياً على المستوى الرياضي، وسط إجراءات أمنية مشدّدة اتخذتها قوى الأمن الداخلي، حيث انتشرت قوة كبيرة من رجال قوى الأمن على جميع مداخل المدينة والشوارع الداخلية.

فقد شارك إداريو وطلاب جامعة الجنان من مختلف الكليات والأقسام في التنظيم للماراتون، وباعتبار ان جامعة الجنان أحد رعاة هذا الحدث الشمالي المميز.

وبدأ توافد المشاركين إلى نقطة الانطلاق في منطقة المعرض منذ الساعة السادسة صباحاً، حيث لوحظت مشاركة كبيرة، وكثيفة من أبناء مدينة طرابلس والشمال، من كل الأعمار والفئات والانتماءات.

بدأ المارتون بانطلاق المتسابقين على العربات لفئة المعوقين، وعند الساعة السابعة والنصف أطلق ممثل الرئيس سعد الحريري النائب أحمد فتفت الإشارة لبدء نصف مارتون طرابلس الدولي، بمشاركة النائب روبير فاضل، ممثل النائب سمير جسر ناصر عدرة، العميد بسام أيوبي ممثلاً اللواء أشرف ريفي، والنائب السابق مصطفى علوش، ورئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال، ورئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، وأمين عام اتحاد غرف التجارة في لبنان الأستاذ توفيق دبوسي، ورياضيين محليين ودوليين وفعاليات ومهتمين.

وعلى هامش الماراتون قام الفريق الإعلامي في جامعة الجنان بمجموعة مقابلات مع المنظمين والمشاركين والرعاة والحضور.

وفي الختام قدّم عدد من الفنانين اللبنانيين حفلاً فنياً، تلا ذلك توزيع الجوائز والكؤوس والميدليات على الفائزين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة في مؤتمر جامعة الشارقة

 

شاركت الجامعة في مؤتمر: "أثر الوقف الإسلامي على النهضة العلمية"، الذي انعقد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة. وقد تمت المشاركة من خلال البحث الذي قدّمه الأستاذ الدكتور حسن محمد الرفاعي تحت عنوان: "نحو كلية إدارية للعلوم الوقفية"، حيث ركّز فيه على المبادئ الإدارية في إدارة المؤسسة الوقفية، وإدارة التمويل والمصارف الوقفية، بالإضافة إلى بيان مصادر التمويل الوقفي، وبيان المصارف المالية للوقف، والموادّ المحاسبية التي تطبقها أو تحتاجها المؤسسة الوقفية المعاصرة.

وقد أكد في بحثه على أهمية الكلية الوقفية وتخصصاتها لأنها تلعب الدّور الأهم في تحقيق النهضة العلمية المرتبطة بثقافة الوقف تعليماً وتعلّماً وممارسةً، وذلك من خلال تخريج المتخصصين الملمين بإدارة المؤسسات الوقفية وكيفية إجراء حساباتها والتعرف على مصادر تمويلها وكيفية صرف الأموال الداخلة إليها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دورة الداعية فتحي يكن في تنمية المهارات الدعوية

أساليب ووسائل الدعوة إلى الله

 

بشراكة بين دائرة الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الجنان ومؤسسة الداعية فتحي يكن الفكرية الإنسانية اقيمت على مدى ثلاثة أيام (6-7-8 ايار (مايو)2011) دورة: "الداعية فتحي يكن في تنمية المهارات الدعوية" تحت عنوان: "أساليب ووسائل الدعوة إلى الله".

هدفت الدورة التي شارك فيها أكثر من 115 داعية وطالب علم، إلى تنمية المهارات الدعوية عن طريق مجموعة من الدروس المتخصصة لإعداد دعاة فاعلين الذين لديهم القدرة على صناعة التغيير الإيجابي في الفكر والسلوك ومنهج الدعوة والمشاركة به من خلال الدور القيادي الذي يضطلعون به في المجتمع وليتمكنوا من نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف بصورة متميزة وبملامح ذات بعد عالمي إنساني تتناسب وعصر التكنولوجيا ومتطلباته، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات في مختلف الميادين في الحياة من اجتماعية ونفسية وتقنية وإدارية وتربوية، مما يجعلهم قادرين على التأثير في محيطهم ونقطة انطلاق للتغيير الإيجابي من خلال صقل مواهبهم وقدراتهم ليتمكنوا من أداء الدعوة بنجاح وفعالية.

