مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2005

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2005

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

تشرين الثاني

-- -- -- -- -- -- -- --

 

الجنان تشارك في حفل استقبال للبعثة الأكاديمية الهندية

 

بدعوة من سعادة سفيرة الهند في لبنان السيدة Nengcha Lhouvum أقيم في فندق المونرو في بيروت حفل استقبال على شرف رئيسة البعثة الأكاديمية الهندية السيدة تينو جوشي إيس وقد مثل الجامعة في هذا الحفل مدير مكتبها في بيروت الأستاذ محمد العرب.

هذا وقد بلغ الأستاذ محمد العرب السفيرة الهندية تحيات رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وعرض سبل التعاون الثقافي بين الجامعة والسفارة وقد وجه الأستاذ محمد العرب للسفيرة الهندية دعوة لزيارة جامعة الجنان التي رحبت بدورها بممثل الجنان لمشاركته في الحفل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة شكر لرئيس بلدية طرابلس

 

قام وفد من جامعة الجنان ضم كل من نائب الرئيس الدكتور بسام حجازي، الدكتور علي لاغا عميد كلية الدراسات العليا والمهندس ربيع حروق بزيارة لرئيس بلدية طرابلس رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حيث شكر الوفد الأستاذ رشيد جمالي على تعاونه في إعطاء رخصة للجامعة في زيادة الإستثمار في المبنى الجامعي الجديد.

هذا وتمت دعوة جمالي لعقد ندوة مشتركة بين الجامعة والبلدية هدفها درس الواقع الطرابلسي من النواحي الإقتصادية والإجتماعية والسبل التي تؤدي إلى تطوير وتحريك العجلة الإقتصادية وقد أبدى رئيس البلدية تعاونه مبدياً شكره للجامعة التي تلعب دورا بارزا في تطوير الحياة الثقافية في المدينة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل تسلم وتسليم في قسم الترجمة

 

دعا رئيس قسم الترجمة الجديد في جامعة الجنان الدكتور حسام سباط إلى حفل تكريمي شاركت فيه إضافة إلى رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن ورئيسة قسم الترجمة سابقاً الدكتورة غادة صبيح كل من أساتذة القسم وتلامذته وخريجيه السابقين والحاليين حيث استهل الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تبعها كلمة للطالبة منار خضر في السنة الثانية – قسم الترجمة دعت فيها زملائها للتميز من خلال الإعتماد على الجهد الفردي والتثقيف الذاتي والعمل على بذل الجهد اللازم للتميز في العمل. ثم تحدثت الأستاذة ايمان لاغا في قسم الترجمة في جامعة الجنان باسم زميلاتها خريجات الدفعة الأولى، شددت في كلمتها على أن سوق العمل اليوم يشهد منافسة شديدة المتميز فيها هو الذي يستطيع الوصول واثبات الوجود، معتبرة أن سوق العمل واسع في لبنان وهو بحاجة إلى الخبرات.

الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة تحدث بدوره عن حاجة العصر الحالي الذي يوصف بعصر العولمة إلى المترجمين الذين بدونهم لا يمكن تحقيق هذه الصفة وهذا يتطلب الكثير من المهارات والجهد معلماً أنه يتم الإعداد لإفتتاح قسم للدراسات العليا.

الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن رئيسة الجامعة أثنت على الجهد الذي بذلته الدكتورة غادة صبيح التي تميزت في إدارة قسمها وساهمت في تطويره وهذا ما نراه من خلال الإقبال على هذا القسم فهي قدمت وضحت وبذلت وكانت تلاحق طلابها من أجل مصلحتهم وختمت أنها فخورة جداً بطالباتها وأساتذتهم المتميزين الذين استطاعوا تمييز جامعهتم عن أقرانها فهذه المؤسسة نشأت من أجل تحقيق رسالة وهي بعث روح العلم من جديد بين أبناء الشمال خاصة ولبنان عامة.

الدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الإعلام شكرت الإدارة والدكتور حسام سباط متمنية أن تكون قد تركت في قسم الترجمة الأثر المطلوب الذي يساهم في تطوير القسم وأن هذه الأمور لما كانت لولا وجود ادارة جيدة ورئيسة قوية صبرت ولا تزال تكافح في سبيل تطوير مؤسسة الجنان.

