مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2003

-- -- -- -- --

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2003

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

حزيران

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مؤتمر "الاجتهاد في قضايا الصحة والبيئة والعمران"

 

تحت هذا العنوان انعقد المؤتمر يوم الثلاثاء في 5/6/2003، في قاعة المؤتمرات في جامعة اليرموك - إربد، في المملكة الأردنية الهاشمية، برعاية رئيس مجلس الأعيان دولة السيد زيد الرفاعي، وبعد قراءة آيات من الذكر الحكيم، تكلم في جلسة الافتتاح عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدا لناصر أبو البصل، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ثم تكلم الأستاذ الدكتور عبد الحميد الهرامة عن منظمة الإيسيسكو، تلاه الأستاذ الدكتور جعفر عبد السلام، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية ثم كلمة رئيس رابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية معالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، وانتهت جلسة الافتتاح بكلمة معالي رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور فايز الخصاونة.

محاور المؤتمر:

وقد توزعت محاور المؤتمر التي شارك فيها 52 باحثاً (إثنان وخمسون ) على الشكل التالي:

1- قضايا في الصحة النفسية والفكرية الذي قدم فيه ممثل جامعة الجنان الأستاذ الدكتور علي لاغا بحثاً بعنوان: " الصحة النفسية والبدنية والعقلية للطفل من مرحلة الجنين حتى 6 سنوات من عمره".
2- قضايا اجتهادية في الصحة والطب.
3- المفهوم الإسلامي للبيئة
4- قضايا التلوث البيئي
5- القضايا التشريعية المتعلقة بالبيئة
6- القضايا المتعلقة بعناصر البيئة
7- العمران وضوابطه.
8- قضايا في التصميم والتخطيط العمراني


وفي أسلوب رائع بإدارة المؤتمرات توزعت الجلسات على جامعة اليرموك- إربد لليوم الأول وفي اليوم الثاني في الجامعة الأردنية في عمان وقاعة المؤتمرات في مسجد الشهيد الملك المؤسس عبد الله بن الحسين، والعودة في اليوم الثالث إلى جامعة اليرموك، وكان مسك الختام زيارة لجامعة العلوم التكنولوجيا القريبة من الحدود الأردنية- السورية قرب الرمتا، وهي جامعة أقيمت على مساحة 11500 دونم (الدونم 1000م2)

حول نشاطات المؤتمر في الشكل:

لقد قدم المشرفون على المؤتمر نموذجاً يحتذى من دقة التخطيط والاستقبال وكرم الضيافة، وحسن اللياقة، بدءاً من معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والمقدسات أ.د. أحمد هليل، الذي واكب المؤتمر بكل محاوره تقريباً، وسطر لوحة رائعة من التواضع والحب الذي كان يبديه أو يقوم به تجاه الباحثين، كذلك فإن معالي رئيس الجامعة فايز الخصاونة كان مثالياً في أدائه الذي أكمله أ.د. عبد الناصر أبو البصل عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، رئيس اللجنة التحضيرية الذي لم يهدأ، فكان ملازماً في كله لحظة، حتى بدا في اليوم الثالث وكأن التعب قد أخذ منه كل مأخذ...

في المضمون:

إن الأبحاث التي قدمت تميزت بـ:
1- مستوى أغلب المشاركين المرتفع علمياً والذي خبر الحياة بعد ما قرأ الكتب على مقاعد الدراسة، فازدان العلم بالعمل وتوصل هؤلاء إلى مواقع الاجتهاد.
2- إن تطورات العالم ومستجداته أعانت علماء مسلمين على إعادة قراءة التراث الإسلامي، كما حصل لكثير من الأمور التي عرفها المسلمون على ضوء مكتشفات غيرهم، مثل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم مثلاً، واليوم يضيء هذا المؤتمر مصابيح جديدة في مجال الصحة والبيئة والعمران، وهذا ما يؤسس إلى مستقبل واعد إن شاء الله تعالى، يستعيد فيه المسلمون ذاكرتهم، ويحسنوا قراءة تراثهم، وبالتالي سيعودون بالتأكيد لتقديم الحلول للأزمات والمشاكل التي تعترض حياة المجتمع البشري المضطرد.
صحيح أن العالم الإسلامي ما زال مقصراً في مجال البحث وذلك من حيث تفريغ الباحثين ودفعهم إلى سبر أغوار شروحات القرآن الكريم والسنة الشريفة وجهود العلماء السابقين على ضوء الخبرات الجديدة كما يقول السيد محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.

" لا ينكر أن تعدنا الأيام لنفهم من كتاب الله عز وجل ما لم يفهمه آباؤنا من قبل" إلا أن جهود الباحثين وإن كانت متواضعة، فإنها مضيئة على طريق الفجر القادم إن شاء الله تعالى.

 

مقدمه
علي لاغا

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراة

 

نظمت كلية الإعلام مناقشة أطروحة الدكتوراة في الصحافة والإعلام المقدمة من الباحث سعيد أحمد سعيد عبد الله الأصبحي بعنوان:

"دور الصحف اليومية الكويتية لاستكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بدولة الكويت"

وذلك يوم السبت الواقع في 7 ربيع الثاني 1424هـ. الموافق 7 حزيران 2003م. في تمام الساعة العاشرة صباحاً، في مبنى الجامعة. بإشراف الأستاذ الدكتور محمد المنصف الشنوفي مشرفاً.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

الأستاذ المساعد الدكتور أسامة كبارة رئيساً مناقشاً

الأستاذ الدكتور علي لاغا مشرفاً مشاركاً

الأستاذ الدكتور فوزي عطوي مناقشاً

الأستاذة الدكتورة ليلى العقاد مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور فضل الله اليخني مناقشاً

ولقد حاز الباحث على درجة الدكتوراه في (الصحافة والإعلام) بتقدير عام جيد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>