مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2003

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2003

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

آذار

-- -- -- -- -- -- -- --

 

بيروت 27-3-2003

محاضرة لمدير الطلبة الوافدين

بدعوة من المنتدى للتعريف بالاسلام والحوار بين الثقافات, حاضر الاستاذ ربيع حروق مدير الطلبة الوافدين في جامعة الجنان تحت عنوان "التعريف بالاسلام في بيلا روسيا".

وافتتح اللقاء بتلاوة من القرآن الكريم رتّلها الطالب الوافد من يوغوسلافيا حارس كالاتش "سنة تحضيرية لغة عربية", وتحدث المحاضر عن جذور الإسلام في تلك الجمهورية السوفياتية السابقة وحول ما أحاط بالمسلمين من ظلم واضطهاد إبان الحكم السوفياتي وكيف استفاد المسلمون من أجواء الحرية الدينية التي أعقبت "البريسترويكا".

وبعد الانتهاء من تقديم المحاضرة تم إهداء منهاج الكتب المقررة لطلاب اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة الجنان للاستفادة منها في المنتدى.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

 

أمسية شعرية في جامعة الجنان

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة, أمسية شعرية على مسرح الجنان, بحضور رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد يكن, السادة العمداء, الإدارين, الأساتذة والطلاب.

وقد حملت الأمسية عنوان

"حب وحرب".

شارك في هذه الأمسية كل من الشعراء: رهيف حسون, شوقي عبود, محمود درنيقة, عمر عيوش, سحر المرج, وعبدة الله سليمان.

حيث ألقوا قصائدهم التي قاموا بتأليفها, والتي تحمل في طياتها مشاعرهم وأحاسيسهم الصادقة المرهفة. وقد قام بتقديم هذه الأمسية الشعرية طالبات السنة الثالثة من كلية الإعلام وهن هبة الرطل وغصون العوض, اللواتي أضفينا على الأمسية مزيداً من التميز والروعة.

وفي الختام, قامت رئيسة الجامعة والدكتور رياض عثمان (أستاذ محاضر في كلية الآداب), بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة وفد جامعة الجنان إلى سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية

 

في إطار التحضير لمؤتمر "اللغة العربية وآفاق المستقبل" قام وفد من جامعة الجنان بزيارة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني حيث تمنى على صاحب السماحة رعاية هذا المؤتمر. ثم طرح الوفد بعض القضايا التربوية، وجرى التطرق للظروف الصعبة التي تحيط بالأمة، ومستقبلها، والتشابه الكبير بينها وبين آخر أيام الدولة العباسية في التاريخ الإسلامي.

وقد ضم الوفد: أ.د. علي لاغا (مستشار رئيس الجامعة ومدير مركز الأبحاث التنمية)، أ.د. عبد المنعم بشناتي ( عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية)، الشيخ حبيب عبد الغني (رئيس مركز تعليم اللغة العربية)، الأستاذ رامز الطنبور (مدير العلاقات الخارجية)، المهندس ربيع حروق (مدير الطلاب الوافدين).

وفي نهاية اللقاء كان لوفد جامعة الجنان التصريح التالي:

"إن جامعة الجنان كمؤسسة تعليمية أكاديمية، تعنى بالأبحاث والرؤى المستشرفة للمستقبل، ترى ضرورة العودة إلى ما تقدمه مراكز الأبحاث المتخصصة، لاتخاذ المواقف والقرارات المناسبة، لما تفرضه مناهج البحث والأمانة العلمية، وقيام الجامعات بدورها الأمثل، كشريك فاعل في تسيير الحركة اليومية، والتخطيط للمستقبل المطلوب، وما ذلك إلا خطوة على طريق تغيير أحوال الأمة، وبعدها لن تستباح حمىً، ولا تهدم حضارة، أو تباد قيم، وحينها ستكون بلاد العرب والمسلمين، بل والإنسانية، بمنأى عن كل عدوان.

في الختام نتوجه إلى صاحب السماحة: مفتي الجمهورية اللبنانية بالشكر على مواقفه الحكيمة، الساعية إلى إرساء الأمن الأهلي، وسلامة الدولة والمواطن في آن معاً".