في ختام اللقاء قدم الدكتور حسام سباط شهادة تقدير للدكتورة غادة صبيح عربون وفاء وتقدير للتضحيات والجهود التي بذلتها في سبيل تطوير قسم الترجمة في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة حول إطلاق موقع التعليم الإلكتروني في جامعة الجنان

 

ضمن سلسلة الأنشطة الأسبوعية التي ينظمها قسم الأنشطة في جامعة الجنان أقيم بتاريخ 24/11/2005 ندوة حول "إطلاق موقع التعليم الإلكتروني في جامعة الجنان" شارك فيها كل من المهندس عمار يكن والأستاذ مخلص صاري والدكتور رامز طنبور حيث تناولوا أولويات العمل الأكاديمي المعاصر وأهمية موقع التعليم الإلكتروني الذي يعتبر من أهم وسائل التواصل بين جميع الأطراف التي يتألف منها الجسم الجامعي.

وفي نهاية الندوة كرمت رئيسة الجامعة أعضاء قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في الثقافة الإسلامية (التربية الإسلامية) المقدمة من الطالب فهد عجمي حمد الوردان الشمري بعنوان:

"دور المدرس في متابعة التحصيل الدراسي للأبناء مجهولي الوالدين في المرحلة الإبتدائية (بدار الأطفال في قطاع الرعاية الإجتماعية بدولة الكويت – دراسة وصفية وميدانية)"

وذلك يوم الخميس الواقع في 24/11/2005 الموافق 23 شوال 1426هـ. في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذة الدكتورة منى حداد رئيساً
الأستاذ الدكتور علي لاغا مشرفاً
الأستاذ الدكتور عاطف عطية مناقشاً
الأستاذ الدكتور عبد الغني عماد مناقشاً
الدكتور عبد الحكيم غزاوي مناقشاً
 

ولقد نال الباحث الدكتوراه في الثقافة الإسلامية بدرجة "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في اللقاء التثقيفي لمؤسسة رفيق الحريري

 

شاركت جامعة الجنان في اللقاء التثقيفي الحادي عشر الذي أقامته مؤسسة الحريري برعاية السيدة نازك الحريري والذي امتد أربعة أيام من يوم الأربعاء 23/11/2005 وحتى يوم السبت 26/11/2005 في معرض البيال في الوسط التجاري للعاصمة بيروت.

وقد حضر حفل الإفتتاح مدير عام مؤسسة رفيق الحريري الأستاذ مصطفى الزعتري وممثل قائد الجيش العماد ميشال سليمان، العقيد كمال بدر الدين وممثلون للسفارات الفرنسية والألمانية والبريطانية والإسبانية والأمريكية والمؤسسات الأكاديمية والإقتصادية .

بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت عن روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، رحبت عريفة الإحتفال ثريا عواد بالمشاركين والحضور، وأشارت إلى هدف " توعية الشباب اللبنانية وتعريفه على التعليم العالي والتقني المتوافر في لبنان وبعض الدول الأجنبية" وشكرت المشاركين " للمساهمة في إنارة الطريق أمام الطلاب" والمؤسسات الإقتصادية " التي تساعد الطالب على معرفة حاجات سوق العمل والربط بين الإختصاص والمهنة" وألقى الزعتري كلمة أكد فيها " أن التوجيه المهني ضرورة ملحة تعتمده أكثر التجمعات المتقدمة" مشيراً إلى التبصر في الإختيار يرتكز على معطيات علمية" وأعلن تجديد مديرية التوجيه المهني في المؤسسة كتاب " المستقبل من اختبارك" . وقال : "سيوزع على المدارس الثانوية في كل لبنان بين أيدي التلاميذ للإطلاع على مختلف التخصصات المتوافرة في المؤسسات الجامعية وشروط الإلتحاق بها".

وشرحت المسؤولة في مديرية التوجيه المهني في المؤسسة، حياة شومان ، مضمون كتاب " المستقبل من اختيارك 2 " والذي " يراعي الإيجاز والبساطة والسهولة في إيراد المعلومات بما يتناسب مع عقل وقلب الطلاب" وتضمن اللقاء معرضاً للمؤسسات التربوية والمهنية والثقافية اللبنانية والأجنبية، حيث جال عليها خلال الأربعة أيام أكثر من 21,000 زائر معظمهم من طلاب المدارس والثانويات من مختلف المناطق اللبنانية.

