مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2003

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2003

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الأول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مؤتمر " دور الجامعات في رعاية المبدعين"

 

بتكليف من المجلس العلمي في جامعة الجنان، شارك الدكتور سعيد أحمد الأصبحي في المؤتمر الذي دعا إليه اتحاد الجامعات العربية. حيث عقد في جمهورية مصر العربية باستضافة جامعة المنيا. وكان المؤتمر تحت عنوان" دور الجامعات في رعاية المبدعين". وقد قدم الدكتور الأصبحي للمؤتمر ورقة عمل بعنوان: "كيف نفعّل دور الجامعة في رعاية المبدعين".

وقد لاقى بحثه كل ثناء وترحيب نظراً لكون الدكتور سعيد من أهل الاختصاص في مجال الإبداع ورعاية المبدعين، وله العديد من الدورات التدريبية في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ودولة قطر. وفي ختام المؤتمر قدم رئيس جامعة المنيا أ.د. عبد المنعم عبد الحميد البسيوني درع الجامعة، هدية لجامعة الجنان. كما قدم المحافظ درعاً تذكارياً مماثلاً للجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دار القرآن الكريم في طرابلس يكرّم الطلبة الوافدين

 

في حرم جامعة الجنان، قام مدير دار القرآن الكريم في جمعية الاتحاد الإسلامي الأستاذ عبد الباسط عوض بتوزيع مجموعة من الكتب العلمية الإسلامية والتاريخية على الطلبة الوافدين وكان ذلك بحضور رئيس مركز تعليم اللغة العربية الشيخ الحبيب عبد الغني، ومدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق وذلك بتاريخ 23/12/2003.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

طالبات الجامعة تشاركن في الاعتصام أمام المركز الثقافي الفرنسي

 

شاركت طالبات جامعة الجنان في الاعتصام الذي أقيم أمام مقر المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس، بدعوة من رابطة الطلاب المسلمين والمؤسسات التعليمية، وذلك بتاريخ 23/12/2003  إحتجاجاً على القرار الرئاسي الفرنسي الذي ينص على منع الحجاب في الدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية والذي جاء في خطاب متلفز ألقاء الرئيس الفرنسي جاك شيراك بحضور 400 شخصية فرنيسة سياسية ودينية.

وقد سلمت إحدى طالبات الجامعة المذكرة الإحتجاجية لمدير المركز باسمها وباسم المعتصمات.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مؤتمر البحث العلمي والتنمية في جامعة الجنان

 

تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ سمير الجسر، أفتتح مؤتمر البحث العلمي والتنمية في جامعة الجنان الذي نظمه مركز الأبحاث والتنمية في الجامعة، وذلك بحضور النائب الدكتور أحمد فتفت، النائب السابق الأستاذ خالد ضاهر، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء العميد سمير الشعراني، النقيب المحامي الأستاذ خلدون نجا، وجمهور من الشخصيات والمهتمين. بعد النشيد الوطني، افتتح المؤتمر بتلاوة من القرآن الكريم تلاها القارئ الشيخ الحافظ زياد الحاج، تلتها كلمة مدير مركز الأبحاث والتنمية أ. د. علي لاغا حيث قال فيها: لقد آن الأوان لأن نصطف في الموقع المناسب حيث تعد الموجات، ونحمل سبيكتنا الذهبية التي نرى وجوب تقديمها إلى العالم، نعد مشروعاً حضارياً جديداً، نحمله مؤيدين دورنا في إثراء الحياة البشرية.

واعتبر د. لاغا أن الخطوة الأولى التي أرادها القيمون على الجامعة، إنما أريد لها ان تكبر كي يكون المركز حاضناً لدور جديد في مدينة طرابلس يسهم فيه باحثون جادون وطلاب هم على درب العلم يسيرون.

ثم كانت الكلمة لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتور منى حداد يكن التي اعتبرت فيها أن الجامعة يقع على عاتقها جزء من عملية النهضة التنموية، كونها مؤسسة تربوية أكاديمية تستشرق المستقبل عبر تحليل معطيات الواقع الحياتي والاجتماعي. ونتيجة العديد من الدراسات المحلية والإقليمية والعالمية، رأت انه لا بد من عملية ربط وثيق بين البحث العملي بأبعاده الحقيقية وبين التنمية بأنواعها واتخاذ الواقع اللبناني نقطة بداية وانطلاق. واعتبرت الدكتورة يكن ان التنمية العربية لا تزال أقل قدرة عن موكبة التقدم العالمي، لذلك لا بد للجهات الحكومية وغيرها من التصدي للنهوض بالمنظومة المتكاملة التي تتفاعل فيما بينها، لتحقيق الأهداف المنشودة. من هنا آلت الجامعة على نفسها دعم كل الطاقات والأبحاث التي تصب في إطار التنمية كخطوة أولى نحو تنمية مستدامة تحقق الأفضل لشبابنا ومجتمعاتنا.

