مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2005

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2005

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان

-- -- -- -- -- -- -- --

 

لقاء بين المفوض العام لنقابة المترجمين وطلاب قسم الترجمة

 

نظمّ قسم الترجمة بجامعة الجنان بالتعاون مع قسم العلاقات الخارجية لقاء بين المفوّض العام لنقابة المترجمين المحلـّـفين- فرع الشمال الأستاذ سركيس مبارك وطلاب القسم.

خلال مداخلته تعرّض الأستاذ سركيس لمجالات العمل التي تنتظر طلاب الترجمة شارحاً الحيثيات والاستعدادات المطلوبة موضّحا المراحل والشروط التي تخوّلهم من الانتساب لاحقاً بنقابة المترجمين والتقدّم لمنصب خبير ومترجم محلّف. في نهاية مداخلته دعا الطلاب إلى التسلّح بالصدق، بالتميّز، وبالإتقان للغوص في بحر المنافسة وإثبات أنفسهم في السوق المحلية والعالمية.

هذا ويستعد قسم الترجمة والتعريب في جامعة الجنان إلى إبرام اتفاقية مع فرع النقابة في الشمال تمهيداً لإطلاق مكتب الترجمة الخاص بالجامعة والذي سيكون برعاية النقابة ومركز تدريب أساسي لكل طالب متدرب متدرّج في الترجمة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان عضو عامل في اتحاد الجامعات العربية

 

شهدت الأمانة العامة في اتحاد الجامعات العربية بأن مجلس الاتحاد قد اتخذ قراراً رقم 13/5 في دورته الثامنة والثلاثين المنعقدة في جامعة حلوان في الفترة 14- 16 ربيع الأول 1426هـ الموافق له في 23- 25 نيسان (ابريل) 2005م، بقبول جامعة الجنان عضواً عاملاً في اتحاد الجامعات العربية بعد أن كانت عضواً مشاركاً.   لمزيد من التفاصيل

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس اتحاد الجامعات العربية

 

استضافت جامعة حلوان بأرض الكنانة الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس اتحاد الجامعات العربية حيث تقاطرت وفود الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد إلى القاهرة ما بين الثالث والعشرين والخامس والعشرين من شهر أبريل. لبنان كان حاضراً من خلال عدد من الجامعات الخاصة (الجنان، جامعة بيروت العربية، اليسوعية، سيدة اللويزة والكسليك) إلى جانب الجامعة اللبنانية.

شارك وفد جامعة الجنان ممثلاً برئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وبالمستشارة الإعلامية للجامعة، رئيسة قسم الترجمة والتعريب، الدكتورة غادة صبيح، جلسات المؤتمر الرئيسية. كذلك كان لوفد الجامعة مشاركة فعّالة في الجلسات الفرعية للجنة العلمية التي أخذت على عاتقها البت بتقارير الأمانة العامة العلمية ورفعها للجلسة الختامية.

إلى جانب البنود الإعتيادية التي تتناول التقارير المرفوعة من الأمانة العامة للمجلس كانت هذ الدورة تدور في فلك أجواء انتخاب الأمين العام والأمينين العامين المساعدين للاتحاد حيث اختيرت رئيسة الجامعة أ. د. منى حداد يكن عضواً في لجنة الإشراف والمراقبة على الإنتخابات. بعد جلسة تصويت سادها جو من الجدية والإلفة أسفر فرز الأصوات عن فوز الأستاذ الدكتور صالح هاشم مصطفى عبد الرزاق رئيس جامعة عين شمس بمنصب الأمين العام، وكل من الأستاذ الدكتور علي هود باعباد من جامعة صنعاء والأستاذ الدكتور فيصل عبد الله الحاج من جامعة وادي النيل في السودان بمنصبي الأمينين العامين المساعدين.

تخللت جلسات الدورة حلقات تعارف مع الوفود المشاركة أثمرت عن عقد اتفاقية مع الجامعة المضيفة (جامعة حلوان) وعن اتصالات مستقبلية لتبادل الخبرات الأكاديمية بين جامعة الجنان والجامعات الأعضاء المشاركة.

هذا ويجدر التنويه إلى أن هذه الدورة أقرّت تحويل عضوية جامعة الجنان من عضوية مشاركة إلى عضوية عاملة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اليوم التوجيهي الأول للثانويات في جامعة الجنان

 

في خطوة جديدة، استقبلت جامعة الجنان المئات من طلاب مختلف ثانويات عاصمة الشمال طرابلس، في اليوم التوجيهي المفتوح لتعريفهم بالتخصصات المتعددة في الجامعة.

حيث جالوا في رحابها واطلعوا عن كثب على كليات الجامعة وأقسامها ومكاتبها، وعلى الجهاز الإداري والهيئة التعليمية. وشمل هذا اليوم نشاطات عدة أثارت إعجاب الطلاب الزائرين، إذ عرضت أفلام وثائقية تـُعرف بالجامعة ونظامها، وأجريت مسابقات علمية نال على إثرها الفائزون الجوائز والهدايا.

وكان في الختام استراحة الغداء بعد لقاءات عدة أجراها الطلاب الزائرون مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام حيث استمعوا إلى نصائحهم لتحديد خيار المستقبل.

يذكر أن هذا النشاط كان بدعوة من العلاقات الخارجية في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الإدارة العامة المقدمة من الطالب

 

عبد الرحمن صالح عبد الرحمن خالد بوبشيت

بعنوان:

"تنفيذ الأعمال عن بعد في بيت الزكاة الكويتي"

 

وذلك يوم السبت الواقع في 23/04/2005 الموافق 14 ربيع الأول 1426هـ. في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً.