وقد غص جناح جامعة الجنان بالطلاب والزائرين الذين استفسروا عن الإختصاصات والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة حيث كان جديدها هذا العام في اللقاء التثقيفي المهني افتتاح قاعات تدريس جديدة للجامعة في عاصمة الجنوب صيدا بالإضافة إلى تغيير نظام الدراسة إلى الوحدات بدل نظام السنوات الذي كان معمولاً به في السابق.

وفي نهاية المعرض شكر الأستاذ محمد العرب مدير مكتب بيروت، الدكتور مصطفى الزعتري مدير عام مؤسسة رفيق الحريري على المجهودات التي بذلها فريق العمل في المؤسسة لإنجاح هذا اللقاء وقدّم له رسالة شكر باسم رئيسة الجامعة بالإضافة إلى ميدالية الجامعة عربون شكر ومحبة آملاً التعاون المستمر بين جامعة الجنان ومؤسسة رفيق الحريري في كافة المجالات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة علمية بعنوان "تنمية الموارد البشرية في الجامعات"

 

نظمت جامعة الجنان وبالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وتحت رعاية دولة الرئيس الأستاذ نجيب ميقاتي ندوة علمية بعنوان " تنمية الموارد البشرية في الجامعات" بتاريخ 19/20/ تشرين الثاني/ 2005 في مبنى جامعة الجنان – طرابلس- حضره إضافة إلى رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وممثل راعي الإحتفال الدكتور عبدالإله ميقاتي وكل من الأستاذ الدكتور فيصل عبد الله الحاج الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية، النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن، الأستاذ عبدالقادر علم الدين ممثل وزير النقل والأشغال العامة، الحاج محمد صالح المسؤول السياسي لحزب الله في الشمال، رئيسة تجمع سيدات الأعمال الأستاذة ليلى كرامي، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات التربوية وممثلي الحركات الطلابية والمهتمين.

استهلت الجلسة الإفتتاحية بتلاوة من القرآن الكريم للشيخ المقرئ زياد الحاج، فالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان أعقب ذلك كلمة ترحيبية من عريف الحفل الدكتور محمد علم الدين تبع ذلك كلمة لرئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن التي اعتبرت أن الندوة تأتي اليوم لتؤكد للجميع أن الموارد البشرية هي الأهم، وهي التي يجب السهر عليها ورعايتها رعاية الأب الصالح لأبنائه ومن هنا كان لا بد من وضع استراتيجية واضحة للتنمية البشرية في الجامعات. أضافت أنه على اتحاد الجامعات العربية أن يشمر لتحقيق ما نصبوا اليه جميعاً. ولا وقت للتردد، فتغيرات العصر أسرع من أن نتصور، وتسونامي العولمة لايرحم، وعلينا أن نكون جاهزين بقدراتنا الفكرية، متفهمين لسرعة العصر، محسنين الإستفادة من التكنولوجيا بشكلها الإيجابي، مستفيدين من خبرات الآخرين دون أي حرج، منظمين لخططنا كي تأتي بحلتها الجيدة والناجحة، ملونين كل قراراتنا باللون الأخلاقي الشفاف، وختمت أنه لا يسعنا إلا العمل على هذا الجانب التنموي الهام كي لانسبق بأشواط وكي نواكب العصر، وأن تتبادل الجامعات العربية الخبرات فيما بينها تحقيقاً للغد الأفضل لأبنائها ولأمتها.