الكلمة الأخيرة كانت لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ سمير الجسر حث فيها الجامعة وكل المعنيين في الشأن التربوي والاكاديمي أن يستمروا في هذه النشاطات التربوية التنموية لنرقى بمستوى مدينتنا على الصعيد الثقافي والتربوي والتنموي والاقتصادي.

هذا وقد استمر المؤتمر يومين متتاليين، ففي اليوم الأول استهلت أعمال الجلسة الأولى التي كانت تحت عنوان: " البحث العلمي والتصنيع والإنتاج" بكلمة لرئيس الجلسة عبد الله غندور (رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال) حيث أكد فيها على أهمية دور المؤسسات التربوية في إيجاد جيل صاعد ومميز في لبنان. وتحدث الدكتور أنطوان ديري حول: "البحث العلمي والهوية الوطنية الإنتاجية" فقدم دراسة عنها وتناول السوق واتجاهاته والقدرات البشرية التي يجب توفرها، وهي تلك التي تمتلك المعرفة والقادرة على إثبات الذات.

وقدم العقيد حسين زعروري (رئيس شعبة المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي في لبنان) للنظرية الإحصائية الجديدة، حيث أشار إلى أنه في المستقبل القريب، وفر إنجاز شبكة network بين مراكز القوى الأمنية يمكن تطوير عملية انتقال هذه المعلومات إلى قاعدة المعلومات في المقر العام بواسطة نظام ASP .

ثم كانت كلمة الاستاذ خليل عبد المسيح حول : " رؤية شركة ميكروفوست ومشروعها لتطوير المعلوماتية وانتاجها في لبنان ". حيث تناول فيها التطور السريع في المجال التكنولوجي ولا سيما على صعيد وسائل الاتصال والمعلوماتية.

ومن جهته تحدث المهندس أحمد لاغا (باحث في المدرسة العليا للمهندسين في جامعة - SAVOIE فرنسا) عن كيفية الوصول إلى الانتاج الأفضل في الكلفة المثلى، مشيراّ إلى الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الغاية, وفي ختام الجلسة الأولى تحدث مقرر الجلسة الأولى الدكتور عامر حلواني متسائلاّ: أين الدولة من موضوع البحث العلمي والتصنيع والانتاج.

الجلسة الثانية، كانت حول: البحث العلمي وإسقاط التراث على الواقع لتحسينه وتطويره، ترأسها الوزير السابق عمر مسقاوي الذي افتتحها بكلمة أشار فيها إلى أن البحث العلمي هو دائماّ نتيجة لموضوع يفرض على الجميع عملياّ ونظرياّ, ودعا إلى الخروج من هذا المؤتمر برؤية يمكن أن تترجم على الارض.

قدم الدكتور محمد منير سعد الدين دراسة حول: البحث العلمي في الجامعات العربية والإسلامية، التنمية والتواصل في مؤسسات الإنتاج حيث قدم تعريفاً عن البحث العلمي في اللغة العربية على أنه طلب الشيء والسؤال عنه، والعلم هو نقيض الجهل وهو المعرفة والشعور وإدراك الشيء على حقيقته.

ثم عرض الدكتور عارف عطية (أستاذ في الجامعة اللبناية) لعلاقة المجتمع المحلي والبحث المحلي، واوضح مفهوم المجتمع المحلي الذي يدل على جاعة من الناس يمارسون حياتهم اليومية في بيئة اجتماعية محددة.
ثم تحدث الدكتور عصام الحوراني (أستاذ في جامعة الجنان) عن البحث في التراث ومدى إسقاطه على الواقع.
وقدم الدكتور حسام سباط (أستاذ في جامعة الجنان) لمحاضرة تناولت المحفزات التنموية في الفقه الإسلامي حيث تناول فلسفة التنمية في الإسلام، مشددً على تلازم المنفعة المادية مع الطاعة الروحية.

توصيات المؤتمر

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة للدكتور علم الدين

 

في إطار الأنشطة الثقافية الأسبوعية التي تقيمها جامعة الجنان ألقى الدكتور محمد أحمد علم الدين، عميد كلية إدارة الأعمال يوم الخميس 18-12-2003 محاضرة بعنوان "جامعة الجنان والمعايير الدولية في التعليم العالي: الواقع والمرتجى" حيث عرض فيها لبرنامح متكامل للتعليم والتقييم الأكاديمي سواءً فيما يتعلق بالبرامج وطرق إعدادها أوالمناهج ووسائل التدريس والتقييم للطلاب بما يحقق الغايات المرجوة منها لجهة تنفيذ رسالة الجامعة والتي في صلبها خدمة المجتمع. وقد حضرها بالإضافة إلى الطلاب، جمع من المتخصصين والمهتمين.