وعرج الوفد على إذاعة القرآن الكريم حيث تم التداول مع مدير الإذاعة الاستاذ زياد دندن حول سبل التعاون مع الجامعة, وكان حديث للإذاعة مع الدكتور علي لاغا حول أجواء لقاء الوفد بسماحة مفتي الجمهورية ومع الاستاذ رامز الطنبور حول مؤتمر "اللغة العربية وآفاق المستقبل".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة شكر لرئيس الجمهورية

 

قام وفد من جامعة الجنان على رأسه، رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد يكن وعمداء الكليات، رؤساء الأقسام، وبعض الأستاذة بزيارة ودية لفخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود في القصر الجمهوري في بعبدا، وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 19/3/2003م.

وكانت مناسبة تناولت من خلالها رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، مواقف فخامته وقراراته الوطنية والقومية التي تستشرف المستقبل بدقة متناهية، وشكرته على رعايته لوضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة.

 

وقد قدمت رئيسة الجامعة لفخامته البوم صور وضع الحجر الأساس الذي قام بإعداده المكتب الإعلامي في الجامعة.

وفي ختام الزيارة أخذت الصور التذكارية مع فخامته.

اضغط هنا لرؤية الصورة بشكل أوضح

 

وفيما يلي كلمة رئيسة الجامعة:

 

فخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود


يسعدني أشد السعادة أن أقف اليوم أمامكم على رأس وفد من جامعة الجنان لنتوجه إليكم بالتحية الخالصة والتقدير العميق، ولكي نعبر عن اعتزازنا بقيادتكم الحكيمة وسياستكم الوطنية المميزة، التي هي صمام الأمان لوطننا الحبيب لبنان.


إن لكم يا فخامة الرئيس على جامعتنا حقاً لا ننساه، ففي عهدكم الميمون صدر المرسوم الجمهوري بمنح جامعة الجنان الترخيص الرسمي، وكان لهذا القرار أبعد الأثر في انطلاقتنا الجديدة، ومسيرتنا الأكاديمية التي نسعى دوماً إلى إغنائها ودعمها بالخبرات والانجازات العلمية، ولكي نكون حجراً في بناء دولة المؤسسات التي أكدتم عليها في خطاب القسم.


وكان لقراركم الكبير فرصة طيبة لنا لنسهم مع غيرنا في رفد الوطن العزيز بالخريجين ذوي الاختصاصات العلمية المختلفة، ونحن ندرك تماماً أن ازدهار الوطن يكون بالعناصر البشرية النوعية التي تبنيه وتعمل على تقدمه.


إن يدكم الكريمة يا فخامة الرئيس ما فتئت تمتد إلى جامعتنا بالاهتمام، وقد أكرمتمونا برعايتكم لمؤتمرنا السنوي المنعقد في سنة 2001 وكان بعنوان:" أكاديمية الإنسانية والتكنولوجيا، في سبيل مواكبة الألفية الثالثة".


كما تم وضع الحجر الأساس للمبنى الجديد تحت رعايتكم الكريمة في الواحد والعشرين من الشهر الماضي، فتحقق لهذا الإنجاز الزخم الكبير الذي أردناه، واستجبتم له مشكورين.


إنني باسمي شخصياً وباسم أعضاء الوفد المرافق وباسم كل العاملين في جامعة الجنان نتوجه إلى فخامتكم بالشكر والامتنان على هذه الرعاية، وكلنا واثقون بأن للجنان عند فخامتكم الاهتمام والرعاية الدائمة التي أصبحت عندكم بمنزلة الأمانة الغالية عند الراعي الصالح.


وفقكم الله يا فخامة الرئيس، وأيدكم بالقوة والسداد لقيادة سفينة الوطن، وسط الأعاصير والمحن التي تعصف بمنطقتنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


رئيسة جامعة الجنان
أ.د. منى حداد يكن
 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دورة كرة القدم المصغرة

 

برعاية مؤسسة الصفدي, أقامت جامعة الجنان دورتها الرياضية في "كرة القدم المصغرة" على أرض ملعب الجامعة إبتداً من 22-3-2003 ولغاية 1-4-2003. في منطقة زيتون أبي سمراء بحضور ممثلي ومشجعي الفرق المشاركة، المسؤول الرياضي في الجامعة الأستاذ داني حريكي ومسؤول الأنشطة في الجامعة الحبيب عبد الغني.