كلمة الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية ألقاها الأستاذ الدكتور فيصل عبدالله الحاج الأمين العام المساعد الذي اعتبر أن الجامعة هي الخليةُ الأهم في جسم الأمة، لدورها الرئيس في إعداد الإنسان الكفء المؤهل علمياً وجسدياً، القادر على صياغة مستقبل الوطن وتطوير قدراته، وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لإنسانه، إذ إن الجامعة ليست فوق المجتمع ولاخارجه، بل هي من صلبه وفي صميمه، وهي مدعوة للنهوض بالمجتمع الذي تتواجد فيه وتتفاعل معه، لأنها القادرة على تأدية هذه الرسالة العظيمة من خلال ما يتوفر فيها من قياداتٍ وأسرةٍ أكاديمية وإدارية متميزة قادرة على العطاء. ولأن العنصر البشري في كل مؤسسة تعليمية هو العامل الرئيس فيها، يعطي ويتجددُ العطاء بقدر ما تتاح له الفرصة لتطوير أدائه بالتدريب والتأهيل والتعليم المستمر والأخذ بكل جديد يفرزه العصر الذي نعيش، لينعكس كل ذلك على مستوى الأداء وقدرة كل مؤسسة تعليمية على تحقيق رسالتها والإرتقاء بمستوى مخرجاتها التعليمية.

كلمة راعي الحفل ألقاها الدكتورعبدالإله ميقاتي الذي قال: أننا في عصر الإنحطاط قد أخذنا بعض برامجنا التعليمية من الغرب، وطبقناها في مدارسنا وجامعاتنا دون النظر إلى ملاء متها لتراثنا وثروتنا الفكرية والعلمية والثقافية، وقد طور الغرب برامجه هذه مرات عديدة بما يتناسب مع الزمان والمكان والتطور العلمي والثورة الصناعية وثورة المعلوماتية والإتصالات وما إلى ذلك. أما نحن فبقينا في مكاننا بدون مراجعة أو تطوير وبقيت برامجنا كما هي عليه. وإن من ينظر على سبيل المثال إلى برامج تعليم الكومبيوتر في مدارسنا الرسمية ومدى استعمالها يدرك وبكل أسى وحزن في أي عصر نعيش ومن أي تخلف نعاني. داعياً إلى ضرورة دعم المبادرات الفردية في مجالات الإبداع والتفوق وإن علينا أن ننظر بعقول متفتحة إلى ما يظهر من اختصاصات جديدة في التعليم الجامعي في شتى أنحاء العالم.

يشار إلى أنه قد طرحت في الندوة العديد من المحاور الهامة وجاء ت على الشكل التالي:

الجلسة الأولى

المعايير العالمية وأثرها على الموارد البشرية تحدث فيها كل من الأستاذ الدكتور علي لاغا عميد كلية الدراسات العليا حول: المنافسة مصير شعوب وأمم يحسمها الأصلح

المواصفات العالمية للأداء : الدكتور محمد أحمد علم الدين من جامعة الجنان

الجلسة الثانية

كانت بعنوان: "آليات استقطاب الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي

تحدث فيها كل من الأستاذ سهيل مطر من جامعة سيدة اللويزة والدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الإعلام من جامعة الجنان حول دور الجامعة في خدمة المجتمع والدكتور رامز الطنبور من جامعة الجنان تحدث حول المحافظة على الموارد البشرية وتعزيز ولائها للمؤسسة.

برنامج يوم الأحد 20/11/2005

الجلسة الثالثة

كانت بعنوان: "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير مهارات الموارد البشرية" تحدث فيها كل من الدكتور ماجد خضر من جامعة المنار 'Effects of Nano Technology on Human Resources" " الدكتور علي هرموش من جامعة الجنان حول "دور وسائل الإتصالات والتكنولوجيا في تطوير الجامعات" الأستاذ علي سنكري من جامعة الجنان حول "مقاومة التغيير".

الجلسة الرابعة

كانت بعنوان: "تنمية مهارات الموارد البشرية في الجامعات " تحدث فيها الدكتور محمد المرعشلي من جامعة الإمام الأوزاعي حول "دور أمين المكتبة في التنمية البشرية في الجامعات" والدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة من جامعة الجنان تحدث فيها حول "الموارد البشرية في كليات الشريعة حول تحديات الأصالة والمعاصرة".

الجلسة الخامسة والأخيرة حول "تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في التعليم".

تحدث فيها الدكتور بسام حجازي نائب رئيس وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان حول "أهمية تطبيق ضمان الجودة في الجامعات" والدكتور عبدالحكيم الغزاوي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة الجنان حول "جودة التعليم في لبنان" .