وهذا البرنامج هو ثمرة مشاركة الجامعة ممثلة بعميد الكلية الدكتور علم الدين بمشروع أعده وينفذه برنامج الامم المتحدة للتنمية (UNDP) بعنوان "تطوير الأداء النوعي والمؤسسي في الجامعات العربية" وقد عقدت لهذه الغاية ثلاث ورش عمل في كل من تونس وعمان خلال الأشهر الماضية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في المؤتمر الدولي الثالث في اللغة والترجمة

 

بدعوة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع جامعة الإسراء الخاصة - الأردن، وكذلك مركز أطلس العالمي للدراسات والأبحاث، شاركت رئيسة قسم الترجمة والتعريب في جامعة الجنان الدكتورة غادة صبيح في المؤتمر الدولي الثالث في اللغة والترجمة الذي أقيم تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد رفيق الحريري. والذي امتد على مدار يومين كاملين.

شارك فيه من الجامعة بعض الأساتذة وطلاب السنة الثالثة والرابعة في قسم الترجمة. حيث كانت فرصة لتكوين علاقات ودّية مع مدراء الأقسام بالجامعات الأخرى، سعياً لتحضير اتفاقيات تعاون، وتحضيراً لدورات تدريبية لطلاب الترجمة.

د. صبيح: مهنة المترجمين أداة لتكريس الاختلاف من أجل قبول الآخر

في الجلسة الختامية للمؤتمر تحدثت رئيسة قسم الترجمة والتعريب الدكتورة غادة صبيح عن أهمية التجديد الذي لحق بالقسم من خلال إضافة مواد متعلّقة بالثقافة على المنهاج.

وقد أشارت إلى إنشاء لجنة بحث بالتعاون والتنسيق مع مركز الأبحاث والتنمية في الجامعة التي ستقوم بإعداد دراسة مقارنة النسخ الفرنسية والترجمات للقرآن الكريم المختلفة. وذلك انطلاقاً من رغبة الجامعة بتحسين نظرته إلى الإسلام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة للجنة التعريف بالإسلام

 

زار مدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق مقرّ لجنة التعريف بالإسلام في دولة الكويت، حيث جرى التداول في تنشيط الاتفاقية الموقعة بين اللجنة والجامعة مع رئيس قسم الدعوة والإرشاد في اللجنة الداعية عبد الهادي قوماندر، وتم التطرق إلى التعاون الدعوي في مجال ترجمة الكتب التعريفية بالإسلام باللغات النادرة من خلال الطلبة الوافدين في الجامعة والخريجين منهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في منتدى الجامعات في الخليج

 

جرياً على عادتها شاركت جامعة الجنان في المنتدى الثاني للجامعات اللبنانية في دول الخليج العربي تحت رعاية وزير التربية الأستاذ سمير الجسر. وقد مثل الجامعة كل من مدير العلاقات الخارجية أ. رامز طنبور ومدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق، وقد جال المنتدى على كل من العاصمة الكويتية والإماراتية والسعودية إضافة إلى مدينة جدة في المملكة، وقد لاقى الوفد استقبالاً واهتماماً ملحوظاً من السفارات والقنصليات اللبنانية في الدول المذكورة.

وقام وفد جامعة الجنان بلقاء زوار المنتدى وعرض معهم الكليات والاختصاصات المتوفرة في الجامعة، وتم توزيع المنشورات على الطلبة الخليجيين وأبناء الجالية اللبنانية والعربية.

ويهدف المنتدى إلى إبراز وجه لبنان الثقافي والعلمي وإلى جذب الاهتمام للجامعات اللبنانية. هذا وقد استمرت نشاطات المنتدى فترة عشرة أيام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في معرض BIEL

 

شاركت جامعة الجنان في المعرض السنوي الذي تنظمه مؤسسة الحريري في قاعة المعارض BIEL، والذي تمّ افتتاحه يوم الثلاثاء 2 كانون الأول 2003، بحضور شخصيات تربوية وسياسية وأمنية، وبمشاركة ممثلي الجامعات والمعاهد المشاركة في المعرض.

وكان قد مثل جامعة الجنان نائب رئيس الجامعة والمدير الإداري الدكتور بسام حجازي، ورئيس قسم العلاقات الخارجية في الجامعة الأستاذ رامز طنبور، ورئيس قسم العلاقات العامة الأستاذة فاطمة الحمصي. واستمرت أعمال المعرض حتى يوم السبت في 6 كانون الأول 2003.

وقد تميز جناح جامعة الجنان بإقبال الطلاب خاصة من محافظتي الشمال والجنوب حيث تم توزيع أكثر من 5000 (بروشور) تحتوي على معلومات عن الجامعة بكافة أقسامها وكلياتها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>