افتتحت الدورة بتلاوة من الذكر الحكيم للمنشد صالح جعفر، وقدم الشيخ حبيب عبد الغني للدورة ومن ثمّ ألقى رئيس مؤسسة فتحي يكن الفكرية الإنسانية الأستاذ سالم يكن كلمة الافتتاح قائلاً: "لم يغفل رحمه الله عن إعداد الشباب لخوض غمار الدعوة بل أسس رحمه الله منهجا متكاملا اسماه الشباب والتغيير، وذلك من أجل تجنيدهم ليكونوا دعاة حقيقيين إلى الله تعالى وعلى أساس السنة الإلهية".

مؤكداً: "لقد أردنا في شراكة بين مؤسسة الداعية فتحي يكن وجامعة الجنان أن نجعل من المنهج الدعوي الذي أصّل له الداعية الوالد فتحي يكن رحمه الله بما يزيد على أربعين مؤلفا والمئات من الخطب والحوارات والندوات والمحاضرات حول العالم أن ننشر هذا المنهج الدعوي ومن تنمية للمهارات التي يحتاجها من أراد خوض هذا الغمار، وحري بنا كذلك أن نستفيد من هذا التأصيل وهذه التجربة وأن نلقي الضوء على المنهج الدعوي الذي لا ندّعي أنه قد ابتدعه ابتداعا رحمه الله وإنما جعل منه كيانا حقيقيا قائما بذاته، ولم يكن الداعية فتحي يكن منظرا في هذا الباب وإنما ممارسا وملاحظا ومشخّصا لما يمكن أن يعتري هذه المسيرة الدعوية من شوائب تخفف من بريقها وتطفئ وهجها".

وقد حاضر في الدورة أساتذة ودعاة وأخصائيين، فكانت محاضرات لكل من رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار ألقاها عنه رئيس دائرة الأوقاف الدكتور حسام سباط، محاضرة للدكتور الشيخ ماجد درويش، الدكتور رامز طنبور، الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي، الشيخ حسن قاطرجي، الشيخ الحبيب عبد الغني، الأستاذ الدكتور محمود عبود، الأستاذ محمد العرب، الأستاذ المعتصم بالله البغدادي، الأستاذ زكريا بيتية والدكتور بسام الطراس.

تناولت الدورة المحاور التالية: الإعداد الذاتي للداعية – أدوات الداعية – فن التواصل الفردي – الخطابة – استخدام تكنولوجيا العصر في سبيل الدعوة – توظيف وسائل الإعلام في خدمة الدعوة.

وقد ركّز المحاضرون على أهمية الدعوة في هذا العصر، وكيفية الاستعداد النفسي والعملي وتهيئة الذات. بالإضافة إلى أدوات الداعية وشخصيته وأخلاقياته، وصفات الخطيب الناجح وفن الخطابة، كما كانت محاضرات حول ضرورة استخدام تكنولوجيا العصر في سبيل الدعوة، وكيفية استخدام الإنترنت والإعلام الاجتماعي المعاصر والاستفادة منه على الوجه الامثل لنشر الدعوة بشكل أوسع وتوظيف الإعلام دعوياً.

وفي النهاية تمّ توزيع الشهادات على المحاضرين والمشاركين في الدورة وذلك في قاعة الداعية فتحي يكن رحمه الله، حيث شارك فيها كلا من رئيسة الجامعة الاستاذة الدكتورة منى حداد ورئيس مؤسسة الداعية فتحي يكن الفكرية الإنسانية الأستاذ سالم يكن ورئيسة دائرة الاعلام والعلاقات العامة الأستاذة رابعة يكن وحشد من رجال الدعوة والفكر، ثم كان حفل غداء على شرف المشاركين في مطعم Tayra.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التفسير وعلوم القرآن المقدمة من الطالب العراقي

محمود ناصر زوراو

بعنوان:

"مفهوم التعارف في القرآن الكريم (دراسة موضوعية)"

وذلك يوم السبت الواقع في 07/05/2011 الموافق 5 جمادى الثاني 1432هـ في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً

الأستاذ الدكتور جمال محمد فقي رسول الباجلان مشرفاً

الدكتور عبد العزيز حاجي مناقشاً

الدكتور قاسم بركة مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التفسير وعلوم القرآن بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

أسبوع الأصم العربي في جامعة الجنان

"لن أكون على الهامش"

 

نظّم قسم الأنشطة في جامعة الجنان بالتعاون مع مبرة الرابطة النسائية الإسلامية وبرعاية رئيسة الجامعة أ.د. منى حداد نشاطاً بمناسبة أسبوع الأصم العربي تحت عنوان: "لن أكون على الهامش"، حيث تناول النشاط موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، والصم بشكل خاص، والتواصل معهم، والتعرّف عن قرب إلى مشاكلهم وإبداعاتهم بالإضافة إلى أنشطة منوعة.

