مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2003

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2003

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مناقشة رسالـة ماجستيـر

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب عماد محمد كريم بعنوان:

"إبن السمعاني ومنهجه في كتابه: (قواطع الأدلة في أصول الفقه)"

وذلك يوم الأربعاء الواقع في 30/4/2003م. الموافق 28 صفر 1424هـ. في تمام الساعة الثانية ظهرا في مبنى الجامعة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د. عبد المنعم بشناتي رئيساً

د. محمد حسن مصطفى البغا مشرفاً

المفتي الشيخ خليل الميس مناقشاً

أ.د. محمود مصطفى عبود مناقشاً

 

ولقد حاز الطالب على درجة الماجستير في أصول الفقه (تقدير الرسالة ممتاز).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مؤتمر القرآن الكريم "جامعة الشارقة"

 

ضمن فعاليات مؤتمر القرآن الكريم، مثل الدكتور عبد المنعم بشناتي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الجامعة في "مؤتمر "القرآن الكريم والجهود المبذولة في خدمته من أول القرن الرابع عشر حتى اليوم" والذي انعقد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة - في دولة اللإمارات العربية المتحدة، في الفترة الممتدة بين 23-24/4/2003.

وقدم الدكتور عبد المنعم بشناتي بحثا بعنوان: ترجمة معاني القرآن الكريم في يوغوسلافيا السابقة، كما ترأس إحدى جلسات المؤتمر.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مؤتمر اللغة العربية الدورة الثانية

 

ضمن فعاليات مؤتمر اللغة العربية، شارك الدكتور عبد المنعم بشناتي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في "مؤتمر اللغة العربية أمام تحديات العولمة" والذي انعقد في معهد الدعوة الجامعي للدراسات الإسلامية - بيروت - لبنان، في الفترة الممتدة بين 15-16/4/2003.

وفي المحور الثاني من المؤتمر: اللغة العربية بين الأصالة والتجدد، قدم الدكتور عبد المنعم بشناتي بحثه، بعنوان: العربية لغة حضارية عبر العصور، ويتلخص البحث في النقاط التالية:

أولاً : أصالة اللغة العربية.

ثانياً : رواية وثراء اللغة العربية.

ثالثاً : العربية والترجمة والتعريب.

رابعاً : تطوير التعريب في مواجهة العولمة.

خامساً : العربية واحتمال المصطلحات العلمية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجامعة تنظم ندوة حول:

مفردات ومصطلحات تقوض ركائز الأمن الاجتماعي والسياسي

 

بدعوة من جامعة الجنان وفي قاعة مكتبتها، أقيمت ندوة حول "مفردات ومصطلحات تقوض ركائز الأمن الاجتماعي والسياسي" شارك فيها كل من : سعادة محافظ لبنان الشمالي الأستاذ ناصيف قالوش، النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن، ومدير معهد العلوم الإجتماعية الفرع الثالث الدكتور يوسف كفروني.

وقد أدار الندوة عميد كلية الإعلام في جامعة الجنان الدكتور أسامة ظافر كبارة.

حضر الندوة، الدكتور عبد الإله ميقاتي ممثلاً الوزير نجيب ميقاتي، ممثل عن مؤسسة رينه معوض، العميد أمين صليبا، المقدم فيصل تنيان، العميد محمد ياسر الأيوبي، المقدم عبد الرحمن عبد الرزاق، مديرة الجامعة اليسوعية فرع الشمال الأستاذة فاديا علم، رئيسة جامعة الجنان الدكتورة منى حداد يكن، عمداء الجامعة وإدارييها وأساتذتها والطلاب ولفيف من المهتمين.

بداية رأى الدكتور أسامة كبارة بأن واقع المأساة الانسانية التي يعيشها العالم لم يعد منطق الصراع بمفرداته ومصطلحاته ينحصر ضمن اطار محدود وانما اصبح في اطار تعميمي يدفع بالعالم كله ألى حافة الهاوية.

وقال المحافظ قالوش: ان الحروب انتجت مفردات ومصطلحات زرعت في النفوس حقداً وكراهية، وتحولت إلى رسائل تحريضية.

ورأى ان أهم مشكلاتنا اللبنانية ان سقف مجتمعنا عرضة للأهواء وتطفو عليه الاحادية على صعيد الفرد والحزب، ويبقى مفتوحاً ومعرضاً لكم هائل من المصطلحات نتبادلها اتهاماً.

ثم تطرق قالوش الى مصطلح "الأصولية" وتساءل: هل هي موجودة في الإيمان؟ أما مصطلح "الأرهاب" فأصبح وسيلة دولية وسلاحاً لتطويع الشعوب.

ورأى الدكتور يكن ان سباق التسلح والتسلط أزكى كل صنوف الحقد والكراهية فانحسرت المحبة وسقط السلام، وأكد ان كلمة الأمن هي أحد أهم تجليات الايمان، مشدداً على ان فقدان المساواة من عوامل تقويض الامن الاجتماعي، وعدد المفردات التي اضيفت الى قاموس اللغة مثل الاصولية والارهاب والعولمة وغيرها موضحاً ان كل هذا يسهم في زعزعة الامن الاجتماعي والسياسي.

ورأى الدكتور كفروني ان الدينين المسيحي والاسلامي في جوهر التعاليم دين واحد يتميزان بالتعاليم الداعية للمحبة والتسامح، وأكد اننا نفتقر الى الامن الاجتماعي والسياسي منذ بدايات القرن الماضي لأننا كأمة مهزومون، ولفت إلى أن الامبراطورية الاميركية ليست حدثاً فريداً في التاريخ ولكن المرعب فيها هو امتلاكها لأسباب قوة هائلة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>