هذا وقد عقدت لجنة التوصيات برئاسة الأستاذ الدكتور عاطف عطية من الجامعة اللبنانية وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور علي لاغا، الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي، الدكتور محمد أحمد علم الدين، الدكتور بسام حجازي والدكتور محمود اسماعيل، جلستها في تمام الساعة الرابعة من يوم الاثنين الواقع فيه 21/11/2005 في قاعة المكتبة- جامعة الجنان للتداول في التوصيات التي ستصدرها عقب انتهاء ندوة تنمية الموارد البشرية في الجامعات التي عقدت يومي السبت والأحد في 19-20/11/2005م. وبعد البحث تم إقرار التوصيات التالية:

1- التدريب الدائم للعاملين في الجامعات على المستجدات والمتغيرات المتلاحقة.

2- العمل على إيجاد نظام للحوافز وتطويره وتجديده بشكل مستمر.

3- الالتزام الكامل بالرسالة الجامعية باعتبارها هدفاً سامياً يجب بلوغه، والتأكيد على الولاء للمؤسسة كونها إحدى اللبنات المكونة للوطن.

4- تطوير الأداء وتعزيز القدرات البشرية في الجامعات وتحسين عملية استغلال الموارد على نحو عقلاني واقتصادي.

5- استبعاد العصبيات الطائفية والمذهبية والإفساح في المجال لإمكانات التجديد والإبداع.

6- تنمية العلاقات المتبادلة والشراكة بين مؤسسات التعليم العالي وجميع قطاعات المجتمع الحكومية والأهلية.

7- تخصيص نسبة من الناتج الإجمالي للدول تقدر على أساس رؤية واضحة تضع التعليم في قمة الأولويات باعتباره من قضايا الأمن القومي.

8- التأكيد على أهمية إنشاء مراكز أبحاث في الجامعات ترصد لها الموازنات الخاصة وتفريغ باحثين مهتمين بدراسة المشاكل وتقديم الحلول لها بما يعزز فرص التقدم العلمي والإبداع.

9- العمل على استشراف الملامح المستقبلية للتعليم العالي وإبراز دوره في التنمية في إطار المتطلبات المحلية والمتغيرات الدولية.

10- استحداث منصب "مرشد القراء" في مكتبات الجامعات.

11- ضرورة ربط مكتبات الجامعات فيما بينها من خلال منظومة ربط إلكتروني.

12- التأكيد على أهمية المنافسة العلمية الشريفة باعتبارها جزءاً حيوياً في حياة الإنسان واستمرار بقائه.

13- تنمية مهارات البحث العلمي وأساليب التعليم الذاتي ومهارات التوقع والمحاكاة.

14- ضرورة بناء أدوات القياس والتقييم ذات المواصفات العالمية من أجل ضبط جودة التعليم وإعداد الندوات والدورات الخاصة بالتقويم مع ضرورة التواصل مع مؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولية، والتعاون الفاعل والشامل بين جميع الأطراف للوصول إلى تأمين جودة التعليم وبخاصة العالي منه.

15- التأكيد على الحرية الأكاديمية للباحثين من الطلاب وأعضاء هيئات التدريس والباحثين واحترام حق الملكية الفكرية وتقديم القيمة الأخلاقية والأكاديمية على القيمة المادية.

16- رصد كل ما هو جديد في ميدان العلم والتكنولوجيا للإفادة منه مبكراً لجهة وضعه في خدمة الإنسان من خلال تأمين فرص عمل جديدة.

17- تمكين المتعلمين من مضامين البحوث العلمية والدراسات المستقبلية التي تستهدف استزراع الصحراء وتنمية المقومات الزراعية والحيوانية وترشيد استخدام الطاقة.

18- ضرورة توفر المؤهلات القيادية بالإضافة إلى المهارات الإدارية لدى المسؤولين في القطاع الجامعي.

19- التأكيد على أن الإشعاع الفكري والاجتماعي للجامعة لن يتحقق ولن تلعب الجامعة دورها إلا إذا عاشت عصرها واستفادت من أرقى أساليبه ووسائله في نشر المعرفة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة لطلاب الجنان فرع صيدا للمبنى الرئيسي

 

على هامش ندوة تنمية الموارد البشرية في الجامعات التي نظمتها جامعة الجنان بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية زار طلاب الجنان فرع صيدا المبنى الرئيسي في طرابلس حيث قاموا بجولة على مختلف الكليات والمكتبة ومكاتب الهيئة الإدارية بالإضافة إلى المبنى الجامعي الجديد.