افتتح الحفل بتلاوة من القرآن الكريم لطالبة من مركز المنى للصمم والتنمية الفكرية ثم النشيد الوطني اللبناني، فكلمة الجامعة ألقاها مدير قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني قائلاً: "إن القيم الإنسانية في الجامعة هي فعل مزج بين مخرجات التعليم المعتمدة أكاديمياً، بغض النظر عن القدرات الجسدية والصعوبات التعليمية لكل الشرائح، ليكون طالب الجنان مثالا يحتذى ومدرسة في القيادة المجتمعية، كما أشار إلى أن الجامعة عبر إدارتها العليا بصدد إعداد خطة لتسهيل ولوج ذوي الاحتياجات الخاصة ميدان التعليم العالي في احتضان لهذه الفئة ودورها في تنمية المجتمع".

بعدها كان ريبورتاج من إعداد مركز التدريب الإعلامي التابع لكلية الإعلام في جامعة الجنان تحت عنوان: "أصم ولكن".

ثم كانت محاضرة للأخصائي الدكتور عمر عويضة تحت عنوان: "التواصل عند الصم" في توضيح لأسباب الإصابة بضعف السمع عند الأطفال وأنواعه ومراحله وكيفية العلاج منه والتعاطي مع هذه الحال.

أما كلمة مركز المنى للصمم والتنمية الفكرية فقد ألقتها الموجهة التربوية الأستاذة نعيمة فوال وقد تحدثت فيها عن كيفية اكتشاف ضعف السمع المبكر عند الأطفال وكيفية التعامل معهم وتدريبهم مهنياً وعمليا في سبيل الدمج الكامل لهم بحركة المجتمع.

وبعد عرض مشهدية مسرحية من أداء الطلاب في مركز المنى لاقت الاعجاب والتصفيق الحار في إضاءة على قدرات ومواهب هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما كلمة مبرة الرابطة الإسلامية فألقتها الأستاذة الدكتورة منى حداد قائلة: "إن الله قد استخلفنا على هذه الدنيا، وناظرٌ ماذا يكونُ منّا من عمل، فنحن روادُ حضارةٍ إنسانية، وحملةُ ميراثِ نبوة، جُبلت على البذلِ سجايانا. وهذه طرابلسَ الفيحاء، رائدةَ العلمِ والعلماء، لهي كذلك فيحاءُ الخير، تنشرُ شذاها بناءً ونماءً وبراً وعطاءً. وما هذه الوجوهُ الكريمةُ التي تنادت لتكرِّمَ هذه الفئةَ من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلا خيرُ دليلٍ على ما جُبلت عليه النفوسُ البشريةُ السليمة، والطباعُ النقية، على التكاتفِ والتعاونِ".

وتابعت: "إنني أغتنمُ هذه المناسبةَ الجامعة، ألا وهي أسبوعُ الأصمِّ العربي، لأتوجهَ بالتحيةِ إلى هذه الشريحةِ من أبناءِ بلدِنا، وإلى كل من يشاركُهم همَّهم وأفراحَهم ويتحملُ مسؤوليتَهم. ولقد أردناها إلتفاتةً إنسانيةً من جامعة الجنان، فلا علمَ حقيقيَّ إذا لم يستند إلى مشاعرَ إنسانيةٍ صادقة، وشغفٍ عميقٍ بالانتماءِ إلى المجتمع. ثم لأنَ يعملَ الانسانُ مافي وسعهِ ليدخلَ السعادةَ إلى القلوب، فذلك لَعمري هي السعادة بعينها ولا تعدِلها سعادةٌ أخرى مما ألِفَهُ البشر".

ثم ختم الاحتفال بعرض مشهد مسرحي، وانتقل الحضور بدعوة من رئيسة الجامعة، حيث جرى افتتاح معرض للأشغال اليدوية والمنتجات الغذائية من تجهيز الصمّ في القاعة الزجاجية في الجامعة، امتدّ أسبوع كامل مستقطبا طلاباً من مختلف المدارس والثانويات في طرابلس.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Tuesday, 15. November 2011

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>