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور بسام حجازي رئيساً

الدكتور محمد أحمد علم الدين مشرفاً

الأستاذ الدكتور فوزي عطوي مناقشاً

الدكتور خالد المواس مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الإدارة العامة بدرجة "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الرئيس ميقاتي يحاضر في الجنان

 

بحضور رئيسة جامعة الجنان أ.د. منى حداد يكن، ولفيف من الأساتذة والطلاب، جرى على مسرح الجنان ندوة حول تداعيات الوضع السياسي في لبنان والمنطقة على شرف رئيس الوزراء نجيب ميقاتي. وذلك بدعوة من مجلس الطلبة وقسم الأنشطة في الجامعة.

وقد أدار الحوار د. رامز الطنبور، بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم بنشيد الجنان، ليقدم بعدها الطالب (حارس كالاتش) من جمهورية الجبل الأسود تلاوة من القرآن الكريم، ثم ألقت أمينة سر اللجنة الطلابية (رحمة كبارة) كلمة رحبت فيها بالحضور وبالرئيس الذي هو عضو في مجلس أمناء الجامعة ومن مؤسسي جمعية العزم والسعادة، فأشادت بدوره الفعال في منطقته وما قدّمه لها من خلال تولّيه مهامه الوزارية.

ثم كانت كلمة ميقاتي تكلم فيها عن المخططات الأمريكية في المملكة العربية السعودية وإيران وسوريا ولبنان وعن شعاراتهم الديمقراطية السافرة وعن عزمهم القيام بالشرق الأوسط الكبير المتذرّع بالحرية والمعرفة وتعزيز دور المرأة. ليدخل بعدها بالسياسة اللبنانية المحلية والوضع الراهن في ظلّ تشكيل حكومة جديدة، وأبرز ما جاء في كلام الميقاتي حول الواقع الحالي وإمكانية تغييره: "إننا أمام واقع ليس من السهولة تغييره، وإذا قـُدر وكان فريق الحكومة جيداً يمكن أن نبدأ بمرحلة التغيير". وعن الحكومة المرتقبة أشار دولته إلى ضرورة حيازتها على ثقة اللبنانيين، وأن يكون أعضاؤها أصحاب ثقة، وأبدى ميله إلى حكومة مصغرة وليست فضفاضة، وأضاف أن المرحلة المقبلة لديها الكثير من المهمات، ولكن مهمتها الأولى هي إجراء الانتخابات.

يُشار إلى أن هذه الندوة قد أقيمت قبل يوم من ترأس الرئيس ميقاتي لمنصب رئيس مجلس الوزراء، وبالتالي فقد كان بصفة وزير سابق.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة وفد الجنان إلى قاعات التدريس في مدينة صيدا

 

قامت رئيسة الجامعة أ.د. منى حداد يكن على رأس وفد بزيارة قاعة التدريس في مدينة صيدا، حيث تم الاطلاع على الترتيبات الإدارية التي تتخذ في قسم القبول والتسجيل وعلى الحملات التعريفية التي تنفذ في الثانويات الرسمية والخاصة في محافظة الجنوب.

هذا وسيبدأ العمل بالتدريس في العام الجامعي القادم 2005 – 2006 إن شاء الله.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دراسة الطب في جامعة الجنان

 

ضمن سلسلة الإنجازات الهامة التي تحققها الجامعة على مستوى العلاقات الدولية، تمّ في مكتب الجامعة في بيروت وبحضور رئيسة مؤسسات الجنان د. منى حداد يكن، توقيع اتفاقية تعاون علمي عام مع جامعة يريفان (Haybusak) الأرمنية وأخرى خاصة تقضي بقبول الطلبة الذين ينهون السنة الثانية بنجاح من كلية الصحة في جامعة الجنان، في السنة الثالثة من كلية الطب العام والصيدلة وطب الأسنان في جامعة يريفان (Haybusak) الأرمنية وفقاً لبرنامج أكاديمي يُـنسق بين الجامعتين.

هذا وقد مثل الجنان في التوقيع المدير الإداري د.عبد الحكيم الغزاوي، ومثل جامعة يريفان رئيسة المكتب التمثيلي للجامعة في لبنان د. جيما كوشجيريان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الداعية يكن يحاضر في جامعة الجنان عن الأوضاع الراهنة

 

بدعوة من مجلس الطلبة ولجنة الأنشطة في جامعة الجنان، وبحضور رئيسة الجامعة، العمداء، الإداريين، الأساتذة والطلبة، حاضر الداعية الدكتور فتحي يكن تحت عنوان:

"الوضع الراهن إلى أين؟".

عرّف بالمحاضر الطالب عبد الإله الأسعد، ثم قدّم للموضوع وأدار الحوار الدكتور رامز الطنبور.

وأبرز ما جاء في كلام يكن: "إن الوضع الراهن في المنطقة تعود جذوره وتداعياته إلى أمد بعيد، ومن أبرز معالمه انهيار الاتحاد السوفياتي الذي نتج عنه عالم جديد آحادي الجهة. وأخذ التدخل الأمريكي المباشر يطال كافة المعمورة، فكان التدخل العسكري في أفغانستان تحت حجة محاربة الإرهاب، وتلاه الاحتلال العسكري للعراق بحجة امتلاكه لأسلحة الدمار الشامل، في حين نفت اللجان الدولية لاحقاً وجود هذا السلاح.

وعن المعارضة والموالاة في لبنان قال: نحن لا نستطيع أن ننظر إلى المعارضة على أنها معارضة واحدة. وأضاف: لن يستطيع تيار المستقبل ولن يستطيع جنبلاط أن يتابعوا في المعارضة حتى النهاية، فهنالك من يعمل على الانقلاب على الطائف. وأجاب الدكتور يكن على عشرات الأسئلة التي طرحت والتي تناولت بمعظمها الوضع اللبناني والساحة الإسلامية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Tuesday, 27. November 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>