وكانت لهم وقفة في مكتب الإعلام حيث أخذت لهم صورة تذكارية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من جامعة الجنان يستقبل الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية

 

استقبل وفد من جامعة الجنان برئاسة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور فيصل عبد الله الحاج الذي قدم خصيصاًً من عمّان للمشاركة في الندوة العلمية التي أقامتها جامعة الجنان بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية حول موضوع " تنمية الموارد البشرية في الجامعات".

ضم الوفد بالإضافة إلى رئيسة الجامعة مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق ومدير مكتب بيروت الأستاذ محمد العرب حيث تم استقبال الضيف في صالون الشرف في مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري الدولي. هذا وقد رحبت رئيسة الجامعة بالأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية الذي أبدى كل الشكر لحسن استقبالها.

من جهة أخرى، وعلى هامش ندوة التنمية قام الأستاذ الدكتور فيصل عبد الله الحاج بجولة في جامعة الجنان حيث اطلع على كليات الجامعة ومكتبتها والمبنى الجديد وقد أبدى اعجابه بالسرعة التي يتم من خلالها إنجاز المبنى الجامعي الجديد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في مؤتمر الإتحاد الدولي للجامعات

 

شارك الدكتور محمد أحمد علم الدين (أستاذ محاضر في كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان) ممثلاً الجامعة في مؤتمر الإتحاد الدولي للجامعات الذي انعقد في مكتبة الإسكندرية بعنوان:

"Sharing Quality Higher Education Across Borders: Role of Associations & institution"

وذلك بحضور العديد من ممثلي الجامعات والهيئات الوطنية والإقليمية المعنية بالتعليم الجامعي. مختلف محاور الجلسات وورش العمل تناولت خلال هذا المؤتمر مسائل ذات أهمية مشتركة منها: تفاعل الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية فيما بينها خاصة لجهة التأكد من جودة التعليم، الترخيص (Accreditation)، القوانين الوطنية كمشجع أو كعائق أمام حرية حركة الجامعات عبر الحدود، وكذلك في مسألة تحول التعليم العالي في بعض الحالات إلى مجرد نشاط اقتصادي ذي أهداف ربحية بحتة (Business for profit) وغيره من القضايا الحسّاسة الأكاديمية، الفكرية، البحثية والإجتماعية المتعلقة بالتعليم الجامعي.

وقد خلص المجتمعون إلى أن مسألة التعليم العالي عبر الحدود بمختلف مسمياتها (فروع، مشاركة، توأمة، أو عبر شبكة الإنترنت) هي إحدى الظواهر التي لابد من التعامل معها كظاهرة في طور النمو والتوسع في ظل انحسار الحدود المكانية وحتى الزمانية بين الدول والمجتمعات.

ومن البديهي القول أنه مع التطور الهائل في التكنولوجيا (خاصة تكنولوجيا المعلومات) فقد أصبح أمام الجامعات الوطنية تحديات هائلة لابد من مواجهتها وذلك عبر الإنخراط في هذه العولمة وليس الإنكفاء منها (لأن ذلك لم يعد ممكناً في الأصل) سعياً منها لتحقيق رسالتها خاصة في جانبه الثقافي الفكري والمجتمعي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة حول انفلونزا الطيور

 

ضمن سلسلة الأنشطة الثقافية الأسبوعية التي ينظمها قسم الأنشطة في جامعة الجنان أقيم بتاريخ محاضرة بعنوان "انفلونزا الطيور" ألقاها الدكتور فؤاد الدبوسي المحاضر في جامعة الجنان ومسؤول مختبر الجراثيم في مستشفى الحنان في طرابلس.