نتائج البطولة:

بعد أن انتهت مباريات الدور الأول من البطولة جاءت النتائج على الشكل التالي:

 

الجنان × إدارة الأعمال (6-5)

مهنية زغرتا × الإنشاء (3-2)

جامعة الروح القدس الكسليك × AUT   (طرابلس)  (3-2)

CUT  × المعهد الفني طرابلس (5-5)

خريجي مارالياس × كلية الصحة (5-3)

معهد مارالياس التقني ×  AUT   (طرابلس) (4-1)

مهنية زغرتا × كلية العلوم (0-3)

دار المعلمين × المعهد الفني طرابلس (4-9)

خريجي مدرسة مارالياس × إدارة أعمال (6-5)

الإنشاء × كلية العلوم  (5-3)

جامعة CUT  × معهد بكفتين  (10-4)

جامعة CUT  × مهنية زغرتا (5-7)

المعهد الفني طرابلس × بكفتين (10-6)

جامعة الجنان × كلية الصحة  (3-2)

جامعة الروح القدس الكسليك × AUT  (حالات)  (3-0)

لقد قاد المباريات كل من الحكام: فواز عيواظة، رامي عيواظة، فارس حزوري، بول خضرا وخالد غفور. أشرف على البطولة الأستاذ داني حريكي والأستاذ محمود رضوان والكابتن غالب غانم.
 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة الجامعة تشارك في برنامج

"مجلة المرأة"


شاركت رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد يكن في برنامج "مجلة المرأة الذي عرض على شاشة إقرأ", حيث شاركت أيضاً الأستاذة دنيا العريس, محاضرة في مركز خدمة القرآن الكريم, وبحضور مجموعة من الفتيات الملتزمات بالحجاب.

وقد دار موضوع الحلقة حول: مفهوم الالتزام الإسلامي النسائي. حيث أشارت د. منى يكن, إلى أن الالتزام هو مدلول الإيمان الذي يقع في القلب ومن ثم يظهر قائلة: الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل.


فلا بد للعقيدة أن تظهر من خلال التزام معين, التزام بمفاهيم وتوجيهات هذه العقيدة. فهو التطبيق الفعلي للشريعة من خلال سلوكياتنا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالـة ماجستيـر

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية
مناقشة رسالة الماجستير في الثقافة الإسلامية المقدمة من الطالبة ربى ناصر المصري الشعراني بعنوان:

" الأمن الاجتماعي في ضوء الفكر الإسلامي"

وذلك يوم الاثنين الواقع في 7 محرم 1424هـ. الموافق 10/3/2003م. في تمام الساعة العاشرة صباحاً، في مبنى الجامعة.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


أ.د. منى حداد يكن رئيساً ومناقشاً
رئيسة جامعة الجنان

أ.د. علي لاغا مشرفاً
مستشار رئيس جامعة الجنان

العميد الدكتور أمين صليبا مناقشاً
مساعد قائد قوى الأمن الداخلي في لبنان

د. هدى حداد مناقشاً
مديرة مركز حقوق الإنسان


ولقد حازت الطالبة على درجة جيد جداً (ماجستير في الثقافة الإسلامية).
 

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 


مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الترجمة والتعريب مناقشة أطروحة دكتوراه في اللغة الإنكليزية "بلاغة". المقدمة من الباحث شوقي يوسف حوراني بعنوان:


"A contrastive Analysis of major rhetorical constituents in the written discourse of Arabic & English: A programmatic perspective"


وذلك يوم الخميس الواقع في 3 محرم 1424هـ. الموافق 6/3/2003م. في تمام الثانية عشر ظهراًً، في مبنى الجامعة.

 وتألفت لجنة المناقشة من السادة:


أ.د. محمد البدوي رئيساً

أ.د. محمد راجي الزغول مشرفاً

أ.د. نبيل ميه مناقشاً

أ.د. سميح بشير مناقشاً

د. حلمي الأحمد مناقشاً

ولقد حاز الباحث على درجة ممتاز دكتوراة ترجمة وتعريب (بلاغة مقارنة).
 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>