بداية رحب الدكتور رامز الطنبور بالحضور وقدم للمحاضر الذي تحدث بدوره فيها عن منشأ المرض وكيفية الإصابة به ووسائل الوقاية منه مثل غسل اليدين باستمرار وتهوئة البيوت وغيرها ومن هم الأشخاص الأكثر تعرضاً للمرض مؤكداً أن انفلونزا الطيور لايمكنه الظهور على الإنسان إلا إذا كان الشخص مصاباً بالإنفلونزا البشري معلماً أن منظمة الصحة العالمية أوصت هذا العام الأشخاص الأكثر تعرضاً للمرض مثل مربي الدجاج والصيادين بضرورة أخذ اللقاح المخصص للإنفلونزا البشري لعدم السماح بظهور المرض وانتشاره خاتماً كلامه بأنه إذا ظهر المرض في طرابلس فإن الوضع سيكون خطيراً لعدم وجود التجهيزات اللازمة في مستشفيات المدينة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الملحق الثقافي الأردني في الجنان

 

قام الملحق الثقافي الأردني الأستاذ أحمد عقل سالم وعقيلته بزيارة إلى جامعة الجنان حيث التقى رئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وعميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا ومدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق.

وتم الحديث في العديد من الشؤون الأكادمية التي تهم البلدين وفي نهاية اللقاء تم تقديم درع الجامعة للملحق الثقافي عربون تقدير ووفاء.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اجتماع للهيئة التعليمية في قسم الترجمة والتعريب

 

بتاريخ 12/11/2005 عقد رئيس قسم الترجمة في جامعة الجنان الدكتور حسام سباط لقاء مع أساتذة القسم حيث تم مناقشة سير العملية التعليمية وسبل تطويرها والإستفادة من أحدث التقنيات والمناهج في عالم الترجمة.

هذا وسيتم بتاريخ 26/11/2005 حفل تعارفي بين الطلاب الجدد والقدامى والطلاب الخريجين في قاعة الإستقبال في الجامعة وسيتخللها تكريم للدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الإعلام، رئيسة قسم الترجمة سابقاً.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

فريق جامعة الجنان يشارك في الدورة العربية الأولى لخماسيات كرة القدم في مصر

 

بدعوة من المجلس العربي للأنشطة الطلابية التابع لإتحاد الجامعات العربية، غادر الفريق الرياضي التابع لجامعة الجنان يوم الجمعة الواقع في 11/11/2005 متوجهاً إلى جامعة جنوب الوادي بقنا، في جمهورية مصر العربية، ليشارك في فعاليات الدورة العربية الأولى لخماسيات كرة القدم مع نخبة من الفرق الرياضية من مختلف جامعات الوطن العربي، وستقوم جامعة جنوب الوادي باستقبال الفرق المشاركة في مقرِّها.

يتألف فريق الجنان من الطلاب التالية أسماؤهم: كاظم جركس، أحمد الزمرلي، عبدالقادر شعبان، بشار قلاوون، شادي حبلص، محمد قندقجي، أوليك مازتيوف، أديب حداد. هذا وقد رافق الفريق كل من المدرب الأستاذ هاني ناجي والأستاذ حبيب عبد الغني مدير قسم الأنشطة الطلابية في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من جامعة الجنان في زيارة للمستشار الثقافي في سفارة الإمارات العربية المتحدة

 

زار وفد من جامعة الجنان ضم كلاً من عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا، مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق ومدير مكتب بيروت الأستاذ محمد العرب زاروا القائم بالأعمال في سفارة الإمارات العربية المتحدة المستشار الثقافي الأستاذ حمد سعيد الشامسي.

وقد تناول الوفد مع المستشار الشامسي الدور الأكاديمي الذي تقوم به جامعة الجنان في لبنان وما تقدمه من خدمات للطلاب العرب والوافدين من مختلف دول العالم وكيفية التعامل معهم والدور الإيجابي لهم في بلادهم بعد تخرجهم من جامعة الجنان.

هذا وأعجب الشامسي بما عرضه الوفد داعياً الجامعة إلى تجهيز ملفات عن اختصاصات الدراسات العليا تمهيداً لدرسها وفتح مجالات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجامعة الجنان في المجال الأكاديمي.

في ختام اللقاء قدم الوفد للمستشار مجلة الجنان للبحث العلمي ومجلة الحصاد كما تمت دعوته لزيارة الجامعة والتعرف عليها عن كثب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

يوم توجيهي خاص في الرابطة الثقافية

 

نظمت جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع بعض الجامعات الخاصة يوماً توجيهياً خاصاً بالتعريف عن الجامعات واختصاصاتها في مبنى الرابطة الثقافية حيث شاركت جامعة الجنان من خلال جناح خاص. وقد لبَّى العديد من طلاب الثانويات الخاصة والرسمية – طرابلس مشاركين في فعاليات هذا المعرض.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

يداً بيد في سبيل تنشيط الحركة الطلابية

 

إحتفاءً ببداية العام الدراسي الجديد وتأكيداً على التعاون البناء الذي يساهم في تنشيط الحركة الطلابية في الجامعة. نظم مجلس الطلبة وبالتعاون مع قسم الأنشطة لقاءً طلابياً في مسرح الجنان بتاريخ 10/ 11/ 2005 حيث تم خلاله عرض لأهم إنجازات مجلس الطلبة خلال السنة الماضية.

استهل اللقاء بتلاوة مباركة من القرآن الكريم رتلها الطالب حسن بكر أعقبها كلمة ترحيبية من عريف الحفل الطالب أحمد ياسين وكلمة للدكتور علي لاغا عميد كلية الدراسات العليا الذي دعا الطلاب إلى الإبداع والتصارح والمناصحة فيما بينهم للدخول إلى مضمار الحياة مزودين بسلاح العلم والثقافة والخبرة التي من خلالها تعود أمتنا إلى ازدهارها العلمي والحضاري الذي كانت عليه في العقود الماضية.

ختام اللقاء كان مع الطالب رشاد جوهر رئيس مجلس الطلبة الذي دعا الطلاب إلى المشاركة الفاعلة في الأنشطة التي تقام كل أسبوع في حرم الجامعة داعياً إلى التعاون البناء في سبيل كل ما هو في مصلحة الطلاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في "عيد الثورة الجزائرية"

 

بمناسبة الذكرى الواحدة والخمسين لإندلاع الثورة الجزائرية، نظمت السفارة الجزائرية في لبنان حفل إستقبال في فندق شيراتون كورال بيتش- بيروت حيث استقبل أعضاء السلك الدبلوماسي الجزائري والسفير الأستاذ ابراهيم بن عودة حاصي ممثلي الرؤساء الثلاثة وهم وزير الخارجية الأستاذ فوزي صلوخ ممثلاً رئيس الجمهورية، النائب علي بزّي ممثلاً رئيس مجلس النواب، وزير الأشغال والنقل الأستاذ محمد الصفدي ممثلاً رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى العديد من الوفود الدبلوماسية والروحية والعلمية وممثلي الأحزاب والشخصيات السياسية.

في ختام الحفل كانت هناك كلمة للسفير الجزائري الأستاذ ابراهيم بن عودة حاصي تمنى فيها للبنان الخروج من أزمته الراهنة والعودة كما كان قلب ودرة العواصم العربية، هذا وكانت مشاركة الجنان ممثلة بالدكتور علي لاغا عميد كلية الدراسات العليا والمهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة الجامعة تشارك في "الملتقى الوطني حول الطائف"

 

بدعوة من النائب بهية الحريري، شاركت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن في الحوار الوطني الذي أقيم في مجدليون، إحياءً لذكرى مرور ستة عشر عاماً على التصديق على اتفاق الطائف "وثيقة الوفاق الوطني" من قبل المجلس النيابي اللبناني.

وقد أطلقت النائب الحريري اسم عام الحوار الوطني على الفترة الممتدة من الثاني والعشرين من تشرين الثاني يوم الإستقلال وعلى مدى عام كامل، إنطلاقاً من مدينة طرابلس التي أعلنت أنها ستكون عاصمة الحوار الوطني، معلنة عن تأسيس "منتدى الطائف للحوار الوطني" آخذة بعين الإعتبار المقترحات والأفكار التي قدمها المشاركون في هذا الحوار وهم رؤساء وممثلو مختلف هيئات ومؤسسات المجتمع الأهلي والإقتصادي والتربوي والنقابي والإعلامي وغيرهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

استقبالات العيد في جامعة الجنان

 

أقامت جامعة الجنان لقاء معايدة في ثالث أيام عيد الفطر السعيد في مبنى الجامعة حضره إضافة إلى العمداء والإداريين، أساتذة الجامعة وطلابها وعدد من المهتمين.

وقد مثل في الإستقبال رئيس الجامعة، نائب الرئيس عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور بسام حجازي الذي رحب بالضيوف المهنئين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 05. December 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>